• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نجاح محيي الدين سلام

    • اسم الشهرة

      نجاح سلام Nagah Salam عاشقة مصر التي غنت أجمل الأغاني الوطنية

    • اللقب

      ساحرة العرب، عاشقة مصر، المطربة الفدائية

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 مارس 1931 (العمر 93 سنة)
      بيروت، لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      محمد سلمان (1955 - حتى الآن)عدنان العريسفؤاد مقبل

    • أسماء الأولاد

      ريمسمر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1949 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

المطربة الفدائية وساحرة العرب وعاشقة مصر كلها ألقاب حصلت عليها الفنانة اللبنانية نجاح سلام التي قدمت أشهر الأغاني الوطنية والتواشيح الدينية وحصلت على الجنسية المصرية بسبب ذلك، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها في السطور التالية.

حياة نجاح سلام ونشأتها

نجاح محيي الدين سلام هي مغنية وممثلة لبنانية ولدت في 13 مارس عام 1931 في مدينة بيروت، وجدها الشيخ عبد الرحمن سلام الذي كان مفتي لبنان، أما والدها الفنان والأديب محيي الدين سلام أبرز المحلنين وعازفي العود في الوطن العربية.

أخوها هو الصحفي عبد الرحمن سلام، وقد تعلم نجاح أصول الغناء والموسيقى في منزلها الذي كان أشبه بمعهد فني صغير.

بدأت نجاح الغناء في سن مبكر، حث كانت دائمًا تغني في الحفلات المدرسية، وفي عام 1948 سافرت مع والدها إلى القاهرة وتعرفت على فنانين كبار مثل أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان وغيرهم، وفي العام التالي سجلت أول أغنية لها.

تقدم للزواج منها الكثير من الشخصيات ومنهم علي بوزو وزير الزراعة وأحد أمناء جامعة الدول العربية، والملحن كمال الطويل، ورجل الأعمال السوري عصام الدالاتي ولكنها رفضتهم لأنهم كانوا يطلبون منها اعتزال الفن.

زوج نجاح سلام

تزوجت نجاح من المطرب والمخرج محمد سلمان عام 1955، وأنجبت منه سمر وريم، وأنتجا معًا شركة للإنتاج اسمها "سمر فيلم" وشركة للكاسيت اسمها "ريما فون".

استمر زواجهم لمدة 10 سنوات حتى عام 1965، وانفصلات بسبب خلافات عادية، ثم تزوجا مرة ثانية بعد عام ونصف ولكنهم انفصلا للمرة الثانية، وتوفي زوجها عام 1997.

بعد زواجها الأول تزوجت مرتين، المرة الأولى من عدنان العريس، وقد انفصلت عنه بسبب انزعاجه من شهرته، ثم تزوجت من الفنان فؤاد مقبل وعاشت معه 20 عامًا، وانفصلت عنه بعد ذلك بسبب الخيانة.

بعد طلاقها من زوجها الأول محمد سلمان انتشرت شائعات أن سبب طلاقها بسبب حبها لمحمد الموجي ولكنها كذبت هذه الأخبار.

ديانة نجاح سلام

ديانتها الإسلام.

وفاة نجاح سلام

في عام 2018 تعرضت لوعكة صحية نقلت على إثرها إلى المستشفى الأمريكي في لبنان. في 28 سبتمبر 2023 توفيت الفنانة نجاح سلام  عن عمر 92 عامًا. وقد أعلنت ابنتها عن وفاتها عبر حسابها على فيسبوك، حيث كتبت: "وانتهي المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله".

مشوارها الفني

تعلمت نجاح سلام الغناء على يد والدها، وفي عام 1948 اصطحبها والدها إلى القاهرة وتعرفت على فنانين كبار أمثال أم كلثوم وفريد الأطرش، وفي العام التالي سجلت أول أغنية لها بعنوان "حول يا غنام" مع شركة بيضا فون، ثم سجلت  أغنية "جارحة قلبي" واحترفت الغناء بعدها.

في عام 1950 عادت نجاح إلى لبنان وسجلت بعض الأغاني اللبنانية في الإذاعية، وأولها أغنية "على مسرحك يا دنيا" ثم جاءت انطلاقتها السينمائية في فيلم "على كيفك" عام 1952 مع الفنانة ليلى فوزي.

في العام التالي شاركت في فيلم "ابن ذوات" و"الدنيا لما تضحك" مع الفنان إسماعيل ياسين، وفي عام 1954 شاركت في فيلم "دستة مناديل"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "السعد وعد"، وفي عام 1957 شاركت في فيلم "الكمساريات الفاتنات".

في أثناء العدوان الثلاثي على مصر غنت نجاح أشهر أغانيها الوطنية، ومنها "يا أعلى اسم في الوجود"، و"أنا النيل مقبرة للغزاة" للشاعر حسن إسماعيل.

غنت نجاح في العديد من الدول منها لبنان وسوريا ومصر، والأردن، وتونس والجزائر، كما ذهبت إلى مهرجان كان لعرض أفلامها.

توجهت بعد ذلك إلى القاهرة وشاركت في بطولة فيلم "سر الهاربة" مع الفنانة سعاد حسني وكمال الشناوي، كما شاركت بعد ذلك في فيلم "الشيطان" وفي الوقت نفسه أحيت حفلات في عدة دول عربية.

في عام 1971 سافرت إلى الأردن وقدمت عدة أغانٍ في الإذاعة الأردنية، كما سافرت إلى العراق وأحيت حفلًا غنائيًا هناك بدعوة من وزارة الإعلام.

في العام التالي عادت إلى مصر مرة أخرى وشاركت في أحد الأفلام مع فريد شوقي، وفي العام التالي سافرت إلى سوريا بعد الحرب وغنت أغنية "سورية يا حبيبتي" مع المطرب محمد جمال، ومحمد سلمان.

في فترة الحرب اللبنانية عام 1974 سافرت إلى القاهرة وحصلت على الجنسية المصرية وحصلت على لقب "عاشقة مصر" وقدمت أغنيات وطنية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

غنت نجاح أيضًا أمام الرئيس اللبناني إلياس الهراوي في أثناء زيارته للقاهرة، واستقبلته في مبنى السفارة اللبنانية في القاهرة، ووصفها الرئيس إلياس بأنها ثروة وطنية وفنانة عظيمة.

عادت مجددًا إلى لبنان وقدمت أعمال وطنية مهمة منها أغنية "لبنان درة الشرق" من كلمات الشاعر صالح الدسوقي وألحان أحمد العطافي، وكرمها الرئيس اللبناني بمنحها وسام الاستحقاق برتبة فارس.

بعد عودتها من الحج انتشرت صور للفنانة نجاح سلام وهي ترتدي الحجاب، وبعد الحجاب ابتعدت عن الغناء والتمثي، وبعد أكثر من 50 عامًا من العطاء الفني قدمت أكثر من 3 آلاف أغنية.

في بداية الألفية الجديدة استمرت نجاح في أداء الموشحات والابتهالات الدينية، وفي عام 1995 حصلت على جائزة الأوسكار من جميعة تكريم عمالقة الفن في الولايات المتحدة الأمريكية.

تقيم ابنتها في الكويت منذ  عام 2014، وعاشت مع ابنتها ريم وزوجها المهندس أحمد جمال فترة من الزمن، وكانت قد قدمت مجموعة  أغنيات كويتية أثناء فترة إقامتها هناك.

الغناء مسؤولية ومن يتحملها ينجح في نشر أغنياته في أوساط الناس.

أهم الأعمال

  • فيلم على كيفك

  • فيلم السعد وعد

  • أغنية يا أغلى اسم في الوجود

  • أغنية يا أمة العرب

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995