نجوم أردنية على الصعيد الدولي في مجال السينما

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2016
نجوم أردنية على الصعيد الدولي في مجال السينما

مجدي الدين أبوشحاده مؤلف وكاتب سينمائي أردني حائز علي جوائز عالمية عدة, ولد وترعرع في حي المعادي بالقاهرة في جمهورية مصر العربية، درس إدارة الأعمال وعاش في الولايات المتحدة الأمريكية بين ولايتي نيوجيرسي وأوهايو لمدة 20 عاماً، وعمل كمدير أعمال قبل أن يعود إلي الأردن في عام 2009 بعد أن تعرض لحادث مروع بليلة عيد الميلاد المجيد عام 2008 والذي أدى الي إصابة رجله اليمني وإعاقة حركته وعدم قدرته علي العمل.

استغل الكاتب مجدي أبوشحاده وقته في كتابة الروايات والنصوص السينمائية الطويلة والقصيرة، ووجد نفسه مغرم بكتابة الأفلام والتي تدور حول تجاربه في الحياة والتي قد تتعلق بحياة الملايين من الناس.

الكتابة هي إحدي الهوايات للكاتب مجدي بجانب هوايات أخري مثل القراءة والتصوير الفوتوجرافي، ويعتقد بأنه يري العالم من زوايا مختلفه من خلال عدسته، هذا بجانب عشقه للزراعة والبستنة و يعتقد أن هناك علاقة وطيدة بينه و بين الأرض التي خلق منها.

في عام 2012 حاز الكاتب العربي الأردني مجدي أبوشحاده علي الجائزة الملكية من مهرجان كندا السينمائي الدولي في مدينة فانكوفر بفيلمه الأول "لعبة الشدة سبيدز". وفي عام 2013 فاز بجائزة البراعة بفيلمه الثاني الطويل "بحر المرار" من نفس المهرجان وكان ممتناً جدا لترشحه لجائزة النخلة الذهبية من مهرجان بيفرلي هيلز السينمائي الدولي في مدينة هوليوود وجائزة البساط الأحمر من مهرجان لندن السينمائي الدولي.

في عام 2014 حاز علي جائزة مهرجان سان تروبي السينمائي الدولي بمدينة نيس بجنوب فرنسا، وجائزة مهرجان مدريد السينمائي الدولي لأحسن قصة فيلم دراما طويل، وترشح بفيلمه الثاني في كلا المهرجانين في فرنسا وأسبانيا. وقد نشر كتابه الأول "المجهول" في نفس العام والمتاح شراءه في جميع دول الإتحاد الأوروبي، أمريكا، كندا، أستراليا، جنوب أفريقيا، اليابان، الصين والهند.
 
وفي عام 2015 حاز فيلمه الثالث الطويل "نصائح شيطانية" علي جائزة مهرجان مدريد السينمائي الدولي، والجائزه الكبرى بفيلمه الأول بمهرجان كندا السينمائي الدولي ومن ضمن أحسن خمس سيناريوهات طويله بمهرجان سوشيال ريليفنت بمدينة نيويورك, وقد ترشح لاستلام جائزة في مهرجان إيطاليا السينمائي الدولي، ومهرجان ماركي لايتس بكندا، ومهرجان سينيروكوم السينيمائي الدولي بهوليوود، ولاس فيجاس وأندي ستك بكندا، وأختير ثلاثة من أفلامه في الربع النهائي لمهرجان أورا للكتاب السينمائيين الدوليين. وترشح فيلمه الرابع "بارك الله في أمريكا" في مهرجان بيفرلي هيلز السينمائي الدولي لاستلام جائزة النخلة الذهبية. 
 
أما هذا العام فقد ترشح لنيل جائزة بالدورة 31 لمهرجان ميلبورن بأستراليا شهر أكتوبر القادم عن فيلمه "نصائح شيطانية"، كما أختير فيلمه الخامس الطويل "الميكانيكي تبعي" لنيل جائزة بمهرجان بيفرلي هيلز السينمائي الدولي في مدينة هوليود بالولايات المتحدة الأمريكية.
                              
ومن المقولات التي يفضلها ويعتز بها هي " قمة السعادة في الحياة أن تمتلك الحكمة"  وهي مقولة نبي الله إدريس عليه السلام وهو أول من كتب بالقلم.
 
ويتميز الكاتب مجدي أبوشحاده بالكتابة في مجالي الدراما والكوميديا, ويري أن الهدف من وراء أعماله ليس لرواية القصص فحسب، بل لنشر الرسائل الإنسانية ونشرقيم السلام والمحبه وتبادل الثقافات والحضارات وقضايا اجتماعية ودولية يجب التركيز عليها وإعادة النظر فيها.
 
نفتخر بالأستاذ الجليل العربي الأردني مجدي أبوشحاده ونتمني من شركات الإنتاج الأمريكية، والأوروبية والخليجية أيضاً أن تقوم بتبني وإنتاج أفلامه, كما نتمني له المزيد من النجاح علي الصعيدين الأقليمي والدولي