• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نضال الشافعي

    • اسم الشهرة

      نضال الشافعي

    • اللقب

      نضال الشافعي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يونيو 1978 (العمر 45 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      هند محمد علي

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر الفنان نضال الشافعي من أبرز النجوم الشباب علي الساحة الفنية المصرية خلال الوقت الحالي، حيث استطاع أداء عدد كبير من الأدوار المميزة خلال مسيرته الفنية وتنوعت أدواره بين الأكشن والكوميديا، أبرز المعلومات عن مسيرته وحياته في السطور التالية..

نشأته وبدايته الفنية

تخرج نضال من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج في عام 1999 وحصل على دورة فنية في ستوديو مركز الإبداع علي يد المخرج المسرحي خالد جلال، وكانت بدايته من خلال المسرح.

حيث شارك في عدد من المسرحيات التي قدمها مسرح الدولة ومن أهم المسرحيات التي شارك فيها "محاكمة غانم سعيد"، و"المجند 311"، و"مسافر ليل" وعدد آخر من العروض التي لفتت أنظار مخرجي السينما والتليفزيون.

كان الظهور السينمائي الأول له في عام 2005 حيث شارك في فيلم "ملاكي إسكندرية" الذي أخرجته ساندرا نشأت وكان من بطولة أحمد عز وغادة عادل وخالد صالح وحقق الفيلم نجاحا كبيرا في ذلك الوقت.

وفي عام 2006 قدم دور كوميدي شهير في مسلسل السيت كوم "تامر وشوقية" من بطولة أحمد الفيشاوي ومي كساب وجسد دور سيد شقيق شوقية، وفي العام التالي شارك في مسلسل لحظات حرجة وقام بأداء دور الدكتور تامر الطبيب المستهتر.

 وشارك أيضا في فيلم الجزيرة وقام بدور شقيق الفنان أحمد السقا وكان الفيلم من إخراج شريف عرفة، وفي عام 2008 شارك في الجزء الثاني من مسلسل "تامر وشوقية" كما قدم المسلسل الإذاعي مجنون ليلى، وبعدها شارك في الجزء الثالث من "تامر وشوقية" وأيضا في مسلسل هالة والمستخبي.

واستمرت رحلة نضال السينمائية حيث شارك في فيلم "إبراهيم الأبيض" من بطولة أحمد السقا وهند صبري وإخراج مروان حامد وفيلم "بدل فاقد" مع أحمد عز ومنة شلبي وإخراج أحمد علاء الديب، كما قدم الجزء الثاني من مسلسل "لحظات حرجة".

وشارك في مسلسل "شاهد إثبات" ومسلسل "سنوات الحب والملح" وفي فيلم "الثلاثة يشتغلونها" وقدم دورا مميزا في فيلم "الديلر" مع أحمد السقا وخالد النبوي، وشهد عام 2011 أول بطولة له بفيلم "يا أنا يا هو" بشخصيتي حازم وسعيد من إخراج تامر بسيوني.

وفي رمضان 2012 شارك مع الزعيم عادل إمام في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" بشخصيته الشهيرة عبد الجليل، وقام بدور عمر في مسلسل "فرتيجو" مع هند صبري، وشارك في الجزء الثالث من مسلسل "لحظات حرجة".

ومسلسل السيت كوم "الهلالي سلالم"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "الشك". وقام ببطولة فيلم "جرسونيرة"، ثم مسلسل "دلع بنات"، ومسلسل "الشطرنج".

أهم أعماله

قدم نضال عددا كبيرا من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية منذ بداية مسيرته الفنية منها أفلام ملاكي إسكندرية والجزيرة وبوبوس وبدل فاقد وإبراهيم الأبيض والطريق الدائري والديلر والثلاثة يشتغلونها ويا أنا يا هوه وجرسونيرة والجزيرة 2 وعمر الأزرق وضغط عالي وزنزانة 7 وخان تيولا.

 بجانب مسلسلات امرأة من زمن الحب ونسر الشرق وتامر وشوقية ولحظات حرجة وحكايات وبنعيشها وحرمت يا بابا وعايزة أتجوز وشاهد إثبات وسنوات الحب والملح وفيرتيجو وفرقة ناجي عطا الله والشك ودلع بنات وشطرنج والوسواس والجماعة 2 وقيد عائلي وخط ساخن وفي يوم وليلة والاختيار 2 وهجمة مرتدة، بالإضافة إلى مسرحيات محاكمة غانم سعيد والمجند 311 ومسافر ليل والملك لير.

زوجته الفنانة هند علي

تزوج نضال الشافعي من الفنانة هند محمد علي، والتي كانت تدرس معه التمثيل والإخراج، وشاركا سويا في عدد من الأعمال منها مسلسل "شطرنج"، وقال إنه تزوجها بعد قصة حب بدأت في الصف الثاني الإعدادي.

وتخرجت هند من المعهد العالي للفنون المسرحية، في عام 1999 وهي نفس دفعة زوجها وشاركت في عدد كبير من الأعمال منها مسلسل لحظات حرجة وفيلم همام في أمستردام، وهي من مواليد عام 1979.

بدأت هند مشوارها الفني في مسلسل "ومنين أجيب ناس"، وقدمت عددا آخر من الأعمال منها مسلسلات الفسطاط وتامر وشوقية ودلع بنات وشطرنج والجماعة والاختيار وهجمة مرتدة، بجانب أفلام ملاكي إسكندرية وبدل فاقد وإبراهيم الأبيض والديلر.

ورغم زواجه من فنانة سينمائية إلا أن نضال لا يريد أن يحترف أولاده مهنة التمثيل حيث قال إنه لا يريد لهم أن يعيشوا المعاناة والصعوبات التي وجدوها في هذا المجال.

مرضه وعودته إلى التمثيل

خلال العام الماضي 2021 أصيب نضال بوعكة صحية استلزمت إجراء جراحة عاجلة بعد انفجار القولون بعد انفعاله الشديد أثناء تصوير أحد الأعمال السينمائية.

وقالت زوجته في تصريحات إعلامية إن الأزمة بدأت خلال تصوير زوجها أحد المشاهد، وحدث خلاف بسبب عدم التزام المنتج بمواعيد التصوير والأجر المتفق عليه ما أدى إلى غضبه الشديد ونتج عنه انفجار بالقولون حيث قام بإجراء جراحة عاجلة تبعتها عملية جراحية أخرى وقام فيها باستئصال جزء من القولون نتيجة الانفجار.

وبعد الجراحة طمأن الفنان جمهوره وقام ببث مباشر عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك من داخل صالة الألعاب الرياضية "الجيم"، ورغم ملامح المرض التي بدت عليه قال: "الحمد لله كانت وعكة وبشكر ربنا عليها وبشكر كل اللي وقف جنبي".

وتابع: "وجاء لي دعوات كثيرة حلوة من الجمهور، وحسيت بمحبة الناس، وربنا سبحانه وتعالى بيبتلي الواحد ببعض الابتلاءات، لكي يشعر بمحبة الناس، وتلك نعمة كبيرة، وبكرر شكرلي ليكم، ويمكن لولا دعواتكم دي كان الحال غير الحال دلوقتي، واعتذر لو كنت تعبت قلبكم وشغلتكم، لكن ما مررت به كان امتحان واختبار صعب".

وبعد تحسن حالته الصحية استكمل تصوير مشاهده في حكاية "الشهر الثالث" ضمن مسلسل "ورا كل باب".

ما هي جنسيته الحقيقية؟

بسبب لون بشرته وشعره الطويل ظهرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي بأن نضال ليس مصريا وعندما تم سؤاله عن ذلك في أحد البرامج التلفزيونية قال إنه مصري أب عن جد ولد في محافظة القاهرة لعائلة تعود أصولها لمحافظة المنوفية.

الجوائز التي حصل عليها

حصل نضال علي عدد من الجوائز خلال مسيرته الفنية منها جائزة التميز في مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون عن دوره في مسلسلي "هجمة مرتدة" و"الاختيار 2" بجانب جائزة تشجيعية في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما الـ61.

أهم الأعمال

  • مسلسل تامر وشوقية.

  • مسلسل فرقة ناجي عطا الله.

  • فيلم الجزيرة.

  • فيلم الثلاثة يشتغلونها.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة التميز في مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون عن دوره في مسلسلي "هجمة مرتدة" و"الاختيار 2".

  • جائزة تشجيعية في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما الـ61.

جميع أخبار