• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد نجيب عزمي ميقاتي

    • اسم الشهرة

      نجيب ميقاتي Najib Mikati رئيس وزراء لبنان

    • الفئة

      رائد أعمال,سياسي

    • اللغة

      العربية، لإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 نوفمبر 1955 (العمر 68 سنة)
      طرابلس، لبنان

    • التعليم

      ماجستير - جامعة هارفارد

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      مي دوماني

    • أسماء الأولاد

      ماهرمالكميرا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال والسياسي اللبناني نجيب ميقاتي من أشهر السياسيين في لبنان وقد شغل العديد من المناصب السياسية منها منصب رئيس الوزراء، وهو المنصب الذي شغله لأكثر من مرة بداية من عام 2005، وقد شكل العديد من الحكومات، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو نجيب ميقاتي؟

محمد نجيب عزمي ميقاتي هو رجل أعمال وسياسي لبناني ولد في مدينة طرابلس شمال لبنان في 24 نوفمبر عام 1955، ويعد من أهم رجال الأعمال وأهم السياسيين في لبنان. هو أحد الشركاء في مجموعة ميقاتي التي تمتلكها الأسرة. وترتيبه السادس في العائلة فقبله 4 بنات وصبي.

يشغل نجيب منصب رئيس وزراء لبنان بداية من شهر سبتمبر عام 2021، وقد تولى سابقًا هذا المنصب لأكثر من مرة، كما أنه نائب في مجلس النواب اللبناني منذ عام 2000.

درس نجيب إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في بيروت، وقد تابع دراسته العليا في المعهد  الأوروبي لإدارة الأعمال في فرنسا وفي جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية.

اهتمت شركة ميقاتي في البداية إلى قطاع البناء والتشييد، ومنذ الثمانينات اتجهت نحو قطاع الاتصالات الذي كان في دور الإنشاء وقتها، وأسسوا واحدة من أهم شركات الاتصالات في لبنان شركة إنفستكوم.

ديانة نجيب ميقاتي

ولد نجيب لأسرة لبنانية مسلمة سنية.

من هي زوجة نجيب ميقاتي؟

السيد نجيب ميقاتي متزوج من مي دوماني ولديه من 3 أبناء وهم ميرا ومالك وماهر. يشرف عزمي ميقاتي، ابن رجل الأعمال طه ميقاتي شقيق نجيب، إدارة مجموعة m1 والتي تستثمر في قطاعات الاتصالات والغاز والنفط والبنوك والعقارات وغيرها.

أولاد نجيب ميقاتي

أنجب نجيب من زوجته مي 3 أبناء وهم مالك وماهر وميرا، وقد احتفل ابنه مالك بحفل زفافه عام 2015 على السيدة اللبنانية ريف هاشم في حفل زفاف ضخم تكلف 25 مليون دولار وفقًا لبعض التقارير، وقد استمرت الاحتفالات لمدة 3 أيام متواصلة وسط حراسة أمنية مشددة.

وقد حضر حفل الزفاف عدد من الشخصيات الهامة والرؤساء، أبرزهم ملك المغرب محمد السادس، وقد تم الحفل في المغرب في فندق المامونية أحد أضخم الفنادق وأكبرها في أفريقيا، وقد تم نقل المدعوين عبر سيارات فخمة من نوع مرسيدس عددها 50 سيارة، وأحيا الحفل عمرو دياب والشاب خالد.

أما ابنه ماهر فهو الرئيس التنفيذي لشركة M1 للأزياء، وشركة M1 العقارية والمدير التنفيذي لمجموعة إم 1 الاستثمارية في لبنان

كم عمر نجيب ميقاتي؟

ولد نجيب ميقاتي في عام 1955 أي يبلغ من العمر حاليًا 68 عامًا.

مسيرته المهنية

في عام 1982 أسس نجيب ميقاتي مع شقيقه الأكبر طه شركة "إنفستكوم"، كما أنه عمل في مجموعة ميقاتي، والتي تملكها الأسرة، وهي شركة تعمل في مجالات مختلفة مثل البنوك والعقارات والنقل الجوي والأزياء والعقارات وقطاع الاستثمار.

أصبحت شركة إنفستكوم رائداً في مجال الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد أدمجت الشركة فيما بعد في شركة إم تي إن العالمية، وقد أجرت أسهم الشركة في بورصتي لندن ودبي.

في عام 1992 و1996 تم انتخاب ميقاتي عضوًا في الغرفة التجارية والصناعية في بيرو وحصل أيضًا على عضوية اللجنة التنفيذية لغرفة التجارة العربية الأمريكية، فضلًا عن عضوية مجلس رجال الأعمال السوري اللبناني.

منذ عام 1998 ترأس ميقاتي مع شقيقه الأكبر طه جمعية العزم والسعادة الاجتماعية، في جمعية خيرية تقدم أعمال ونشاطات تنومية وخيرية في لبنان. كما يشرف مع شقيقه مؤسسة "ميقاتي" وهي مؤسسة خيرية تقدم أعمالًا خيرية في العالم النامي وخاصة في البلدان العربية والأفريقية.

شغل ميقاتي عضوية العديد من المجالس والمؤسسات في لبنان والعالم، فقد شغل عضوية مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في بيروت، والمجلس الاستشاري للمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات "إنترناشونال كرايسز جروب".

كما أنه عضو في المجلس الاستشاري لكلية هاري في جامعة شيكاجو. ترأس نجيب ميقاتي أيضًا منتدى الوسطية في لبنان، ومنتدى استشراف الشرق الأوسط.

ثروة نجيب ميقاتي

يعد رجل الأعمال نجيب ميقاتي من أثرى أثرياء لبنان والوطن العربي، وقد تم تصنيفه في قائمة الأكثر ثراءً في الوطن العربي ولبنان أكثر من مرة.

وفقًا لفوربس فإن صافي ثروة ميقاتي عام 2023 2.8 مليار دولار، وقد احتل المرتبة السابعة ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2023، والتصنيف 1067 عالميًا. في عام 2021 كان ميقاتي أيضًا ضمن قائمة أثرياء العرب بصافي ثروة تبلغ 2.5 مليار دولار.

وفي عام 2022 كشفت مجلة فوربس أن ثروة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد خسرت 400 مليون دولار في غضون 7 أشهر، وذلك مع بداية الأزمة الاقتصادية في لبنان.

نجيب ميقاتي والتجربة السياسية

دخل رجل الأعمال نجيب ميقاتي العمل السياسي بداية من عام 2000، فقد رشح نفسه لمجلس النواب في لبنان، وتم انتخابه نائبًا عن مدينة طرابلس حتى عام 2005. وقد أعيد انتخابه مرة أخرى عام 2009 عن الدائرة نفسها حتى الآن.

تولى نجيب وزارة الأشغال العامة والنقل في 3 حكومات لبنانية متعاقبة بداية من عام 1998 حتى عام 2004، وقد تولى وزارة المهجرين في حكومة رفيق الحريري الخامسة لمدة شهر واحد فقط عام 2004.

قدم ميقاتي نفسه كرجل توافقي مستعد التعامل والتعاون مع جميع القوى السياسية في لبنان، كما أنه احتفظ بعلاقات جيدة مع الرئيس السوري بشار الأسد، وعلاقات إيجابية مع قادات عربية وتركية وفرنسية.

في عام 2020 أسس ميقاتي نادي "رؤساء الحكومات السابقين في لبنان" مع فؤاد السنيورة وتمام سلام

حكومة نجيب ميقاتي وتوليه رئاسة الوزراء

تولى نجيب ميقاتي رئاسة الوزراء أكثر من مرة، المرة الأولى عام 2005 حيث تم تكليفه لتشكيل الحكومة بعد اغتيال رفيق الحريري واستقالة حكومة عمر كرامي، وقد ترأس وقتها الحكومة الانتقالية لمدة 3 أشهر واقتصرت مهمته على تنظيم الانتخابات النيابية.

شغل ميقاتي منصب رئيس الوزراء للمرة الثاني في يناير عام 2011 بعد انهيار حكومة سعد الحريري، وقد حصل على 68 صوتًا من بين 128 صوتًا في الاستشارات النيابية، وتم تكليفه بقيادة الحكومة من قبل الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

تولى ميقاتي الحكومة من يونيو 2011 حتى مارس 2013 وبعدها قدم استقالته لعدم قدرته على الإشراف على الانتخابات البرلمانية، ولكنه استمر في منصب رئيس حكومة تصريف الأعمال حتى فبراير عام 2014.

حكومة نجيب ميقاتي الثالثة كانت في شهر يوليو 2021 في عهد الرئيس ميشيل عون، وقد شكل حكومة من 21 وزيرًا، وتم تعيين ميقاتي رئيسًا للوزراء ورئيسًا للحكومة.

أهم الأعمال

  • شغل منصب رئيس الوزراء لفترتين بين 2011 و2013، وفي 19 أبريل 2005 إلى 19 يوليو 2005

  • وزير للأشغال العامة والنقل بين 1998 و2004،

  • عضواً في ”مجلس النواب اللبناني“ لفترتين بين 2000 و2005 وبين 2009 و2021

  • أسس شركة إنفستكوم

معلومات أخرى

  • ضنفته مجلة فوربس الأميركية في المركز الـ409 عالمياً والـ9 عربياً في ”قائمة أغنياء العالم لعام 2011 بثروة قدرت بـ2.8 مليار دولار

  • صُنف ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2021 بحسب مجلة فوربس الشرق الأوسط بثروة بلغت 2.5 مليار دولار

  • صنف في قائمة أثرياء العرب لعام 2023 بثروة تقدر 2.8 مليار دولار

  • خسر من ثروته 400 مليون دولار عام 2022 بداية من الأزمة الاقتصادية في لبنان