هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV) تحت المجهر

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2016
هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV) تحت المجهر

من الامتياز والخصوصية (Privacy & Privilege)، جاء اسم هاتف بلاك بيري الجديد "بريف" (PRIV)، وهي الرسالة التي ترغب شركة بلاك بيري بإيصالها من خلال هذا الهاتف المميز، الذي تم إطلاقه في شهر نوفمبر 2015 الماضي.

تصميم هاتف بلاك بيري بريف فريد جداً، ويجمع بين أكثر من تصميم في الوقت ذاته؛ فهو يحتوي مثلاً على لوحة مفاتيح كلاسيكية من الممكن سحبها لأسفل، تحتوي على 4 صفوف من الأزرار، في حين يحتوي على شاشة كبيرة منحنية من الأطراف كما في الهواتف العصرية التي نراها في الأسواق مؤخراً.

هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV) تحت المجهر

يبلغ طول الهاتف أثناء غلق لوحة المفاتيح 14.7 سم، وفي حال سحبها لأسفل، فسيصل طوله إلى 18.4 سم. أما عرضه، فيبلغ 7.72 سم، ويأتي الهاتف بسماكة 9.4 ملم تُعتبر عالية نسبياً، إلا أن الحواف المنحنية للشاشة تجعل الهاتف يبدو أقل سمكاً. وبالنسبة لوزن الجهاز، فيبلغ 192 غم.

سطح الهاتف من الجهة الخلفية مميز جداً، فهو مصنوع من البلاستيك الشبيه بالمطاط، مما يمنع انزلاقه من اليد أثناء حمله، فيمنحك شعوراً بالراحة والأمان، ويسهّل عملية سحب لوحة المفاتيح للأسفل، التي تتم تلقائياً بمجرد سحب الشاشة للأعلى بشكل بسيط. ومن الجدير بالذكر، هو أن الأزرار في لوحة المفاتيح ستضيء بمجرد خروجها لمساعدة المستخدم على تمييزها عند الطباعة عليها مساءً أو في ظروف الإضاءة المحيطة الخافتة.

يمثّل حجم الشاشة في هاتف بلاك بيري بريف 71.9% من حجم الواجهة الأمامية للهاتف، وهي من نوع (AMOLED)، قياسها 5.4 إنش، وهي بدقة كواد إتش دي (Quad HD)، أي 1440 * 2560 بكسل، وبكثافة 540 بكسل لكل إنش، وهي محمية بطبقة من زجاج (Corning Gorilla Glass 4).

هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV) تحت المجهر

زودت شركة بلاك بيري هاتف بريف بمعالج (Qualcomm Snapdragon 808) سداسي النواة؛ ثنائي بسرعة 1.8 جيجا هيرتز للمهام الصعبة، ورباعي بسرعة 1.44 جيجا هيرتز للمهام الخفيفة. ويحتوي الهاتف على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) تبلغ 3 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية تبلغ 32 جيجابايت، من الممكن زيادتها حتى مساحة 200 جيجابايت باستخدام بطاقة ذاكرة خارجية (microSD). ويعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 5.1.1 لولي بوب، الذي يُعد نقطة تحول في بلاك بيري. وقد وعدت الشركة بتحديث نظام التشغيل لأندرويد 6 مارشميلو.

يحتوي هاتف بلاك بيري بريف على كاميرا خلفية رئيسية بدقة 18 ميجابكسل، تحتوي على عدسة بفتحة f/2.2. وتتميز الكاميرا بميزات عديدة، منها خاصية تثبيت الصورة البصرية (OIS)، والتركيز التلقائي (Auto Focus)، والتصوير بتقنية المدى الديناميكي العالي (HDR). كما تتميز بقدرتها على تصوير مقاطع فيديو بدقة (4K)، أي 2160 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية، أو بدقة (Full HD)، أي 1080 بكسل بسرعة 60 إطار في الثانية.

هاتف بلاك بيري بريف (BlackBerry PRIV) تحت المجهر

أما الكاميرا الأمامية، فتبلغ دقتها 2 ميجابكسل، وتحتوي على عدسة بفتحة f/2.8. ويمكنها تصوير مقاطع فيديو بدقة (HD)، أي 720 بكسل. وتتميز الكاميرا الأمامية بوضعية السيلفي الواسع (Wide Selfie) أو (Selfie Panorama).

تبلغ سعة البطارية في هاتف بلاك بيري بريف 3410 ميللي أمبير في الساعة، ويمكن شحنها بسرعة من خلال تقنية (Qualcomm Quick Charge 2.0)؛ حيث تصل سرعة الشحن لوصول البطارية لنسبة 60% من الشحن خلال نصف ساعة فقط.