• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نهير أمين

    • اسم الشهرة

      نهير أمين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مارس 1945 (العمر 79 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد حمام

    • سنوات النشاط

      1973 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

نهير أمين واحدة من المواهب الفنية الكبيرة، تألقت في عدد كبير من الأدوار، وعلى الرغم من عدم حصولها على البطولة، إلا أنها استطاعت أن تضع بصمة خاصة بها في كل عمل تشارك فيه، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية....

نشأة نهير أمين وحياتها

ولدت نهير أمين في مصر يوم 5 مارس عام 1945، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها وتحلم أن تقف أمام الكاميرا، درست "نهير" في البداية في معهد التذوق، وبعدها التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج.

كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم مدينة الصمت عام 1973، بمشاركة النجوم محمود المليجي، نور الشريف، ونيللي، وتألقت مع النجم محمد صبحي في دور "عطيات" في مسرحية الجوكر، أما دخولها عالم الدراما فجاء من خلال مسلسل حديقة الزوجات في عام 1981 مع النجوم أحمد مرعي وصلاح السعدني.

تألقت نهير أمين في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 110 عملا حتى الآن، ومن أشهر أعمالها في الدراما ضد الكسر مع نيللي كريم، بوابة الحلواني، نجيب زاهي زركش مع النجم يحيى الفخراني، جحا المصري، حضرة المتهم أبي مع النجم نور الشريف، يا رجال العالم اتحدوا مع النجوم حسين فهمي وإسعاد يونس.

ومن أبرز أعمالها في السينما، عسكر في المعسكر، حبيبي دائما، سكوت هنصور، السفارة في العمارة، راجل بسبع أرواح، تيتة رهيبة، عصابة الدكتور عمر، وفيلم صرخة نملة.

أما عن زوج نهير أمين، فتزوجت من المطرب النوبي محمد حمام، وهو مطرب نوبي ولد في القاهرة في عام 1942، وتربى في أسوان، والتحق بكلية الفنون الجميلة قسم عمارة، واشتهر بالغناء وهو في الجامعة خاصة اللون النوبي.

وعلى الرغم من عمله في بداية حياته في المقاولات، إلا أنه التحق بفرقة السمسمية وكانت أحد مطربي الجبهة ومن أشهر أغانيه يا بيوت السويس، وتوفي محمد حمام 2007 عن عمر يناهز الخمسة والستين عاما.

مسيرته الفنية

تألفت نهير أمين في مسيرة فنية كبيرة، كانت البداية من خلال فيلم مدينة الصمت عام 1973، وفي عام 1977 شاركت في فيلم بص شوف سكر بتعمل ايه، وفي عام 1979 حققت شهرة كبيرة من خلال دورها في مسرحية الجوكر مع النجم محمد صبحي.

في الثمانينات بدأ تألق نهير أمين في عدد أكبر من الأعمال ومنها، مسرحية دبابيس، فيلم حبيبي دائما مع النجوم نور الشريف وبوسي في عام 1980، وفي عام 1981 شاركت في أول عمل لها في الدراما وهو مسلسل حديقة الزوجات.

في عام 1982 شاركت في مسرحية مين جوز مين، مسرحية طبيب رغم أنفه، مسلسل رحلة عذاب، كسرحية المتحذلقات، وفي عام 1983 شاركت في مسرحية المهزلة، وفي عام 1985 شاركت في مسرحية كعبلون، ومسرحية إرفض.

في عام 1986 شاركت في مسلسل أولاد آدم، فيلم راجل بسبع أرواح، مسرحية البهلوان، فيلم قلب الليل، فيلم ترويض الرجل، فيلم المغتصبون، مسلسل مذكرات زوج، مسلسل عائلة الأستاذ شلش.

وفي التسعينات تألقت في عدد كبير من الأعمال ومنها، فيلم غرام وانتقام بالساطور، مسلسل سر الأرض، السهرة التلفزيونية أحلام الشباب، مسرحية كوبري الناموس، والجزء السابع من مسلسل القضاء في الإسلام.

وتألقت في نفس الفترة في، مسرحية يا مسافر وحدك مع النجم نور الشريف في عام 1998، وفي نفس العام شاركت في الجزء الأول من مسلسل أوراق مصرية، وفي عام 1999 شاركت في مسلسل هو وغيره، وفي نفس العام شاركت في الجزء الثاني من صدق الله العظيم.

وفي الألفية الجديدة تألقت في عدد كبير من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل يا رجال العالم اتحدوا وهو من بطولة النجوم إسعاد يونس وحسين فهمي في عام 2000، وفي نفس العام شاركت في مسلسل أوبرا عايدة مع النجوم حنان ترك، يحيى الفخراني، أحمد خليل، وعزت أبو عوف، ومها أحمد.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل أمشير، مسلسل أحلام مؤجلة، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل ملكة من الجنوب، السهرة التلفزيونية عش العصور، وفيلم سكوت ح نصور مع المخرج يوسف شاهين والنجوم لطيفة وهاني سلامة.

كما شاركت نهير أمين في نفس العام في الجزء الرابع من مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل آمال وأقدار، مسلسل النساء قادمون، ومسلسل أحلام سنابل، وفي عام 2002 شاركت في مسلسل نور القمر.

وفي نفس العام تألقت في مسلسل مارينا مارينا، مسلسل قاسم أمين مع النجم كمال أبو رية، ومسلسل جحا المصري مع النجوم يحيى الفخراني ومنى زكي، كما شاركت في نفس العام في الجزء الثاني من مسلسل أوراق مصرية، مسلسل أميرة في عابدين مع النجمة سميرة أحمد.

وفي نفس العام تألقت في فيلم عسكر في المعسكر مع النجوم محمد هنيدي، ماجد الكدواني، لقاء الخميسي، وحسن حسني، كما شاكت في الفيلم القصير الصباح التالي، والسهرة التلفزيونية ابن ليل.

وفي عام 2003 شاركت في الجزء الثاني من السيت كوم شباب أون لاين، كما شاركت في مسلسل أمس لا يموت، مسلسل أمانة يا ليل، مسلسل المرأة في الإسلام، مسلسل أبيض في أبيض في نفس العام.

في عام 2004 شاركت في مسلسل يا ورد مين يشتريك مع النجم سميرة أحمد، الجزء الثالث من مسلسل أوراق مصرية، فيلم ألوان الحب، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل ينابيع العشق ومسلسل كارنتينا.

وتألقت في نفس العام في مسرحية قريب وغريب، فيلم جاي في السريع، فيلم الزعيم عادل إمام السفارة في العمارة، مسلسل الست أصيلة مع النجمة فيفي عبده، مسلسل الرقص مع الزهور، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل والحب أقوى، مسلسل مواطن بدرجة وزير، مسلسل مطعم تشي توتو، ومسلسل مباراة زوجية.

وفي عام 2006 شاركت "نهير" في مسرحية سندريلا، مسلسل حضرة المتهم أبي مع النجوم نور الشريف، معالي زايد، سمير صبري، توفيق عبد الحميد، وزينة، مسلسل أسلحة دمار شامل، وفي عام 2007 شاركت في فيلم عصابة الدكتور عمر، ومسلسل حق مشروع.

ومن أبرز أعمال نهير أمين مؤخرا، مسلسل بنت من الزمن ده، مسلسل وكالة عطية، مسلسل فؤش الجيل، فيلم بوبوس مع الزعيم عادل إمام، مسلسل عايزة أتجوز، فيلم تلك الأيام، مسلسل الحارة، فيلم صرخة نملة، مسلسل طرف ثالث، وفيلم تيتة رهيبة.

أهم الأعمال

  • فيلم السفارة في العمارة.

  • فيلم بوبوس.

  • فيلم صرخة نملة.

  • فيلم عصابة الدكتور عمر.