• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيرينا جاميكا ويليامز

    • اسم الشهرة

      سيرينا ويليامز Serena Williams نجمة كرة المضرب

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 سبتمبر 1981 (العمر 42 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.75 م

    • الزوج

      أليكسيس أوهانيان (2017 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

جوهرة سوداء صنعت تاريخاً براقاً في عالم التنس، نالت ألقاب أغلب البطولات التي شاركت بها، إنها الأميركية سيرينا ويليامز، والتي تحتل المركز الثالث عالمياً من حيث عدد البطولات التي حققتها في مسيرتها الرياضية.

كانت هي وأختها فينوس الحلم الذي أصبح حقيقة، بعد أن خطط والدهما لمستقبل متألق لابنتيه في عالم التنس وهذا ما حدث بالفعل، فسيرينا وليامز أسطورة نسائية لا تعرف إلا حصد الألقاب والتربع على عرش التصنيف العالمي للاعبات التنس. مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

طفولة سيرينا ويليامز

ولدت سيرينا وليامز (Serena Jameka Williams) في ساجنو بولاية ميشغان الأميركية (Saginaw) (Michigan) في عام 1981، التقى والداها ريتشارد ويليامز وأورسين برايس (Richard Williams and Oracene Price) في عام 1980، وكلاهما كانا متزوجاً سابقاً ولديه أولاد، وبعد زواجهما أنجبا سيرينا وفينوس.

عندما بلغت سن الرابعة انتقلت سيرينا مع والديها إلى كومبتون في كاليفورنيا، حيث ينتشر الفقر والعنف، حيث تعرضت مع أخواتها لإطلاق النار في كثير من الأحيان. وفي عام 1993 تركت سيرينا المدرسة، حيث قررت التركيز على التنس ومواصلة تعليمها في المنزل، إلا أن والديها أعاداها للمدرسة، لتكمل تعليمها وتتخرج من المدرسة الثانوية المسماة (Driftwood Academy) في عام 1999.

مسيرة سيرينا ويليامز الاحترافية

كان والد سيرينا يتخيل ابنتيه لاعبتي تنس مشهورتين، وذلك لحمايتهما من أمراض البدانة التي كانت تصيب العائلة، حيث توفيت شقيقتها ياتيندي (Yetunde) بإطلاق نار حين كان وزنها يفوق المائة كيلو غرام.

تحدثت سيرينا في أحد المؤتمرات عن ذلك قائلةً "إن لعب التنس حماها من شيئين أساسيين هما المخدرات والشراهة في الأكل، وأنها تدين بالفضل في ذلك إلى والدها".

كما أن والد سيرينا أحس من وقت ولادتها أنها ستكون هي وأختها فتاتين متميزتين في الحياة، حيث كان مغرماً بنجوم هوليوود ومنهم (Julia Roberts) وأراد أن يكون لديه فتيات متميزات في عالم التنس لعلاقاته مع بعض المدربين السابقين في التنس، مما دفعه لشراء كتب تعليمية وأشرطة فيديو لتعلم اللعبة مع زوجته، حتى يتمكنوا من تعليم التنس لابنتيهما.

بدأ والد سيرينا بتعليمها التنس وهي في سن الرابعة مع أختها فينوس، وبدأت سيرينا المشاركة في بطولة جنوب كاليفورنيا، حيث أظهرت موهبة رائعة وجذبت الأنظار إليها من داخل وخارج كاليفورنيا، مما دفع الشركات الرياضية لتقديم العروض لها، كما تمت دعوتها للمشاركة في معسكرات التنس المرموقة.

وفي عام 1991 قرر ريتشارد سحب ابنتيه من بطولات الناشئين؛ لحمايتهما من العداء العنصري من قبل بعض اللاعبين، وكانت سيرينا في سن التاسعة قد تلقت دعوة مع أختها فينوس للانضمام إلى أكاديمية ريك ماكي للتنس (Rick Macci) في فلوريدا (Florida)، فانتقلت مع عائلتها إلى فلوريدا، حيث بدأت التدرب أكثر وتطوير موهبتها، حيث لاحظت الأكاديمية الموهبة الاستثنائية للأختين ويليامز.

ولم تتمكن سيرينا من دخول عالم الاحتراف في عام 1995، بسبب صغر سنها حيث كانت تبلغ أربعة عشر عاماً فقط، فلم توافق رابطة محترفات التنس (The Women's Tennis Association) على انضمامها للبطولات العالمية، لتستمر بالتدريب وتطوير مهاراتها بناءً على نصيحة والدها.

في عام 1997 دخلت عالم الاحتراف، وشاركت في ثلاث بطولات خسرتها جميعاً، لكنها فازت في بطولة شيكاغو على المصنفة الرابعة الفرنسية ماري بيرس (Mary Pierce)، والمصنفة السابعة مونيكا سيليش (Monica Seles)، في حين خرجت سيرينا وليامز من الدور النصف النهائي على يد الأميركية ليندساي ديفنبورت (Lindsay Davenpor) منهيةً عام 1997 بالتصنيف التاسع والتسعين على المستوى العالمي.

وفي عام 1998 شاركت في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس (Australian Open)، ولعبت ضد أختها فينوس، لكن فينوس هي التي فازت باللقاء، وفي نفس العام شاركت سيرينا في العديد من البطولات لكنها خسرتها، في حين فازت بلقب بطولة أميركا المفتوحة للزوجي المختلط مع الروسي ماكس ميرني (Max Mirnyi).

وفي عام 1999 فازت بلقب بطولة باريس للتنس (The Paris Indoors Tournament)، وفي نفس اليوم فازت أختها فينوس بلقب أوكلاهوما (Oklahoma City)، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها إنجاز من هذا القبيل؛ أي فوز أختين بلقبين في نفس اليوم، لتنهي سيرينا العام 1999 بالتصنيف الرابع على مستوى العالم بعد فوزها ببطولة أميركا المفتوحة للتنس (U.S. Open).

تعرضت Serena Williams لعدد من الإصابات الخفيفة في عام 2000، لكنها استطاعت المشاركة في بعض البطولات، حيث فازت بلقب ويمبلدون (Wimbledon) للسيدات مع أختها فينوس، بالإضافة للفوز بذهبية الألعاب الأولمبية (Olympic Games) للزوجي مع فينوس، لتستمر هذه الشراكة في عام 2001 بالفوز ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس (Australian Open).

ولقد بلغت سيرينا أوج تألقها في عام 2002، حيث دخلت عشر بطولات تنس، وفازت بثمانٍ منها، أهما بطولة فرنسا المفتوحة للتنس (French Open) مع بطولة أميركا المفتوحة للتنس (U.S. Open) لتقفز للمرتبة الأولى في التصنيف العالمي.

التقت بشقيقتها فينوس في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس في عام 2003، واستطاعت التغلب عليها وإحراز اللقب، فقد كانت سيرينا تمر بأفضل المواسم على الإطلاق، حيث أحرزت لقب ويمبلدون للسنة الثانية على التوالي، مما مكنها من الحصول على جائزة (ESPY) كأفضل رياضية.

حرمت من المشاركة في البطولات لمدة ثمانية أشهر في عام 2004 بسبب تعرضها للإصابة في الركبة، أما في عام 2005 فقد عادت بقوتها المعهودة لتحقق بطولة أستراليا المفتوحة للتنس. وقد كان عام 2006 سيئاً جداً على اللاعبة الأميركية حيث لم تتمكن من تخطي الأدوار الأولى في بطولات الجراند سلام بأي انتصار، مما أدى لتراجع تصنيفها العالمي إلى المركز السابع عالمياً.

التراجع الأخير دفع سيرينا للتدرب أكثر، لاستعادة هيبتها كأفضل لاعبات التنس؛ فبدأت عام 2007 بالفوز ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس لتتابع مسيرة البطلة التي قدمت الكثير للعبة التنس، وحققت العديد من الإنجازات والألقاب كان أهمها:

الألقاب التي حققتها سيرينا ويليامز

  • بطولة فرنسا المفتوحة (French Open) في عام 1999.
  • بطولة أميركا المفتوحة (US Open) في عام (1999، 2002، 2008،2012، 2013، 2014).
  • بطولة ويمبلدون البريطانية (Wimbledon) في عام (2002 200320092010 20122015).
  • بطولة استراليا المفتوحة (Australian Open) في عام (200320052007200920102015).

كما دخلت العام 2016 بشراسة لتدافع عن لقبها في بطولة استراليا المفتوحة للتنس مصممةً على الاحتفاظ بلقب العام الماضي، حيث تغلبت على الحسناء الروسية ماريا شارابوفا، مكملةً مسيرتها إلى نهائي البطولة، دون تحقيق اللقب بخسارتها أمام الألمانية أنجليك كيربر، لكنها ماتزال محتفظة بالمرتبة الأولى في التصنيف العالمي للاعبات التنس، وانسحبت سيرينا من بطولتي دبي وقطر بسبب بعض الإصابات ورغبتها بالراحة.

معلومات خاصة عن سيرينا ويليامز

  • البرنامج التلفزيوني المفضل لسيرينا ويليمز (Golden Girls).
  • من متابعي ومحبي الممثلة الراحلة مارلين مونروا (Marilyn Monroe) كثيراً.
  • سيرينا ويليامز تخاف من الظلام.
  • غابت عن موسم 2010 بسبب إصابتها بمشاكل في الرئة.
  • تعاني حساسية من الفول السوداني.
  • تمتلك كلبان أسمتهما (Lauralie, Jackie).
  • تفضل الأعمال الموسيقية ل (Beyonce) و (Brandy).
  • تفضل مشاهدة الأفلام والقراءة وقضاء وقت طويل مع العائلة والأصدقاء.
  • انفصل والداها في عام 2002.
  • بقيت سيرينا متصدرة للتصنيف العالمي للاعبات التنس لمدة 247 أسبوعاً محققةً رقماً تاريخياً في عالم التنس.

سيرينا ويليامز بعيدا عن الرياضة

تعرضت سيرينا ويليامز لحادثة مؤلمة في عام 2003؛ عندما قُتلت شقيقتها ياتيندي (Yetunde) التي كانت بمثابة مساعدها الشخصي، حيث تعرضت لإطلاق نار عشوائي من قبل شباب في ولاية كاليفورنيا. وفي عام 2002 بدأت سيرينا ويليامز التمثيل في عدد من الأعمال التلفزيونية منها (My Wife & Kids)، حيث تعترف سيرينا بأنها "لو لم تكن لاعبة تنس بالطبع لكانت ممثلة".

تربطها علاقة وثيقة مع مغني الراب أوبري دريك (Drag)، وأشارت بعض التقارير إلى قرب إعلان خطوبتهما؛ حيث ظل لفترة طويلة يحضر دريك مباريات سيرينا، ويجلس خلف مقاعد العائلة مباشرة.

ولكن في عام 2017، احتفلت سيرينا وليامز، في حفل ضخم بزواجها من أليكسيس أوهانيان أحد مؤسسي موقع التواصل الاجتماعي "ريديت"، ووالد ابنتها.

ثروة سيرينا ويليامز

تقدر ثروة سيرينا بحوالي المائة وخمسة وأربعين مليون دولار بحسب مجلة فوربس (Forbes) في عام 2015، فيما بلغت قيمة الجوائز التي حصلت عليها حوالي ستة وتسعين مليون يورو طوال مسيرتها الكروية.

ففي عام 2014 حصلت على ثلاثة عشر مليون دولار من الإعلانات التي قامت بها لصالح بعض الشركات مثل: بيبسي ونايكي وغيرها، فهي تمتلك عقد رعاية مع شركة نايكي بقيمة أربعين مليون دولار لإنتاج ملابس وأحذية للاعبة الأميركية وتسويقها. كما تمتلك منزلاً في منطقة (Palm Beach Gardens) الأميركية قدرت قيمته ب 2.5 مليون دولار؛ يتضمن منتجعاً صحياً ومضماراً للجري ومسبحاً ضخماً، وتمتلك منزلاً آخراً في ولاية فلوريدا اشترته من أختها فينوس مقابل عشرة ملايين دولار في عام 2013، بالإضافة إلى العقارات التي اشترتها في نفس الولاية بقيمة أربعة ملايين دولار.

دخلت عالم الأزياء فقدمت العديد من العروض مقابل ملايين الدولات، هذه المبالغ المالية الكبيرة دفعت سيرينا للاستثمار، حيث اتفقت مع أختها فينوس على شراء حصة في نادي ميامي (Miami Dolphins) لكرة القدم، وأطلقت مجموعة لبيع الحقائب والمجوهرات بالتعاون مع شبكة التسويق (HSN) .

أنشئت سيرينا في عام 2008 مؤسسة (Serena Williams Foundation) لمساعدة الشباب الأميركي وغيرهم؛ ضد العنف والفقر، وفي نفس العام افتتحت مدرسة ثانوية في كينيا، أما في عام 2011 فقد عينتها اليونيسيف (UNICEF) سفيرة للنوايا الحسنة.

بينما قدرت مجلة فوربس (forbes) حصيلة سيرينا ويليامز من الأموال بواقع 28،9 ملايين دولار خلال عام 2016،

سيرينا ويليامز في عام 2016

في البداية انسحبت سيرينا ويليامز من الفريق الأميركي خلال كأس هوبمان (Hopman) للتنس، بسبب التهاب ركبتها اليسرى، وكان من المقرر أن تلعب ضد أوكرانيا، لتجبر على الانسحاب من البطولة.

بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

تمكنت الألمانية أنجليك كيربر من إحداث المفاجأة بتغلبها على المصنفة الأولى عالمياً سيرينا ويليامز بمجموعتين مقابل واحدة في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

بطولة ويمبلدون

استطاعت ويليامز الثائر من كيرير من خلال الفوز عليها في نهائي بطولة ويمبلدون للتنس، حيث تغلبت على أنجليك كيربر، بواقع مجموعتين دون رد، محققةً بذلك اللقب السابع في تاريخها.

بطولة أميركا المفتوحة للتنس

تمكنت سيرينا من بلوغ الدور النصف نهائياً من بطولة أميركا للتنس، قبل أن يتم إقصاؤها على يد المصنفة العاشرة التشيكية كارولينا بليسكوفا، التي تمكنت من الفوز بمجموعتين دون مقابل.

بطولة إنديان ويلز.. سيرينا والمضرب

وصلت سيرينا إلى نهائي بطولة إنديان ويلز، لكن البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا تمكنت من التتويج باللقب على حساب سيرينا، عقب الفوز عليها بمجموعتين دون مقابل، وشهدت المباراة قيام سيرينا بتحطيم مضرب التنس مرتين بسبب غضبها من النتيجة خلال المباراة.

بطولة ميامي

ودعت سيرينا بطولة ميامي المفتوحة للتنس من الدور الثالث، بخسارتها أمام الروسية سفتلانا كوزنتسوفا؛ بمجموعتين مقابل واحدة.

بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

استمرت خيبة أمل سيرينا رغم وصولها للمباراة النهائية في بطولة أستراليا، لكن الإسبانية جاربين بلانكو حرمت الأميركية من اللقب، بتغلبها عليها بمجموعتين نظيفتين.

كأس روجرز.. الانسحاب

انسحب سيرينا ويليامز من كأس روجرز للتنس بسبب تعرضها لالتهاب في الكتف.

أولمبياد ريو دي جانيرو 2016

تعرضت سيرينا لنكسة كبيرة خلال أولمبياد ريو بإقصائها من الدور الثالث من قبل الأوكرانية إيلينا سفيتولينا بمجموعتين دون رد، وكذلك فقدت سيرينا مع أختها فينوس ويليامز لقب أولمبياد الزوجي، عقب خسارتهما على يد الثنائي التشيكي سافاروفا وستريكوفا.

أخيراً.. استعرضنا في مقالنا الحياة الشخصية للاعبة الأميركية سيرينا ويليامز حيث تعرفنا على طفولتها ومسيرتها الرياضية وغيرها من المعلومات، انتظروا المزيد من المقالات حول لاعبين سطعوا في عالم الرياضة.

أهم الأعمال

  • بطولة فرنسا المفتوحة (French Open) في عام 1999.

  • بطولة أميركا المفتوحة (US Open) في عام (1999، 2002، 2008،2012، 2013، 2014).

  • بطولة ويمبلدون البريطانية (Wimbledon) في عام (2002 200320092010 20122015).

  • بطولة استراليا المفتوحة (Australian Open).