نصائح للمصورين: كيفية تنظيف العدسات باحتراف

  • مدرسة الإبداع العربيةبواسطة: مدرسة الإبداع العربية تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
نصائح للمصورين |كيفية تنظيف العدسات باحتراف

يعتبر تعلم تنظيف العدسات بشكل صحيح والعناية بها أمر أساسي للحفاظ عليها جاهزة للتصوير في أي لحظة، ويمكن أن تكون العدسات واحدة من أكبر استثماراتك كمخرج او كمصور، لذا فإن الحفاظ على نظافة أجهزتك ومعداتك يعني حماية استثماراتك، ويتطلب التنظيف الفعال للعدسة بعض الأدوات والمنتجات المحددة، ولحسن الحظ، هذه الأدوات جيدة السعر إلى حد ما.

نصائح للمصورين: كيفية تنظيف العدسات باحتراف

وعلى الرغم من وجود العديد من الأدوات في الأسواق لـ تنظيف العدسات لكني سأقوم بالحديث عن ما يفضله كبار المصورين السينمائيين ومتاجر التأجير.

4 أدوات لـ تنظيف العدسات باحترافية:

* منفاخ يدوي: غالبًا ما يكون الغبار الذي تشاهده على العدسة متموضع على العنصر الزجاجي الأمامي، يمكن باستخدام منفاخ يدوي بسيط أن يزيل معظم هذا الغبار.

نصائح للمصورين: كيفية تنظيف العدسات باحتراف

سترى أيضاً بعض الأشخاص يستخدمون الهواء المتدفق في مثل هذا السيناريو وهو أمر ضروري في بعض الأحيان ولكن يمكن للهواء المندفع أن ينبعث منه جزيئات صغيرة مما قد يؤدي إلى تلف العدسة، لذا لحماية استثماراتك المكلفة من الحكمة البدء بمنفاخ يدوي.

* قلم العدسة

قلم العدسة هو ثاني أفضل أداة للمساعدة في تنظيف العدسة، ستقوم نهاية الفرشاة بتنظيف أي غبار لم يتمكن المنفاخ من الوصول إليه، وباستخدام حركات مسح لطيفة للغاية، يمكنك التقليل من كمية الاتصال التي تكون عليها الفرشاة مع العدسة.

نصائح للمصورين: كيفية تنظيف العدسات باحتراف

على الرغم من أن الفرشاة مصممة بشكل مخصص لعدسات الكاميرا لكن من الأفضل دائماً  محاولة تقليل مقدار التماس بين العدسة والفرشاة إلى الحد الأدنى.

* مناديل Kimwipes

قد تكون Kimwipes أداة تنظيف العدسة الأكثر إثارة للدهشة، للوهلة الأولى قد تبدو مناديل Kimwipes بمثابة شيء تراه عادة في مختبر العلوم وهذا لأنك تراها بالفعل هناك، 

نصائح للمصورين: كيفية تنظيف العدسات باحتراف

Kimwipes هي مناديل علمية دقيقة وهي مثالية لـ تنظيف عدسة التصويرالفوتوغرافي أو العدسات السينمائية، نعم عند اللمس لأول مرة لها تبدو أنها خشنة مثل أي شيء تريد إبعاده عن العدسة، ومع ذلك تم تصميمها خصيصاً لمثل هذه المهمة.

* بخاخ Pancro

رذاذ Pancro هو منتج معياري في الصناعة لـ تنظيف العدسات، وإذا دخلت إلى أي محل إيجار معدات، فستراهم يستخدمون بخاخ Pancro لتنظيف جميع عدساتهم.

نصائح للمصورين: كيفية تنظيف العدسات باحتراف

عند استخدام أي بخاخ، من المهم للغاية ملاحظة أنك لن تقوم بالبخ بشكل مباشر على العدسة، بدلاً من ذلك عند استخدام Pancro من المهم أن ترش دائماً أولاً على Kimwipe لتجنب أي رذاذ غير مرغوب فيه يؤثر على العدسة.

بمجرد أن تقوم برش المنديل، سيكون جاهز لتنظيف العدسة، قم بمسح أي لطخات أو اثار موجودة على زجاج العدسة برفق بالجزء الرطب من المنديل.

وبمجرد الانتهاء من تنظيف العدسة، يمكن استخدام منفاخ يدوي لديك مرة أخرى للتخلص من أي غبار متبقي.

إن تعلم كيفية تنظيف العدسات بكفاءة واحترافية هي مهارة رائعة وسيساعد استخدام هذه الادوات في ضمان بقاء العدسات في أفضل حالة لأي تصوير بغض النظر عن مكان وجودك.

هل لديك طرق أخرى لـ تنظيف العدسات؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

هذا الموضوع نصائح للمصورين | كيفية تنظيف العدسات باحتراف ظهر أولاً على Creative School Arabia.