• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نهى سعد حامد العمروسي

    • اسم الشهرة

      نهى العمروسي

    • اللقب

      نهى العمروسي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يناير 1963 (العمر 61 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      مصطفي كريم

    • أسماء الأولاد

      نازلي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فنانة مصرية شهيرة، أحبت الفن منذ صغرها ودرست التمثيل والتأليف، وشاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية المميزة، كما قامت بتأليف 3 أعمال سينمائية وتلفزيونية، وتزوجت من ممثل زميل لها وأنجبت منه ابنتها الوحيدة وتوفي بعد إصابته بالسرطان، ولكنها تعرضت لأزمات في حياتها أدت لابتعادها عن الفن لفترة طويلة، إنها الفنانة نهى العمروسي، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نهى العمروسي وحياتها

ولدت نهى سعد حامد العمروسي في يوم 11 يناير من عام 1963، وأحبت الفن من صغرها والتحقت بالمعهد العالي للسينما وحصلت على بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم سيناريو في عام 1990.

تزوجت نهى من الممثل مصطفى كريم، الذي توفي في سن صغيرة بعد إصابته بمرض السرطان، كما أن جدها هو الكاتب الصحفي محمد نجيب رئيس تحرير جريدة المساء الأسبق، وتعرضت للحبس في عام 2013 بعد اتهامها في قضية مخدرات.

مسيرتها المهنية

بدأت نهى العمروسي التمثيل في سن مبكرة وكان عمرها نحو 19 عاما عندما شاركت في فيلم حدوتة مصرية عام 1982 مع المخرج العالمي يوسف شاهين، ورغم تخصصها في فن السيناريو إلا أنها فضلت احتراف التمثيل في السينما والتلفزيون وقدمت عددا كبيرا من الأعمال الفنية منها أفلام: جزيرة الشيطان، وشمس الزناتى، وبيت القاصرات، وكباريه، وآخر الدنيا، وفيلم ثقافي، وهيستيريا، وحلق حوش.

أهم أعمال نهى العمروسي

شاركت نهى في عشرات الأعمال الفنية بالسينما والمسرح والتلفزيون، ورغم قلة أعمالها الفنية خلال السنوات الأخيرة إلا أنها شاركت في عدد من المسلسلات خلال العقد الماضي، منها مسلسل الخانكة في عام 2016، ومسلسلات إستيفا، والصعلوك، ويا أنا يا إنتي في عام 2015، ومسلسلات تفاحة آدم، وسجن النسا، وشارع عبدالعزيز 2 في عام 2014.

كما شاركت في مسلسل حكاية حياة في عام 2013، ومسلسل البلطجي في عام 2012، ومسلسلي احنا الطلبة وشارع عبدالعزيز في عام 2011، ومسلسل الحارة وفيلم الشريط الأخضر ومسلسل مملكة الجبل في عام 2010، ومسلسل حقي برقبتي في 2009، ومسلسل الفنار ومسلسل أيام الرعب والحب ومسلسل راسين في الحلال ومسلسل رمانة الميزان وفيلم كباريه في عام 2008.

كما شاركت نهى في فيلم آخر الدنيا ومسلسل الجبل في عام 2006، ومسلسل نجمة الجماهير في 2003، ومسلسل أميرة في عابدين في عام 2002، ومسلسل زيزينيا ج2: الليل والفنار وفيلم ثقافي في عام 2000، ومسلسل القرموطي في مهمة سرية ومسلسل أوراق مصرية، وفيلم هيستيريا في عام 1998، ومسلسل تلفزيون في بيتي وفيلم حلق حوش في عام 1997.

كما شاركت في مسلسل الزواج على طريقتي ومسلسل اللعب في الوقت الضائع في عام 1995، ومسلسل السوق وفيلم سفاح في مدرسة المراهقات في عام 1992، وفيلم اللعب مع الشياطين وفيلم جيل آخر زمن وفيلم شمس الزناتي ومسلسل ضمير أبلة حكمت في عام 1991، وفيلم العذراء والعقرب وفيلم جزيرة الشيطان وفيلم حنفي الأبهة ومسلسل مطلوب عروسة ومسلسل هي وغيرها في عام 1990.

وعلى خشبة المسرح شاركت في مسرحية الفضيحة في عام 1989، وفيلم إلى أين تأخذني هذه الطفلة وفيلم حارة برجوان ومسلسل سنوات الصبر وفيلم فضيحة العمر في نفس العام، وظهرت أيضا في فيلم حالة تلبس وفيلم زمن الممنوع في عام 1988، ومسلسل الباقي من الزمن ساعة في 1987، وفيلم سنوات الخطر في عام 1985، ومسلسل الأحباب والمصير وفيلم بيت القاصرات وفيلم عندما يبكي الرجال في عام 1984، وفيلم حدوتة مصرية في عام 1982.

وبالإضافة إلى التمثيل امتلكت نهى موهبة التأليف حيث قامت بتأليف قصة وسيناريو وحوار مسلسل السيت كوم "6 ميدان التحرير" في عام 2009، وكتابة قصة فيلم صباحو كدب في عام 2006، كما كتبت سيناريو وحوار فيلم سحر العيون في عام 2002.

حياتها الخاصة

مرت نهى العمروسي بالهديد من الأزمات خلال حياتها ومنها تورط ابنتها بقضية "فيرمونت" الشهيرة، وخلال ظهورها في أحد البرامج التليفزيونية خلال شهر سبتمبر الماضي قالت نهى إنها أخطأت في تربية ابنتها نازلي، وأضافت: "قصرت في حق بنتي كتير، وغلطت في تربيتها ومنها غلطات كبيرة مثل الطريقة اللي قولتلها بيها إن والدها مات، وأنا بلغتها بطريقة عبيطة وكان عندها 4 سنين ولما كان عمرها 9 سنين قالتلي إنها مش مصدقة موت والدها".

وأضافت نهى أن ابنتها نازلي تمكنت من تجاوز أزمة قضية "فيرمونت"، وتابعت: "لم ألجأ لأي شخص خلال أزمة ابنتي.. لجأت لربنا فقط".

وفي أبريل من عام 2021، حصلت نهى على حكم بالبراءة في اتهامها بسبّ وقذف طليق ابنتها، الذي كان أحد المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الفيرمونت".

وحول دخولها السجن في قضية تعاطي مخدرات، قالت نهى إنها كانت مظلومة وأنها أجرت تحاليل أثبتت أنني لا أتعاطى المخدرات أو حتى أدخن السجائر، وتابعت: "أنا مش بدافع عن نفسي واللي عايز يشتم يشتم، وأنا أصبت بمرض في عيني ولكنهم قالوا إن المرض بسبب المخدرات".

وتحدثت نهى عن موقف خلال تصوير مسلسل سجن النسا، وقالت: "وأنا بمثل في المسلسل قولت إني عايزة أجرب حياة السجن وبعدها بيوم اتقبض عليا.. وتجربة السجن كانت مهمة وتعرفت على ناس كويسة، وحصلي قصة ملهمة مع واحدة محكوم عليها بالإعدام".

وحول علاقتها بمواقع التواصل الاجتماعي، قالت نهى: "أنا بعيدة عن السوشيال ميديا تماما ومش بحهبا.. ودلوقتي الناس كلها بتبص في الموبايلات الأمهات والأبهات والأطفال، وده إدمان لازم يتعالجوا منه".

وحول تجربة الزواج وإمكانية تكرارها، قالت نهى إن أسعد لحظة في الزواج هي لحظة الطلاق، وتابعت: "الجواز بيندم وعمري ما هفكر في الجواز تاني لأننا في مجتمع شرقي والرجل يحصل على حقوق أكتر من الست وده ظلم للستات".

وكانت نهى قد تزوجت من الفنان مصطفى كريم الذي أصيب بمرض السرطان، وتوفي في عمر صغير، وأنجبت منه ابنتها نازلي، وبعد وفاته قررت نهى عدم الزواج.

وحول اختفائها عن الساحة الفنية وقلة ظهورها في البرامج التلفزيونية، قالت نهى: "أنا بهرب من البرامج بسبب أعمالي القليلة، ولكن قيمتي الفنية كبيرة ومش أي عمل فني هقبله، ومش مخاصمة الفن هو اللي مخاصمني، ومش بيتعرض عليا أعمال مناسبة، ومينفعش أطلب شغل من حد، والدور لازم يندهلي".

وأضافت نهى أنها حاولت القيام بمشروع تجاري بعيد عن الفن لكنها كانت تفشل باستمرار بسبب ظروفها المادية، وأعلنت عن نيتها عمل مشروع جديد خلال الفترة المقبلة، وتابعت: "حاليا بستخدم الإنترنت في أشياء مفيدة واتعلمت الرسم".

أهم الأعمال

  • فيلم جزيرة الشيطان.

  • فيلم حنفي الأبهة.

  • فيلم كباريه.

  • مسلسل مملكة الجبل