نصائح مهمة لنوم أفضل

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021
نصائح مهمة لنوم أفضل

أياً كان ما تفعله، فالخطوة الأولى التي ينصح بها الأشخاص الناجحون في جميع المجالات هي الحفاظ على عادة الاستيقاظ المبكر والنوم المنتظم.

وهذه مجموعة من النصائح التي سوف تساعدك على تنظيم نومك:

حدد مواعيد ثابتة للنوم

يحتاج الشخص البالغ لـ 7 إلى 8 ساعات نوم يومياً.. لذا، التزم بمواعيد ثابتة في النوم وفي الاستيقاظ كل يوم، وحاول ألا تسهر كثيراً في أيام العطلات الأسبوعية، حيث أن التزامك بالمواعيد يعزز من دورة النوم والاستيقاظ لجسمك.

إذا لم تنم بعد مكوثك 20 دقيقة في الفراش، فغادر حجرة نومك وافعل شيئاً يساعدك على الاسترخاء.. اقرأ أو استمع إلى موسيقى مهدئة، ثم عد مجدداً إلى السرير.

انتبه لطعامك

لا تذهب للنوم وأنت جائع أو بعد تناول الطعام مباشرة، وتجنب الوجبات الدسمة قبل موعد النوم بساعتين، وتجنب أيضاً تدخين النيكوتين والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة، فقد تؤثر سلباً في حصولك على النوم الجيد.

اجعل بيئة النوم مريحة

احرص على توفير بيئة مريحة للنوم، وهو ما يعني أن تكون غرفة النوم هادئة ومظلمة وساكنة، وتجنب أيضاً الاستخدام المطول للشاشات المشعّة للضوء قبل موعد النوم.

قد يؤدي القيام بأنشطة تبعث على الهدوء مثل الاستحمام أو استخدام تقنيات الاسترخاء إلى النوم بطريقة أفضل.

تقليل الغفوات خلال اليوم

إذا شعرت بحاجتك للحصول على غفوة خلال النهار، فاحرص على ألا تتجاوز 30 دقيقة، وتجنب القيام بها في وقت متأخر من اليوم.

ممارسة نشاط بدني

يساعد النشاط البدني المنتظم على تحسين جودة نومك، ومع ذلك، تجنب ممارسة النشاط عند الاقتراب بشدة من ميعاد نومك.

التخلص من القلق

حاول التخلص من مشاعر القلق أو المخاوف قبل وقت النوم.. يمكنك أن تكتب ما يشغلك، وتقوم بترتيب أولوياتك للغد، كما قد يقلل التأمل من التوتر أيضاً.