• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هاني محمد محمد سلامة

    • اسم الشهرة

      هاني سلامة

    • اللقب

      هاني سلامة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يوليو 1977 (العمر 46 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد الحديث لعلوم الكمبيوتر بالمعادي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      بريهان الشريف (2006 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      مريممليكة

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

دخل عالم التمثيل وهو يبحث عن فرصة للغناء، اكتشفه المخرج العالمي يوسف شاهين فتنبأ له بمستقبل كبير، وقدمه سريعا للبطولة، وأصبح واحد من أشهر نجوم جيله، إنه الفنان هاني سلامة صاحب المسيرة الكبيرة في السينما والدراما، الذي تحدث عن حياته الشخصية بأنه اختيار زواج بالعقل إلا أنه أحبها بعد الزواج، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية.. 

حياة هاني سلامة ونشأته

في 4 يوليو عام 1977، وهو الابن الأوسط، لديه أخ أكبر وأخت أصغر، كان والده يعمل مستشارا إعلاميا في الكويت، فدرس "هاني" مراحل التعليم الأساسي حتى المرحلة الثانوية بالكويت ثم عاد للقاهرة وأكمل دراسته في المعهد الحديث لعلوم الكمبيوتر بالمعادي، وأنهى دراسته به في عام 2000.

أول خطوات "هاني" للشهرة" بدأت في عام 1997 حينما التحق بمسابقة "مستر إيجيبت" أو ملك جمال مصر للرجال في أول دوراتها وكان أول فائز بها.

دخل "هاني" عالم التمثيل بالصدفة حينما أعلنت شركة المخرج العالمي يوسف شاهين "مصر للأفلام العالمية.. يوسف شاهين وشركاه" عن طلب وجوه جديدة، تقدم "هاني" وأجري اختبارات الكاميرا.

 وقابل المخرج العالمي يوسف شاهين الذي سأله إن كان يريد أن يصبح ممثلاً، فأخبره أنه يريد أن يكون مغنياً، فطلب منه "شاهين" أداء أغنية يحبها فغنى "هاني" واحدة من روائع العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ أنا لك على طول وأعجب "شاهين" بتلقائيته وقرر أن يعمل معه.

وكان أول ظهور لهاني من خلال فيلم "المصير"  مع العالمي يوسف شاهين في عام 1997 وهو الفيلم الذي ضم كوكبة من ألمع النجوم وهم نور الشريف، ليلى علوي، محمود حميدة، محمد منير، صفية العمري وخالد النبوي، وسريعا من أسند إليه "شاهين" لـ"هاني" أول بطولة له في السينما من خلال فيلم "الآخر" مع حنان ترك، نبيلة عبيد ومحمود حميدة والذي عرض في عام 1999.

ديانة هاني سلامة

على الرغم من أن اسمه بالكامل هو هاني محمد محمد سلامة إلا أن موضوع ديانة هاني ظل محير الكثيرين، نظرا لحرصه لفترة من حياته على ارتداء قلادة للسيدة مريم العذراء، والتي تعتبر أحد أشهر رموز حاملي الديانة المسيحية.

ولكن "هاني" أكد أنه شديد الحب للسيدة مريم وأنها ليست حكرا على دين دون أخر فهو مسلم ورغم ذلك يحبها كثيرا حتى إنه سمي أول بناته باسم "مريم".

وليست قلادة السيدة مريم العذراء فقط الأمر الغريب في حياة "هاني" فمعروف عنه خوفه الشديد من الحسد، معتبرا أن خوفه أمر طبيعي لأن الحسد ذكر في القرآن.

وذكر "هاني" أنه مر بعدة مواقف أثبتت له صحة خوفه، ففي إحدى المرات أثناء تصويره فيلم "السفاح" عام 2009 حدثت عدة مشاكل في العمل أدت لتوقف التصوير عدة مرات ولم تنتهي المشاكل وتتيسر الأمور إلا بعد قيامه بعملية ذبح من أجل إنهاء العقبات.

كما يخشى "هاني" المرض بشدة وأن يأتي عليه يوم يجد نفسه ملازم السرير، وأكد أن هذه التجربة لا يتمنى أن يمر بها طوال حياته.

أبناء هاني سلامة

أخذ "هاني" قرار أن لا يتزوج طوال فترة العشرينات معتبرا أنها مرحلة الشباب للخروج والسفر والفسح، وهو ما نفذه بالفعل فلم يتزوج إلا عام 2006 وهو في سن الـ29 من عمره.

أما زوجته فهي "بيريهان" كان صديقته في الجامعة وكانت العلاقة بينهم صداقة فقط، وحينما قرر أن يدخل في علاقة مستقرة صلي صلاة استخارة ودعا الله بزوجة صالحة.

ففوجئ بعد الاستخارة بعدة أيام بإحدى صديقاته ترشح له "بريهان" لكي يتزوجها فاستبعد "هاني" الفكرة فهو يرى أنها لن توافق عليه لعلمها بكل طيشه فترة الجامعة بالإضافة إلى كونها أشد احتراما منه.

بعدها بأيام فأجيء باتصال من صديقة أخرى ورشحت له "بريهان" أيضا فظن في البداية أنهما متفقان على ذلك الأمر، ولكن الأمر بدأ يدور داخل عقله، وبدأ يتحدث معها أكثر ويتقابلا فحس أنها الشخص المناسب فهي شخص عاقل ومتزن، فتقدم لخطبتها وجعل فترة الخطوبة تطول مدة عام ونصف حتى تعلم كل عيوبه لأنه كان يخشى أن يظلمها.

وأوضح "هاني"  في أحد اللقاءات أنه بعد الزواج سألها لماذا وافقت على الارتباط به وهي أكثر احتراما منه، فأجابته إنه في إحدى المرات ذهب للجامعة وكان في حالة سيئة بسبب حدوث مشاجرة مع والدته حتى إنه غادر المنزل دون أن يصالحها وظل حزيناً حتى عاد للمنزل وتصالحا، فهنا شعرت أنه له خير في أهله، وبالتالي سيراعي الله فيها.

وكشف "هاني" في أحد اللقاءات أنه كان زواجه من "بريهان" في البداية زواج عقل إلا أنه مع العشرة أصبح يحبها كثيرا وأحس أن بها كل شيء في الاستخارة التي دعا بها.

أما عن أبنائه فلديه ابنتان الكبرى مريم والصغرى مليكة وبينهم 4 سنوات، وقال "هاني" إنهما لا يشاهدا أعماله بسبب أن "مريم" وهي طفلة في الثالثة من عمرها كانت تشاهد أحد أفلامه وهو فيلم أنت عمري فشاهداته يبكي فذهب إلى والدتها في حالة انهيار بسبب مشاهدة والدها يبكي، وقال إن أول عمل شاهدوه لوالدهم كان مسلسل "بين السما والأرض" المذاع العام الماضي 2021.

مسيرته الفنية

استمر تعاون "هاني" مع المخرج يوسف شاهين بعد فيلمي الآخر والمصير، ليقدم معه بطولة فيلم "سكوت هنصور" في عام 2001 مع الفنانة لطيفة، بدأ بعدها "هاني" التنوع بين المخرجين.

 فقدم فيلم "أًحاب ولا بيزنس" مع الفنان مصطفى قمر ومن إخراج علي إدريس، وبعده فيلم "السلم والثعبان" مع الفنان حلا شيحا ومع المخرج طارق العريان، وتعاون مع خالد يوسف مساعد يوسف شاهين في فيلم "العاصفة" مع الفنانة يسرا والفنان هشام سليم.

كما قدم فيلم "إزاي تخلي البنات تحبك" في عام 2003، وفي العام التالي شارك تامر حسني بطولة فيلم "حالة حب"، وعاد للتعاون مع خالد يوسف في فيلم "أنت عمري" مع نيللي كريم ومنة شلبي، وفيلم "ويجا" مع شريف منير ومنة شلبي.

استمر تعاون "هاني" مع المخرج خالد يوسف وقدما سويا عدد من النجاحات في فيلم "خيانة مشروعة" مع مي عز الدين وسمية الخشاب في عام 2006، وفي عام 2007 تعاون مع المخرج محمد علي وقدما فيلم "الأولى في الغرام" مع منة شلبي، ودرة والفنان القدير أحمد راتب، وفي عان 2008 عاد للتعاون مع خالد يوسف من خلال فيلم "الريس عمر حرب" مع خالد صالح وغادة عبد الرازق.

في 2009 قدم فيلم "السفاح" وفي 2011 فيلم "واحد صحيح" كما قام بتصوير فيلم لم يعرض حتى الآن وهو فيلم "الراهب".

أهم أعمال هاني سلامة

بعد فترة من التركيز على السينما انتقل "هاني" للدراما وحقق عدة نجاحات كان أولها من خلال مسلسل "الداعية" في عام 2013 مع الفنانة بسمة، وفي عام 2017 قدم مسلسل "طاقة نور"، وفي 2018 مسلسل "فوق السحاب"، وفي 2019 مسلسل "قمر هادي" وفي 2021 مسلسل "بين السما والأرض".

وكان آخر أعماله في رمضان 2022، وهو مسلسل "ملف سري" بالتعاون مع النجوم ماجد المصري وعائشة بن أحمد ومن إخراج حسن البلاسي.

أهم الأعمال

  • فيلم الآخر.

  • فيلم السلم والثعبان.

  • فيلم المصير.

  • مسلسل الداعية.

جميع أخبار