• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نوال المتوكل

    • اسم الشهرة

      نوال المتوكل Nawal El Moutawakel المغربية فخر العرب

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية الفرنسية الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 أكتوبر 1962 (العمر 61 سنة)
      الدار البيضاء الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية آيوا

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      المغرب

    • الزوج

      منير بنيس

    • أسماء الأولاد

      زينبمحمد رضا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

تعد نوال المتوكل أشهر رياضية في الوطن العربي، فقد حققت إنجازات هامة كونها أول امرأة عربية وأفريقية تفوز بميدالية ذهبية أولمبية في سباق 400 متر حواجز في عام 1984 لتحقق إنجازًا لبلدها المغرب والوطن العربي، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الرياضية وأهم إنجازاتها.

من هي نوال المتوكل؟

هي عدائة مغربية سابقة ولدت في 15 أبريل عام 1962 في الدار البيضاء، وهي أول امرأة أفريقية وعربية تحصل على ميدالية ذهبية في الأولمبياد.

حققت نوال طوال مسيرتها كعداءة العديد من الإنجازات والبطولات وقد بدأت مسيرتها الرياضية في منتصف السبعينات واعتزلت عام 1994.

وبعد الاعتزال شغلت نوال العديد من المناصب في المجال الرياضي، فهي حتى الآن لا تزال عضوة في اللجنة الأولمبية الدولية، كما شغلت منصب وزيرة الشباب والرياضة في المغرب.

حصلت نوال بجانب جوائزها كرياضية عدة جوائز تكريمية وأوسمة منها وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى من المملكة المغربية وقد كان لها تأثير كبير على الرياضة النسائية في الوطن العربي وألهمت العديد من النساء لدخول مجال الرياضة دون خوف.

سافرت المتوكل للدراسة في جامعة ولاية آيوا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث شاركت وقتها في الأولمبياد وحققت إنجازات كبيرة. وقد حصلت على دبلوم التربية البدنية من الجامعة في عام 1989 وأصبحت مدربة في الجامعة نفسها بعد التخرج.

طفولة نوال المتوكل

نشأت المتوكل في عائلة داعمة ومحبة وكانت طفلة مدللة من والدها، كما أن والدها شجعها على الدراسة وممارسة الرياضة، فقد كان لاعب جودو ووالدتها كانت لاعبة كرة طائرة، ولها أربعة أشقاء جميعهم كانوا يمارسون الرياضة.

وبفضل دعم عائلتها تمكنت نوال من تحقيق نجاحًا كبيرة والتغلب على تحديات خلال مسيرتها الرياضية، كونها فتاة والمرافق الرياضية المخصصة للفتيات في المغرب قليلة فضلًا عن المعارضة المجتمعية لمشاركة الفتيات في الرياضة.

التحقت نوال بفضل دعم عائلتها إلى النادي البلدي البيضاوي وكانت عمرها لا يتجاوز 15 عامًا وقد تلقت دعمًا وتوجيهًا من شقيقها الأكبر فؤاد، وكانت رياضية ويافعة وتجري في منافسات مع الذكور وتمكنت من خطف الأضواء إليها.

نوال المتوكل Nawal El Moutawakel المغربية فخر العرب

نوال المتوكل وزوجها

تزوجت المتوكل من رجل الأعمال المغربي منير بنيس بعد اعتزالها الرياضة، وزوجها كان يدير شركة متخصصة في تنظيم المؤتمرات. تعرفت نوال على زوجها حينما كانت تعمل في المجال الاجتماعي في البنك المغربي للتجارة الخارجية.

شاركها زوجها منير في عملها، فقد ساعدها في إدارة المشاريع الرياضية وأنشأ معها جمعية "تنيمة ورياضة" وأدارها هو بنفسه.

لدى نوال من زوجها منير مولودين وعما زينب ومحمد رضا وقد درسا في مدرسة تابعة للبعثة الفرنسية في الدار البيضاء. ورغم شهرة نوال إلا أن زوجها فضل الابتعاد  عن الأضواء والعمل في الظل داعمًا لها في مسيرتها المهنية. ومن يسأل أين تعيش نوال المتوكل فهي تعيش في الدار البيضاء مع زوجها وأولادها.

أول امرأة عربية تفوز بذهبية في الأولمبياد

بدأت نوال المتوكل مسيرتها الرياضية بإشراف من شقيقها حيث كانت تحب رياضة الجري، وكانت تشارك في مسابقات وطنية في المغرب.

سافرت نوال إلى الولايات المتحدة للدراسة وحينها انضمت إلى المنتخب المغربي للمشاركة في الألعاب الأولمبية التي أقيمت لوس أنجلوس عام 1984.

قبل سفرها إلى الولايات المتحدة كانت المتوكل تجري التدريبات وحدها في المغرب، وقد ذكرت في أحد الحوارات الصحفية أنها كانت في بعض البطولات تخفف من سرعتها لتوفر على نفسها الجهد لعلمها بأنها ستكون الفائزة.

حينما سافرت إلى الولايات المتحدة مع البعثة المغربية احتكت مع بطلات أمريكيات وتمكنت من تطوير أسلوب تدريبها أكثر، ولكنها واجهت أزمة كبيرة، حيث توفي والدها بعد أسبوع واحد فقط من سفرها.

فكرت أسرتها في إخفاء خبر وفاة والدها عليها ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك، وعندما علمت بوفاة والدها كانت ستسافر إلى المغرب إلا أن مدربها أقنعها بأنها بمكوثها لتحقيق حلم والدها والحصول على الميدالية الذهبية.

بالفعل قررت المتوكل البقاء في الولايات المتحدة وبعد العودة إلى المغرب أقامت جنازة ثانية لوالدها. فازت المتوكل بذهبية الأولمبياد في سباق 400 متر لتحقق إنجازًا لم يسبق أن حققته امرأة عربية ومغربية.

وفي حوار مع نوال المتوكل ذكرت أنه بعد فوزها فوجئت بأن الملك اتصل بها من المغرب ليبارك لها على فوزها بالذهبية، وقالت: "سمعت أحدهم يقول لي ملك المغرب يريد التحدث معك وطوال المكالمة كنت أقول الله يبارك فعمر سيدي الله يطور عمر سيدي".

وقد ذكرت المتوكل أن الملك قال لها بأن الشعب المغربي كله في الشوارع فرحًا بالإنجاز التي حققته لبلدها ولنفسها.

نوال المتوكل Nawal El Moutawakel المغربية فخر العرب

ما هي انجازات نوال المتوكل؟

هي أول امرأة عربية وأفريقية تفوز بميدالية ذهبية أولمبية في سباق 400 متر حواجز في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984. فازت كذلك ببطولات مختلفة  منها الميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية عام 1985.

حصلت على الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأفريقية عام 1987، والميدالية الذهبية في ألعاب البحر المتوسط عام 1983، فضلًا عن الكثير من الميداليات الذهبية في البطولات الوطنية المغربية.

مسيرتها المهنية بعد الاعتزال

بعد الاعتزال أسست نوال المتوكل مؤسسة سباق الدار البيضاء النسائي عام 1993 والذي أصبح فيما بعد أكبر الأحداث الرياضية النسائية في المغرب. منذ عام 1998 وهي تشغل عضوة في اللجنة الأولمبية الدولية، كما أنها كانت عضوة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لألعاب القوى منذ عام 1995 حتى عام 2013.

في عام 2007 شغلت المتوكل منصب وزيرة الشباب والرياضة في المغرب ولمدة عامين حتى عام 2009. في عام 2023 تم إعادة انتخابها عضوًا في مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى "وورلد أتلتيك" لمدة 4 سنوات خلال المؤتمر الذي عقد في بودابست.

في عام 2006 كانت المتوكل واحدة من 8 أشخاص تم  تكريمهم بحمل العلم الأولمبي في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في تورينو بإيطاليا، وفي عام 2012 حملت شعلة أولمبياد لندن في وستمنستر. وقد تم اختيار المتوكل أحد سفراء ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026.

نوال المتوكل Nawal El Moutawakel المغربية فخر العرب

أهم الأعمال

  • وزيرة الشباب والرياضة في المغرب من 2007 إلى 2009

  • عضوة في مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى "وورلد أتلتيك" لمدة 4 سنوات

  • كانت عضوة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لألعاب القوى منذ عام 1995 حتى عام 2013.

  • منذ عام 1998 وهي تشغل عضوة في اللجنة الأولمبية الدولية

جوائز ومناصب فخرية

  • الميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984.

  • ميدالية الذهبية في دورة الألعاب العربية 1985.

  • الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأفريقية 1987.

  • الميدالية الذهبية في ألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​1983.

معلومات أخرى

  • كانت نوال المتوكل رمزًا للنجاح والإلهام للمرأة العربية، وساعدت في تغيير النظرة الاجتماعية للمشاركة النسائية في الرياضة.

  • لعبت نوال المتوكل دورًا مهمًا في تطوير الرياضة النسائية في العالم العربي من خلال مناصبها الرسمية ودعمها للأحداث الرياضية النسائية.