• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نعمان علي خان

    • اسم الشهرة

      نعمان علي خان.. رحلة من شاب مضطرب إلى داعية ملهم عاشق للقرآن

    • الفئة

      شخصية عامة

    • اللغة

      الإنجليزية، العربية، الأردية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 مايو 1978 (العمر 45 سنة)
      ألمانيا

    • التعليم

      جامعي - كلية القرآن الكريم في فيصل آباد

    • الجنسية

      باكستان

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

يعد الخطيب والداعية الأمريكي نعمان علي خان من أشهر الدعاة الشباب في الولايات المتحدة، فقد نال إعجاب الشباب وتمكن من جذبهم للعودة إلى الله والتدين وأسس معهد البينة للدراسات العربية والقرآنية منذ عام 2006، كما تم اختياره من ضمن أكثر 500 مسلم تأثيرًا في العالم، تعرف أكثر على حياته.

من هو نعمان علي خان؟

هو رجل دين وخطيب إسلامي ومدرس لغة عربية باكستاني أمريكي ولد في 4 مايو عام 1978 في ألمانيا لعائلة باكستانية مسلمة وقضى فيها سنواته المبكرة.

يعد نعمان من أشهر رجال الدين المسلمين الشباب في العالم، فقد تمكن من تحقيق شهرة وشعبية كبيرة بسبب دروسه الدينية وخطبه التي يلقيها في المساجد في الولايات المتحدة، كما عرف بشكل أكبر بسبب مركز "البينة" الذي أنشأه عام 2005 لتعليم القرآن واللغة العربية.

لم تكن رحلة نعمان إلى التدين والهداية مبكرة، بل بدأها في الجامعة حينما تأثر بصديقين مسلمين له في الجامعة ثم بدأ رحلته في الدعوة.

يملك الشيخ نعمان طريقة ومنهجاً فريداً في شرح القرآن الكريم والتدريس باللغة الإنجليزية إلى طلابه، فضلًا عن مؤلفاته الدعوية الناجحة ولعل أهمها "أحيي قلبك: وضع الحياة في المنظور" وغيرها من الكتب الدينية.

نشأته وتعليمه

ولد الداعية نعمان علي خان في ألمانيا، حيث كان والده يعمل في السفارة الباكستانية هناك، وقد عاش فيها لفترة ودرس في مدرسة برلين الشرقية.

انتقل بعدها إلى الرياض حيث عمل والده في السفارة الباكستانية هناك ودرس في مدارس السفارة الباكستانية في الرياض من الصف الثاني إلى الصف الثامن، وبدأ ن شغفه وحبه للغة العربية منذ هذا الوقت.

انتقلت عائلته مجددًا إلى الولايات المتحدة، وتحديدًا في دالاس تكساس، واستقر فيها منذ سنوات المراهقة حتى الآن ودرس في مدارسها.

في عام 1993 كان نعمان من بين أفضل 10 طلاب حاصلين على أعلى الدرجات في امتحان مجلس الدراسات العربية الوطني، وقد درس كذلك في كلية القرآن الكريم في فيصل آباد في باكستان، وعمل مدرسًا للدراسات العربية في كلية مجتمع ناسو حتى عام 2006.

زوجة نعمان علي خان وأبناءه

الشيخ نعمان هو أب لسبعة أطفال منهم خالد وحسنة، وقد انفصل عن زوجته منذ عام 2015 وهو الآن غير متزوج.

رحلته مع التدين

كانت لنشأة نعمان علي خان في بيئة غير مسلمة أثر كبير على حياته الإيمانية، فلم يكن يصلي وكان بعيدًا عن الله، إلا أن هذه العلاقة تغيرت حينما تعرف على صديق مسلم في الجامعة كان سببًا في عودته إلى الله والتزامه بالصلاة.

ويقول نعمان عن هذه التجربة إن صديقه المسلم ذات مرة ذهب للصلاة في المسجد ولم يدعو نعمان للصلاة، وحينها شعر نعمان بالخجل لأنه لم يكن يصلي فقرر الذهاب مع صديقه للمسجد للصلاة، وبدأ يصلي شيئًا فشيئًا ولكنه ترك الصلاة بعد شهر.

بعد ذلك رأى نعمان حلمًا حيث كان في قبره والنار يدخل في قبره من كل الجهات واستمع لصوت في المنام يخبره بأن هذا يحدث لك لأنك لا تصلي، ومنذ هذا اليوم وهو لم يتوقف عن الصلاة مطلقًا.

نعمان علي خان.. رحلة من شاب مضطرب إلى داعية ملهم عاشق للقرآن

علاقته مع القرآن

بدأت علاقة الشيخ نعمان علي خان مع القرآن من خلال الترجمات، فقد كان يحاول فهم القرآن الكريم من خلال التراجم الإنجليزية، لكنه وجد صعوبة شديدة في فهم الترجمات بسبب استخدام "لغة شكسبير" فضلًا عن أن القرآن له طابع خاص.

وكان وقتها يحضر دروسًا للتفسير في مسجد في نيويورك حيث كان الشيخ يفسر القرآن بالأردية، فيقرأ القرآن بالعربية ثم يسفر الآيات بلغة أردية سهلة.

شعر نعمان حينها بأنه عليه تعلم اللغة العربية، حيث تأثر كثيرًا بشيخه في المسجد، وشجعه على تعلم اللغة العربية وبالفعل حصل على دورة مكثفة في اللغة العربية حتى أتقنها وبعدها بدأ يعطي دروسًا في التفسير وزار أكثر من 150 مركزًا إسلاميًا في الولايات المتحدة لتقديم دروس في التفسير.

وقد حكى الشيخ نعمان تجربة له مع القرآن الكريم، حيث كان ابنه الأصغر مريضًا بمرض القلب ويمكث في المستشفى، فكان نعمان يقرأ له القرآن بصوت عالِ ويوجد في الغرفة أطفال آخرون.

ويقول نعمان إن الممرضة سألته "ماذا يغني؟" لأن نبضات قلب الأطفال قد هدأت وسكنت فقال لها أنه يغني "كلام الله".

نعمان علي خان.. رحلة من شاب مضطرب إلى داعية ملهم عاشق للقرآن

مؤسسة "بينة" لتعليم القرآن

في عام 2005 أسس الشيخ نعمان علي خان مؤسسة بينة لتعليم القرآن الكريم، وتهدف المؤسسة إلى تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم وإعطاء دروس دينية ودعوية داخل وخارج الولايات المتحدة.

تشارك نعمان في تأسيس هذه المؤسسة مع الشيخ عمر سليمان، ومن خلال هذه المؤسسة سافر نعمان مع صديقه عمر سليمان حول العالم لتقديم دروس عن القرآن الكريم، ولكنها ليست دروسًا في التفسير، ولكنها دروس عن القرآن الكريم بشكل عام.

تقوم المؤسسة أيضًا بتعليم اللغة العربية من خلال برنامج يومي للمسلمين غير الناطقين للغة العربية بحيث يمكنهم من حفظ القرآن الكريم وفهمه وترجمته كذلك إلى الإنجليزية.

تقدم المؤسسة أيضًا برنامج على الإنترنت لتعليم اللغة العربية والقرآن الكريم ويشارك فيه آلاف الطلاب من أكثر من 75 دولة حول العالم حيث يتعلمون النحو والصرف وترجمة القرآن الكريم.

أسس الشيخ نعمان كذلك موقعًا إلكترونيًا ينشر فيه فيديوهات لشرح القرآن الكريم كاملًا باللغة الإنجليزية، ويقول إن الناس الآن أصبحوا يشاهدون الفيديوهات ولا يقرأون لذا حاول الوصول إلى أكبر نسبة من المسلمين حول العالم الراغبين في تعلم دينهم وتعلم القرآن الكريم، ومن خلال مؤسسته تخرج أكثر من 20 ألف طالب في جميع أنحاء العالم.

نعمان علي خان.. رحلة من شاب مضطرب إلى داعية ملهم عاشق للقرآن

مؤلفات نعمان علي خان

أصدر الشيخ نعمان علي خان عددًا من المؤلفات الدينية، ومنها كتاب "أحي قلبك: وضع الحياة في المنظور"، وكتاب "الكلام الإلهي: استكشاف القرآن كأدب".

وبجانب مؤلفاته لدى الشيخ سلسلة من المحاضرات الصوتية والفيديوهات عن اللغة العربية في قناته على يوتيوب ومن خلال مؤسسته لتعليم القرآن الكريم والصرف والنحو "بينة".

أهم الأعمال

  • مؤسس مركز البينة لتعليم القرآن الكريم والصرف والنحو

جوائز ومناصب فخرية

  • تم اختياره ضمن أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا حول العالم من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية الإسلامية الملكية في الأردن