• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نصرت غوكشيه

    • اسم الشهرة

      الشيف نصرت غوكشيه

    • اللغة

      التركية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      تركيا

    • الجنسية

      تركيا

    • بلد الإقامة

      تركيا

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تعرف عليه العالم من خلال فيديو رش الملح على اللحم بطريقة مميزة، يرتدي نظارته السوداء في كل وقت وينشر فيديوهات له وهو يجهز أطباق اللحم بطريقة فريدة، نصرت غوكشيه الشيف التركي الشهير الذي يحضر أكثر اللحوم اللذيذة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو نصرت غوكشيه؟

ولد نصرت في أرضروم عام 1983 لابن عامل تعدين ولديه 4 أشقاء، واضطر إلى ترك المدرسة بسبب الصعوبات المالية، وبدأ حياته العملية في سن مبكرة وبدأ العمل كجزار في منطقة كاديكوي في إسطنبول.

ونظرًا لوتيرة العمل المكثفة وتداول العملاء في سوق الجزارة، كان على نصرت تقطيع اللحم بسرعة ورشاقة وجعله جاهزًا للبيع؛ لذلك استفاد كثيرًا خلال فترة وجوده هناك. عمل نصرت في نفس الوقت مع 10 جزارات كبيرة بنشاط لمدة 18 ساعة في اليوم، وبعدها بدأ العمل أولاً في مفهوم مطعم الجزار في عام 2007 عندما عمل في مطعم "Günaydın" الذي تم افتتاحه في Istinye Park في عام 2007.

وبعدها انطلق في رحلات إلى دول مختلفة لتعلم مفاهيم مطاعم أخرى، ومن تركيا سافر إلى الأرجنتين بآخر أموال في بطاقته الائتمانية، حيث كان معه 9 آلاف ليرة فقط، وهناك تمكن من الحصول على فكرة جديدة لمطعمه.

بعدها عاد إلى تركيا واستمر في عمله المعهود، ولكنه نقل الخبرات الجديدة التي تعلمها في الخارج إلى عمله، بعدها قرر الذهاب إلى الولايات المتحدة لخوض تجارب جديدة هذه المرة.

بعد حصوله على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر في ظل ظروف صعبة، عمل في أربعة من أشهر المطاعم في نيويورك دون مقابل، ونشرت مجلة "نيويورك تايمز" قائمة الطعام الجديدة التي ابتكرها.

عندما عاد إلى تركيا، بدأ نصرت –الذي كان عاطلًا عن العمل- هذه المرة جهوده لفتح شركته الخاصة، واختار صديقه ميثات إردم مستثمرًا معه، ووضعا معًا الحجر الأساس لأول مطعم له. وتمكن نصرت من تحقيق نجاح باهر، حيث تمكن من تسديد الأموال التي تلقاها من صديقه في غضون 5-6 أشهر، وبعدها واصل السير بمفرده لفترة بعد سداد ديونه.

مطعم نصرت التركي

أنشئ نصرت أول مطعم له وسماه Nusr-Et، والآن لديه 6 فروع من مطعمه في تركيا، بالإضافة إلى افتتاح مطعم خاص له في دبي، ومطعم له في نيويورك ولندن.

وبطبيعة الحال من المؤكد أن الشهرة العالمية الأخيرة والشعبية ستزيد من الطلب على هذه المطاعم، حيث تمكن من أن يصنع علامة تجارية عالمية حقيقية له. وعلى الرغم من الشهرة السريعة والضخمة التي حصل عليها نصرت، إلا أنه واجه انتقادات كثيرة في مطعمه في نيويورك، حيث نشر أحد الأشخاص الذين تناولوا في مطعمه هناك فاتورة عشاء تكلفتها 41 ألف دولار.

وفاتورة أخرى في مطعمه في لندن تكلف أكثر من 50 ألف دولار وهو سبب صدمة كبيرة للزوار للمبالغة في أسعار وجباته. أما مطعم نصرت في دبي يعد من أغلى المطاعم في العالم، حيث يتراوح كيلو لحم الكفتة في المطعم حوالي 675 درهماً إماراتياً.

بالإضافة إلى ذلك نشر موقع Eater المختص بنشر تقييمات للمطاعم أن الوجبات التي يقدمها نصرت في مطعمه مطاطية وتفتقر إلى النكهات. ليس ذلك فحست انتقده متخصص النكهات الأمريكي "ستيف كوزو" بسبب الأسعار العالية لوجباته ووصفها بأنها "نهب عمومي من الدرجة الأولى".

أما متخصص التذوق "جوشوا ديفيد" فقد ذكر في موقع GQ أن الوجبات التي يقدمها نصرت عادية، والهمبرجر التي يقدمه مبالغ في طهيه.

سبب شهرة الشيف نصرت

في الواقع بدأ كل شيء عندما نشر نصرت مقطع فيديو له وهو يرش اللحم بالملح بأسلوبه الفريد على حسابه على إنستجرام. بعد صدوره انتشر الفيديو على نطاق واسع مع مشاركات مشاهير أصحاب النفوذ على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصل إجمالي عدد المشاهدات إلى 2.4 مليون مشاهدة وأكثر من 8700 تعليق في غضون 48 ساعة.

وبعدها حصل نصرت  على لقب "salt bae" وهو لقب يمثل الحب، واستعمله نصرت للترويج لمطعمه. كانت بداية شهرته العالمية من خلال هذا الفيديو، ولكن ما جعل مطعمه أيضًا شهيرًا هو القائمة التي يقدمها في مطعم، وهو  ما جعل الشخصيات المشهورة عالميًا يتدفقون إلى مطعمه بكثرة.

ففي القائمة التي وضعها صنف نصرت اللحوم إلى أنواع مختلفة، ما بين شرائح لحم، ولحم البقر، ولحم الضأن وغيرها، وتحت كل قائمة لحوم ابتكر أصناف جديدة بجانب المقبلات  التي ابتكرها لقائمته.

بالإضافة إلى ذلك يهتم نصرت بشكل شخصي بالطعام المقدم، حيث ويتحقق شخصيًا من كل لحم قبل طهيه ويوافق على اللحوم التي يتم طهيها.

العامل الآخر لنجاح مطاعمه حول العالم هو الديكور البسيط والهادئ، فمطعمه به طاولات وكراسي من خشب البلوط، وأرضيات خشبية تخلق بيئة دافئة. فضلًا عن المساحات الواسعة جيدة التهوية، والهندسة المعمارية الداخلية المدعومة بنظام إضاءة كلاسيكي جديد تخلق تجربة تناول طعام عالية الجودة ومريحة.

وفي بعض مطاعمه يوجد قسم جزارة حيث يبيع اللحوم الجاهزة للطهي، وبهذا الشكل تمكن من نقل مفهوم الجزارة إلى مستوى آخر، وجعلها جزءًا من تصميم المطعم أيضًا، بحيث تنسجم هذه الصورة بشكل مدهش مع المفهوم العام للمطعم وتمهد الطريق لأجواء مطعم اللحوم غير العادية.

بالإضافة إلى ذلك يهتم بشكل كبير بطريقة التقديم، حيث يقدم أطباقه عادة على ألواح خشبية، مصحوبة أحيانًا بفروع خضراء صغيرة، وأحيانًا مقبلات نباتية ملونة، وأحيانًا بطاطس مقلية شهية أو بطاطس مهروسة.

من جزار بسيط يعمل لأكثر من 18 ساعة يوميًا لأهم وأشهر طباخي اللحوم حول العالم، ولديهم مطاعم في بلدان مختلفة، قصة كفاح طويلة بدأها نصرت لوحده حاملًا معه الطموح وحب التعلم حتى استحق بجدار لقب "شيف الملح" الذي يأتي له أهم المشاهير من حول العالم للأكل في مطعمه.

معلومات أخرى

  • أثار جدلًا كبيرًا بعدما نشر صورة لفاتورة مطعمه ب176 ألف دولار أمريكي

  • تم التحقيق معه بسبب تواجده في أرض ملعب لوسيل في نهائي كأس العالم 2022