"نوبل في الطب" تذهب لمكتشفي الساعة البيولوجية عند الإنسان: تعرف عليهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017
"نوبل في الطب" تذهب لمكتشفي الساعة البيولوجية عند الإنسان: تعرف عليهم

حاز 3 أطباء أمريكيون على جائزة نوبل في الطب؛ وذلك بفضل اكتشافهم مجموعة من أسرار عمل الساعة البيولوجية تشمل آليات جزيئية تتحكم بعمل تلك الساعة عند الإنسان، حسبما أعلنت مؤسسة نوبل.

العلماء الثلاثة

وفاز العلماء الأمريكيون مكتشفو الساعة البيولوجية عند الإنسان وهم جيفري هول (مواليد نيويورك 1945)، ومايكل روسباش (أوكلاهوما 1944)، ومايكل يانج (ميامي 1949) بجائزة نوبل للطب لعام 2017؛ وذكرت جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا السويدي في بيان "تفسر اكتشافاتهم كيف يوائم البشر والنبات والحيوان إيقاعهم البيولوجي حتى يتماشى مع دوران الأرض".

مسلمون حصلوا على جوائز نوبل.. منهم 3 نساء

وتمنح جوائز نوبل منذ عام 1901 في مجالات العلوم والأدب والسلام تنفيذاً لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت، وتبلغ قيمة الجائزة 9 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار أميركي)، وعادة ما تكون جائزة الطب هي الجائزة الأولى التي يتم الإعلان عنها.

رقم قياسي لعدد مرشحي نوبل للسلام.. أحد المرشحين سيصدمك

  • الساعة البيولوجية عند الإنسان

تعرف أيضاً بالساعة الحيوية للإنسان، وهي المسؤولة عن تنظيم وقت النوم ووقت الشعور بالجوع والتغيرات في مستوى الهرمونات ودرجة الحرارة في الجسم.

ومن خلالها يتم التعرف على التغيرات الحيوية والنفسية التي تتبع دورة الساعة الحيوية في 24 ساعة بالإيقاع اليومي وأنماطاً سلوكية دورية إيقاعية.