• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نواف الأحمد الجابر الصباح

    • اسم الشهرة

      نواف الأحمد الجابر الصباح Nawaf Al-Ahmad رجل المواقف الصعبة

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يونيو 1937 (العمر 86 سنة)
      الكويت

    • الوفاة

      16 ديسمبر 2023
      الكويت

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوجة

      السيدة شريفة سليمان الجاسم الغانم

    • أسماء الأولاد

      أحمدفيصلعبد اللهسالمشيخة

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      2020 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حكم البلاد في فترة شهدت توترًا إقليميًا متصاعدًا وقد حرص خلال فترة حكمه على اتباع سياسة الحياد وعدم الانخراط في الأزمات الإقليمية وعمل على تنفيذ خطة إصلاح وتطوير داخلية في كل المجالات أولها السياسة، في السطور التالية تعرف على مسيرته وأهم إنجازاته.

من هو نواف الأحمد الجابر الصباح؟

هو أمير دولة الكويت السادس عشر والأمير السادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة، ولد في 25 يونيو عام 1937 وهو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت السابق من زوجته اليمامة.

تولى الشيخ نواف الأحمد حكم البلاد في 29 سبتمبر عام 2020 وحتى 19 ديسمبر عام 2023 ولمدة 3 سنوات، وقد شغل عدة مناصب سياسية ووزارية قبل توليه حكم البلاد منها وزارة الدفاع والخارجية.

نشأ الشيخ نواف في قصر دسمان، وهو بيت الحكم أثناء إمارة والده، وقد تلقى تعليمه في الكويت وتم تعيينه وليًا للعهد في فبراير عام 2006 أثناء إمارة الشيخ صباح الأحمد وتولى الحكم بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.

نشأته وتعليمه

ولد الشيخ نواف الأحمد الصباح في وسط مدينة الكويت وقد تلقى تعليمه في مدارس الكويت المختلفة، فدرس في مدارس حمادة وشرق والنقر والمدرسة الشرقية والمدرسة المباركية، وهي أول مدرسة في تاريخ الكويت.

وقد درس في المدرسة المباركية جملة من شيوخ الأسرة الحاكمة في الكويت منهم أخويه الشيخ جابر والشيخ صباح وأيضًا الشيخ سعد العبد الله والشيخ جابر العلي والشيخ سالم العلي، ثم أكمل دراسته بعدها في مراكز كويتية مختلفة.

نواف الأحمد الجابر الصباح Nawaf Al-Ahmad رجل المواقف الصعبة

والدة نواف الأحمد الجابر الصباح

الشيخ نواف هو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت السابقة من زوجته اليمامة، ويُقال أنها جيزانية الأصل من أب وأم سعوديين ولم تنجب الشيخة اليمامة غير ابنها نواف الأحمد وتحمل الجنسية السعودية والكويتية معًا. وعُرف عن الشيخة اليمامة حبها للخير وكرمها وقد تم تسمية قصر اليمامة تخليدًا لها.

زوجة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

تزوج الشيخ نواف الأحمد من السيدة شريفة سليمان الجاسم الغانم ورزق منها بأربعة أبناء وابنة واحدة، وهم الشيخ أحمد والشيخ فيصل والشيخ عبد الله والشيخ سالم والشيخة شيخة.

ابناء الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

لدى الشيخ نواف الأحمد 5 أبناء، هم الشيخ احمد نواف الأحمد الجابر من مواليد  عام 1956 وهو سياسي وعسكري كويتي سابق ويتولى منصب رئيس مجلس الوزراء منذ 24 يوليو عام 2022.

ابنه الثاني الشيخ فيصل بن نواف من مواليد عام 1957 وهو نائب رئيس الحرس الوطني منذ نوفمبر 2022. ابنه الثالث الشيخ عبد الله بن نواف  من مواليد 1958 وهو نائب رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي.

ابنه الرابه سالم بن نواف من مواليد عام 1960 وهو رئيس جهاز أمن الدولة وعسكري برتبة فريق بوزارة الداخلية الكويتية، أما ابنته الخامسة والأخيرة هي الشيخة شيخة من مواليد عام 1962.

مرض الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

في شهر نوفمبر عام 2023 أعلن الديوان الأميري في الكويت عن تعرض الشيخ نواف الأحمد لوعكة صحية نُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي الإجراءات الطبية اللازمة، وقد طمأن الديوان وقتها عن حالة الشيخ نواف الأحمد الصحية.

وفاة أمير الكويت نواف الأحمد

وفي 16 ديسمبر عام 2023 أعلن الديوان الأميري في الكويت عن وفاة الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر 86 عامًا في المستشفى بعد وعكته الصحية الأخيرة.

وقد كتب الديوان الأميري بيانًا قال فيه: "بالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت".

نواف الأحمد الجابر الصباح Nawaf Al-Ahmad رجل المواقف الصعبة

مناصب سياسية شغلها

تولى صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عدد من المناصب السياسية والوزارية قبل توليه حكم البلاد. في فبراير عام 1961 عينه الشيخ عبد الله السالم الصباح محافظًا لمحافظة حولى وشغل هذا المنصب لمدة 16 عامًا تقريبًا.

في مارس عام 1978 تم تعيينه وزيرًا للداخلية، وشغل هذا المنصب حتى عام 1988 حينما تم تعيينه وزيرًا للدفاع، وبعد تحرير الكويت عُين وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل في أبريل عام 1991 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 1992، وفي عام 1994 تم تعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني.

في يوليو عام 2003 تم تعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزارة ووزيرًا للداخلية، ثم صدر مرسومًا في العام نفسه بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

في يناير عام 2006 وحينما تولى الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم في الكويت تم تعيينه وليًا للعهد بالتزكية، وعقد مجلس الأمة الكويتي جلسة خاصة في فبراير من العام نفسه وتم التصويت على مبايعة الشيخ نواف الأحمد بإجماع الأعضاء وأدى اليمين الدستورية أمام الأمير وأمام مجلس الأمة.

توليه حكم الكويت

بعد وفاة أمير الكويت السابق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عقد مجلس الوزراء الكويتي جلسة استثنائية أعلن خلالها مناداة ولي العهد الشيخ نواف الأحمد أميرًا لدولة الكويت.

وقد أدى أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة يوم الأربعاء الموافق 30 سبتمبر 2020 أمام مجلس الأمة ليصبح الأمير الرابع الذي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

نواف الأحمد الجابر الصباح Nawaf Al-Ahmad رجل المواقف الصعبة

أهم إنجازات الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

منذ توليه الحكم، حقق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح العديد من الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية.

حرص الشيخ نواف الأحمد على تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الدول العربية والدولية. وقد قام بزيارة العديد من الدول في فترة حكمه، كما حرص على الابتعاد عن الانخراط في الأزمات الإقليمية حيث امتنع من الانضمام في المقاطعة التي فرضتها الدول الخليجية على قطر.

سعى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح إلى تحقيق الاستقرار السياسي والأمني في الكويت، وقد اتخذ العديد من الإجراءات لتحقيق هذا الهدف، من بينها إعادة تشكيل مجلس الوزراء وتعزيز التعاون مع الأجهزة الأمنية.

دعم الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت. وقد اتخذ العديد من الإجراءات لتحقيق هذا الهدف، من بينها إطلاق مشاريع جديدة في مختلف المجالات، مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية.

نواف الأحمد الجابر الصباح Nawaf Al-Ahmad رجل المواقف الصعبة

أعاهدكم أن أبذل غاية جهدي وكل ما في وسعي حفاظا على رفعة الكويت وعزتها وحماية لأمنها واستقرارها وضمانة لكرامة ورفاه شعبها متسلحا بدعم ومساندة أهل الكويت المخلصين

أهم الأعمال

  • وزير داخلية سابق

  • وزير الشؤون الداخلية والعمل سابق

  • وزير الدفاع

  • أمير دولة الكويت

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام طوق الاستحقاق المدني من إسبانيا في 23 مايو 2008

  • وسام المُحرر الجنرال سان مارتين من الأرجنتين في 1 أغسطس 2011