• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هاني نجم

    • اسم الشهرة

      هاني نجم Hani Najm الجراح النابغة

    • الفئة

      طبيب

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الرياض، السعودية

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة الملك سعود، جامعة تورنتو

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

برز اسم الدكتور السعودي هاني نجم بشكل كبير في الأوساط الطبية بسبب نجاحاته المستمرة في عملياته الجراحية كجراح قلب للأطفال والبالغين، فطوال مسيرته المهنية أجرى أكثر من 10 آلاف عملية قلب، واستحدث أساليب وممارسات جراحية مبتكرة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو هاني نجم؟

هو طبيب وجراح قلب سعودي ولد عام 1962 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينك في أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.

يشغل الدكتور هاني أيضًا منصب رئيس مجلس الحكام الدوليين في كلية القلب الأمريكية وهو عضو مجلس أمناء الكلية منذ عام 2020، وقد شغل طوال مسيرته المهنية عدة مناصب منها رئاسة جمعية القلب السعودية، ومستشار جراحة القلب للأطفال والبالغين ورئيس قسم جراحة القلب في مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

حصل الدكتور هاني على العديد من الجوائز والأوسمة طوال مسيرته وأبرز وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى عام 2001 وجائزة نوابغ العرب عن فئة الطب عام 2023.

كان البروفيسور هاني رياضيًا فقد حصل على 3 بطولات متتالية في رياضة التايكوندو على مستوى المملكة وذلك في أعوام  1983 و1984 و1985.

تعليمه ودراسته في كندا

حصل الدكتور هاني نجم على بكالوريوس الجراحة من جامعة الملك سعود عام 1985، وسافر بعدها إلى كندا وحصل على الزمالة الكندية في الجراحة العامة، ثم حصل على الزمالة في جراحة القلب والصدر عام 1996. في عام 1998 حصل على الماجستير في أبحاث علوم القلب من جامعة تورنتو في كندا.

خلال دراسته في كندا واجه الدكتور علي تحديات عدة، فقد أوضح خلال حواره في برنامج "من الصفر" إن رئيس البرنامج التدريبي للجراحة العامة في أوتاوا أخبره في بداية التدريب إنه إن لم ينجح في هذا البرنامج سيتم ترحيله إلى السعودية.

كان هذا اللقاء الذي جمعه بالرئيس هو السبب في رغبته في التفوق على كل زملائه في البرنامج، وبالفعل وبعد مضي 6 أشهر من البرنامج ناداه الطبيب نفسه وشكره على تواجده وأثنى على مهاراته الطبية.

هاني نجم Hani Najm الجراح النابغة

مسيرته المهنية

عمل طبيبًا مقيمًا في قسم الجراحة العامة في مستشفى أوتاوا في كندا، ثم عمل طبيبًا مقيمًا في قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى تورنتو.

عاد بعدها الدكتور هاني نجم إلى المملكة العربي السعودية وبدأ العمل كأستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة الملك سعودي، وبعدها نقل إلى الشؤون الصحية بالحرس الوطني وتم تعيين رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والكبار.

عُين الدكتور هاني نجم أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية في الحرس الوطني بعد إنشاء الجامعة للتخصصات الصحية.

في عام 2014 تم تعيينه جراحًا زائرًا في مستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، وفي عام 2016 تم تعيينه رئيس قسم جراحة قلب الأمراض الخلقية للأطفال والبالغين في مستشفى كليفلاند كلينك.

بين أعوام 2008 و201 تم تعيينه رئيس جمعية القلب السعودية، بالإضافة إلى ذلك فقد شغل رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو والجودو كونه كان رياضيًا حصل على بطولة الجمهورية 3 مرات.

أبرز عمليات الدكتور هاني نجم وإنجازاته

أجرى الدكتور هاني نجم أكثر من 10 آلاف عملية جراحية للقب، وخلال فترة خدمته في مركز الملك عبد العزيز للقب أجرى ما يقرب من 400 إلى 450 حالة سنويًا تمت بنجاح عالي المستوى.

أجرى الدكتور هاني عمليات للقب لحالات مرضية معقدة وميؤوس منها وقد رفضت بعض هذه الحالات في دول غربية في أوروبا وأمريكا. من العمليات الناجحة التي أجراها عمليات قلب مفتوح لإصلاح العيوم الخلقية.

أشرف الدكتور هاني نجم على زراعة أول قلب صناعي مساعد في الشرق الأوسط، ويعتبر هذا إنجاز كبير على المستوى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط بشكل عام.

شارك الدكتور هاتي أيضًا في عدة عمليات فصل التوأم السيامي مع الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وقد تكللت هذه العمليات بالنجاح، وجدير بالذكر أن نسبة كبير من التوأم السياميين يولدون بتشوهات خلقية في القلب تستدعي إجراء عمليات قلب مفتوح لهم.

ساهم الدكتور نجم في تطوير صمام قلب يمكنه أن ينمو داخل جسم الإنسان، وخاصة الأطفال، حيث يتم زراعته في قلب الطب ويمكن أن ينمو في قلب الطفل بمرور الأعوام، ويهدف هذا الصمم إلى تجنب العمليات الجراحية المتكررة.

هاني نجم Hani Najm الجراح النابغة

أجرى عملية ناجحة لقلب جنين في بطن أمه

من أبرز وأهم إنجازات الدكتور هاني نجم هو إجراؤه عملية جراحية نادرة لإزالة ورم في قلب جنين في بطن أمه في الشهر السابع من الحمل، وتعد هذه الحالة الطبية من الحالات نادرة الحدوث.

وقد أجرى الطبيب هاني العملية لسيدة من مدينة كليفلاند في الولايات المتحدة، ونجح في إزالة ورم تسبب في الضغط على الجانب الأيسر من قلب جنين في بداية الشهر السابع، وتسبب الضغط في مشاكل في الدورة الدموية.

وقد أنجبت المرأة جنينها بعد 10 أسابيع من الخضوع للجراحة بعملية قيصرية. ولإزالة الورم اضطر الفريق الجراحي برئاسة الدكتور نجم على فتح البطن والرحم جراحيًا ونجحا في رفع ذراعي الجنين ودخول تجويف الصدر وإزالة الورم واستعاد تدفق الدم من جديد، ثم أعد الجراحون الجنين في الرحم من جديد.

هاني نجم Hani Najm الجراح النابغة

حصوله على جائزة نوابغ العرب عن فئة الطب

في 2023 أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن الفائز بجائزة نوابغ العرب عن فئة الطب عام 2023 والتي كانت من نصيب الدكتور هاني نجم رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينك في أوهايو الولايات المتحدة.

وقد كتب سمو الشيخ محمد بن راشد على حسابه على منصة إكس: "اليوم نعلن أول الفائزين في جائزة "نوابغ العرب" في مجال الطب وهو الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والبالغين بمستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة ..  والذي تخصص في الجراحة القلبية للأطفال والكبار واستحدث ممارسات جراحية مبتكرة واستثنائية عبر ١٠ آلاف عملية قلب أجراها".

أهم الأعمال

  • طبيب مقيم في قسم الجراحة العامة في مستشفى أوتاوا في كندا

  • طبيب مقيم في قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى تورنتو.

  • أستاذ مساعد في كلية الطب في جامعة الملك سعودي،

  • رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والكبار في جامعة الملك عبد العزيز

  • يشغل حاليا منصب رئيس قسم جراحة قلب الأمراض الخلقية للأطفال والبالغين في مستشفى كليفلاند كلينك.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى

  • جائزة نوابغ العرب عن فئة الطب 2023

معلومات أخرى

  • كان يجري ما بين 400 إلى 450 حالة سنويًا في مركز الملك عبد العزيز للقلب

  • أجرى أكثر من 10 آلاف عملية جراحية

  • أجرى عملية جراحية في قلب جنين في بطن أمه

  • كان بطل السعودية للتايكوندو 3 مرات على التوالي

  • أول من قام بزراعة قلب صناعي مساعد في البطين الأيسر في المنطقة