هاتف بريف من بلاك بيري يوفر التجربة المصرفية الأكثر خصوصية على هاتف محمول

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2016
هاتف بريف من بلاك بيري يوفر التجربة المصرفية الأكثر خصوصية على هاتف محمول

في فترة قصيرة نسبياً من الزمن، أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول شائعة، فقد بلغت نسبة مستخدمي الهواتف الذكية الذين يملكون حسابات مصرفية ويستخدمون الخدمات المصرفية عبر هواتفهم 52% في عام 2014. ومع وجود الهواتف الذكية، يمكن للمستهلكين الوصول بسهولة لمواقع التواصل الاجتماعي والبث الحي للفيديو ووسائل التواصل المختلفة، لذلك فإنه من المنطقي الاستفادة من هذه الراحة وإدارة شؤونك المالية أيضاً من خلال هاتفك الذكي.

تسمح معظم البنوك بالوصول إلى الحسابات المصرفية من خلال متصفح مواقع الإنترنت المتاح في الهاتف المحمول، كما تملك بنوك عديدة تطبيقات يمكن تحميلها على الهاتف، تمكّنك من الوصول لمعاملاتك المصرفية. ففي منطقة الشرق الأوسط، على سبيل المثال، يحتوي متجر جوجل (Google Play) على العديد من التطبيقات المصرفية الرسمية الخاصة بمؤسسات مالية كبرى، مثل البنك البريطاني، والبنك العربي، وبنك الراجحي، والبنك الأهلي، وبنك الإسكان، وبنك الاتحاد، والبنك الأردني الكويتي، وغيرها، وسوف تجد تطبيقات مماثلة للمؤسسات المالية العاملة في العديد من الدول حول العالم.

لقد استبدل مستخدمو التطبيقات المصرفية على هواتفهم المحمولة الوقوف في صفوف طويلة في البنك براحة وسهولة الاطلاع على حساباتهم المصرفية عبر هواتفهم في الوقت والمكان المناسب لهم، حيث توفر تطبيقات الخدمات المصرفية على الهواتف إمكانية الوصول إلى أكثر المهام استخداماً في البنوك والاتحادات الائتمانية، مثل تسديد الفواتير وتحويل الأموال وغيرها. كما أن تطبيقات الأطراف الثالثة، مثل تطبيق باي بال، تلعب دوراً في إدارة الأموال عبر الهواتف المحمولة.

ولكن لهذه الحرية جانب آخر؛ وهو خطر الوصول غير المصرح لحساباتك البنكية. فمع نقل بيانات الهواتف المحمولة حول العالم على أسس شهرية، يبقى هناك أشخاص مشبوهون يتنصتون ويشاهدون ويستمعون... ومن النادر أن يمر أسبوع دون أن نسمع عن اختراق للبيانات وسرقة معلومات العملاء.

ويمكن لهذه الاختراقات أن تحدث من خلال تطبيق ما، أو من خلال برمجيات خبيثة، أو حتى من خلال عامل مالي داخلي. وفي حين يحتاج المستخدمون لمعرفة أن أموالهم في أمان في أي مكان تُحفظ فيه أو يمكن الوصول إليها فيه، نسمع الكثير عن البرمجيات الضعيفة والمهددة، كما أن جزءاً من المسؤولية يقع على عاتق الشركات المصنعة للهواتف المحمولة، وهذا هو أحد الأسباب التي جعلت من الكثيرين مهتمين بهاتف بريف (PRIV) الذكي من بلاك بيري الذي يعمل بنظام تشغيل أندرويد، والذي يمنح المستخدم القدرة على الوصول إلى جميع التطبيقات المتاحة في متجر جوجل (Google Play) مع التأكد من الحفاظ على خصوصية وأمان بياناته.

كما يتميز هاتف بريف (PRIV) بتطبيق DTEK من بلاك بيري، الذي يشمل على لوحة تحكم توضح لك كيفية تأمين بياناتك الشخصية، ووظائف الجهاز التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها، مثل المايكروفون أو الكاميرا أو تحديد الموقع الجغرافي. وبالإضافة إلى ميزة Root of Trust التي تدخل مفاتيح تشفير إلى بنية الجهاز مباشرة، فإن هاتف بريف (PRIV) متوافق مع معايير معالجة المعلومات الفيدرالية (FIPS) وسوف يحصل على التحديثات الأمنية الشهرية الخاصة بنظام تشغيل أندرويد.

يجب أن تؤخذ إدارة أموالك وخصوصيتك على محمل الجد، ومن حسن الحظ، لن تحتاج لتقديم أية تنازلات مع هاتف بريف (PRIV)، فإن استخدام التطبيقات المصرفية على هذا هاتف بريف (PRIV) الآمن سيكون مضموناً.