• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نيل ديغراس تايسون

    • اسم الشهرة

      نيل ديغراس تايسون Neil deGrasse Tyson عالم فيزياء الفلكية البارز

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أكتوبر 1958 (العمر 65 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة تكساس

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      أليس يونغ (1988 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ميرانداترافيس

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

يعد نيل ديغراس تايسون من أبرز علماء الفلكية في العالم وهو مقدم للعديد من البرامج التلفزيونية العلمية. أشرف تايسون على العديد من المشاريع المتعلقة بتخصصه، وكان باحثًا مشتركًا في عدة أبحاث فيزيائية، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو نيل ديغراس تايسون؟

هو عالم فيزياء فلكية أمريكي ولد في 5 أكتوبر عام 1958 في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وعُرف بتصريحاته ومقالاته المثيرة للجدل أحيانًا.

كان تايسون باحثًا مشتركًا في العديد من المشاريع الفلكية، كما أنه عالم أبحاث ومحاضر في جامعات مختلفة مثل جامعة كولومبيا وجامعة هارفارد. يكتب تايسون كذلك مقالات شهرية في مجالات علمية مثل مجلة "الكون" ومجلة "التاريخ الطبيعي".

يقدم تايسون أيضًا عدد من البرامج التلفزيونية العلمية، كما يستضيف بودكاست أسبوعي على قناة "ناشيونال جيوغرافيك" وقد أثارت برامجه إعجاب الجمهور بشأن عجائب العلوم وخاصة الفضاء.

نشأته وتعليمه

ولد نيل ديغراس تايسون في مانهاتن في أسرة مكونة من 3 أطفال. نشأ تايسون في عائلة متدينة ومحبة للعلوم، فوالده كان عالم اجتماع ويعمل مفوضًا للموارد البشرية لدى عمدة مدينة نيويورك جون ليندساي، أما والدته كانت أخصائية في أمراض الشيخوخة.

بدأ اهتمام تايسون بالفلك منذ طفولته، وقد حضر دروسًا ودورات في علم الفلك خلال المدرسة الثانوية، وقد وصف هذه المرحلة من حياته بأنها مرحلة "التكوين".

عندما كان في الرابعة عشر من عمره حصل تايسون على منحة دراسة من نادي المستكشفين في نيويورك لمشاهدة كسوف الشمس الكلي، وكانت الرحلة العلمية تحمل ألفي عالم ومهندس.

رغم صغر سنه بدأ تايسون يلقي محاضرات في علم الفلك في سن الخامسة عشرة تقريبا كما أنه كتب كتابه الأول في الجامعة. التحق تايسون بجامعة هارفارد وتخصص في الفيزياء وتخرج فيها عام 1980.

بدأ دراسته العليا في جامعة تكساس وحصل على ماجستير في علم الفلك عام 1983 ثم حصل على الدكتوراه من الجامعة نفسها. في عام 1988 تم قبوله في برنامج الدراسات العليا في علم الفلك في جامعة كولومبيا وحصل عليها في الفيزياء الفلكية عام 1991.

نيل ديغراس تايسون Neil deGrasse Tyson عالم فيزياء الفلكية البارز

هل نيل ديغراس  تايسون ملحد؟

نعم، أعلن العالم نيل ديغراس تايسون أنه ملحد وقد صرح ذلك في العديد من المناسبات، فقد ظهر في برنامج "60 دقيقة" عام 2016 واعترف بأنه ملحد، كما ظهر في برنامج The Late Show with Stephen Colbert واعترف بنفس الأمر عام 2017.

يؤمن تايسون أن العلم هو الطريقة الوحيدة لفهم الكون ويعتقد أن الدين لا يقدم أي دليل علمي على وجود الله وأن الإيمان بالله هو مجرد مسألة إيمان ولي علمًا، ورغم ذلك فهو يحترم الأشخاص الذين يؤمنون بالله ويعتقد أن الدين مصدر للقوة والإلهام للناس.

زوجة نيل ديغراس تايسون

يعيش تايسون مع زوجته أليس يونغ لديهم طفلان وهما ميراندا وترافيس. تعرف على زوجته في جامعة تكساس في أوستن وتزوجا عام 1988.

مسيرته المهنية

عمل العالم نيل ديغراس تايسون محاضرًا في علم الفلك في جامعة ميريلاند عام 1986 ولمدة عام. أجرى تايسون كذلك العديد من الأبحاث والدراسات في علم الكون وتطور النجوم خلال عمله في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، كما أنه شغل مناصب في مؤسسات مختلفة منها جامعتي برينستون وجامعة ميريلاند.

في عام 1994 انضم تايسون إلى العل في فريق أبحاث Hayden Planetarium في جامعة برينستون، وفي عام 1995 أصبح القائم بأعمال مدير القبة السماوية ثم عُين مديرًا للمشروع في العام التالي.

كمدير للمشروع أشرف تايسون على مشروع إعادة إعمار يبلغ قيمته مليون دولار اكتمل عام 2000. في عام 2001 تم تعيينه في اللجنة المعنية بمستقبل صناعة الفضاء الجوي الأمريكي، وفي عام 2004 تم تعيينه رئيسًا للجنة.

شغل تايسون أيضًا منصب نائب الرئيس والرئيس ورئيس مجلس إدارة جمعية الكواكب، كما أنه كان متحدًا في العديد من الندوات منها ندوة "ما وراء المعتقد: العلم والدين والعقل والبقاء" التي ألقاها عام 2006.

نيل ديغراس تايسون Neil deGrasse Tyson عالم فيزياء الفلكية البارز

كتب نيل ديغراس تايسون

كتب نيل ديغراس تايسون العديد من الكتب التي تتناول موضوعات حول علم الفلك والعلوم بشكل عام، ومن هذه الكتب كتابThe Pluto Files: The Rise and Fall of America's Favorite Planet  الذي صدر عام 2009 ويتناول الكتاب قصة كوكب بلوتو بداية من اكتشافه عام 1930 إلى تصنيفه على أنه كوكب قزم عام 2006.

من كتبه الأخرى كتاب Space Chronicles: Facing the Ultimate Frontier ويتحدث الكتاب عن تاريخ الاستكشاف البشري للفضاء من بدايته في القرن العشرين حتى يومنا هذا.

في عام 2017 صدر له كتاب Astrophysics for People in a Hurry والذي يتحدث عن أساسيات علم الفلك وتميز الكتاب بإيجاز وأسلوبه العلمي البسيط وسهل الفهم.

في عام 2018 Cosmos: A Spacetime Odyssey وهو كتاب يحمل نفس اسمه برنامجه الشهير الذي عرض في نفس الوقت. كتب أيضًا كتابين "جولة ميرلين في الكون" و"مجرد زيارة هذا الكوكب" والذي أجاب فيه على أسئلة حول الكون وقد صدرت هذه الكتب تحت اسمه المستعار "ميرلين".

بالإضافة إلى كتبه فلديه العديد من الأبحاث العلمية التي نشرت في المجلات العلمية ومجلات الجامعات مثل مجلة الفيزياء الفلكية  وغيرها.

نيل ديغراس تايسون Neil deGrasse Tyson عالم فيزياء الفلكية البارز

نيل ديغراس تايسون سلسلة الكون

سلسلة الكون هي سلسلة وثائقية علمية أنتجتها قناة ناشيونال جيوغرافيك وتتحدث فيها عن موضوعات متنوعة في علم الفلك والعلوم بشكل عام، وقدم هذه السلسلة العالم الأمريكي نيل ديغراس تايسون وتم بثها أول مرة عام 2014.

تتكون السلسلة من 13 حلقة وكل حلقة تناولت موضوعًا معينًا في علم الفلك مثل نشأة الكون والنجوم والمجرات والثقوب السوداء والكون المرئي والكون الخفي وغيرها، وتتميز السلسلة بتقديم العلوم بطريقة جذابة وسهلة الفهم حيث إنها موجهة لغير المتخصصين في علم الفلك.

ساهمت هذه السلسلة في نشر المزيد حول علوم الكون، وقد حظيت باستقبال نقدي جيد وأشاد بها الجمهور وفازت بعدة جوائز منها جائزة إيمي أفضل برنامج وثائقي وجائزة بيبودي وجائزة هوغو.

اقوال نيل ديغراس تايسون

إليك بعض من أشهر أقوال نيل ديغراس تايسون:

"الكون هو مكان كبير، ونحن لا نعرف الكثير عنه. لكننا نعرف أنه مكان مثير للاهتمام، وهناك الكثير لنتعلمه عنه."

"العلم هو الطريقة الوحيدة لفهم الكون."

"الإيمان هو إيمان، وليس علمًا."

"لا يوجد دليل علمي على وجود الله."

"العلم هو لغة الكون. إذا كنت تريد أن تفهم الكون، عليك أن تتعلم لغة العلم."

"العلم هو محرك التقدم البشري. إنه هو الذي جعل حياتنا أفضل."

"العلم هو مفتاح المستقبل. إذا أردنا بناء مستقبل أفضل، علينا أن نستثمر في العلم".

العلم هو مفتاح المستقبل. إذا أردنا بناء مستقبل أفضل، علينا أن نستثمر في العلم.

أهم الأعمال

  • سلسلة الكون

  • كتاب The Pluto Files: The Rise and Fall of America's

  • كتاب Space Chronicles: Facing the Ultimate Frontier

  • له كتاب Astrophysics for People in a Hurry

  • Cosmos: A Spacetime Odyssey

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام التميز، جامعة كولومبيا

  • وسام الخدمة العامة المتميزة لوكالة ناسا

  • جائزة الكتابة العلمية

  • جائزة كلوبستيج التذكارية

  • جائزة دوجلاس إس. مورو للتوعية العامة

معلومات أخرى

  • وجهت إليه اتهامات بسوء السلوك الجنسي والاعتداء الجنسي من قبل 4 نساء عام 2018