• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هاني إبراهيم نقشبندي

    • اسم الشهرة

      هاني نقشبندي Hani Nakshabandi صحفي وروائي سعودي

    • الفئة

      صحفي,كاتب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      المدينة المنورة، السعودية

    • الوفاة

      24 سبتمبر 2023
      السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك عبد العزيز

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1980 - 2023

السيرة الذاتية

كان مشوار الصحفي والروائي السعودي هاني نقشبندي مليئًا بالعديد من المحطات الهامة، وخاصة في المجال الصحفي، فقد عرف كصحفي قبل أن يُعرف روائيًا رغم أن علاقته بالرواية سبقت الصحافة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياتها.

من هو هاني نقشبندي؟

هاني إبراهيم نقشبندي هو صحفي وروائي وإعلامي سعودي ولد في المدينة المنورة في عام 1963، ودرس العلاقات الدولية في جامعة الملك عبد العزيز.

بدأ نقشبندي عمله في مجال الإعلام منذ منتصف الثمانينات، وقد عمل في العديد من الصحف والمجلات العربية منها سيدتي والمجلة، كما قدم برنامجًا تلفزيونًا بعنوان "حوار مع هاني" عرض في تلفزيون دبي.

رغم أن علاقته بالرواية بدأت مبكرًا وحبه للكتابة الأدبية سبقت حبه للعمل الصحفي، إلا أنه بدأ مسيرته كروائي متأخرًا، فقد أصدر أول رواية له عام 2007 بعنوان "اختلاس" وحققت نجاحًا كبيرًا وتوالت بعدها الروايات.

طوال مسيرته المهنية شغل العديد من المناصب الهامة، فقد رأس تحرير العديد من المجلات منها سيدتي والمجلة وصحيفة الشرق الأوسط، كما ساهم في تأسيس مجلة الرجل.

وفاة هاني نقشبندي

غيب الموت الصحفي والروائي السعودي هاني نقشبندي في 24 سبتمبر عام 2023 عن عمر 60 عامًا، وقد نعاه العديد من الشخصيات الهامة في السعودية والوطن العربي منهم وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري.

وكتب الدوسري على حسابه على إكس: "أتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة إلى أسرة الإعلامي الأستاذ هاني نقشبندي - رحمه الله - الذي وافته المنية اليوم".

نعته أيضًا السيدة جمانا الرشيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة SRMG وكتبت على حسابها على منصة إكس: "أتقدّم بخالص العزاء والمواساة لأسرة الأستاذ هاني نقشبندي -رحمه الله- والذي كان له أثر ملموس في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام".

آخر ما كتبه هاني نقشبندي قبل وفاته

وقبل وفاته كتب الصحفي والروائي السعودي هاني نقشبندي تغريدة على حسابه على منصة إكس كانت بمناسبة اليوم الوطني السعودي، حيث قال: "أكثر ما جائتني من تهنئة باليوم الوطني السعودي، كانت من غير سعوديين. هم مقيمون في البلد منذ عقود، ما يعني أن المواطنة الحقيقية هي في الحب والانتماء لا في الهوية فقط".

وقبل وفاته بعدة أشهر كتب على منصة إكس تغريدة حول وفاة الكاتب العراقي خالد القشطيني، وقال: "رحم الله زميلنا خالد القشطيني، سيبقى في الذاكرة وكأني أراه أمامي الآن يدخل بانحناءة الأدباء الراقية من هاي هلبورن، وكأن العراق كله يأتينا".

مشواره المهني

درس الصحفي هاني نقشبندي العلاقات الدولية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة وتخرج فيها عام 1984 ليبدأ مسيرته في الإعلام والصحافة وعمل في العديد من المجلات والصحف السعودية ككاتب صحفي.

تدرج نقشبندي في المناصب الصحفية حتى ترأس تحرير مجلتي سيدتي والمجلة، كما أنه شغل منصب نائب رئيس تحرير مجلة الشرق الأوسط، كما تولى رئاسة تحرير "مجلة الرجل" وشارك في تأسيسها وعمل ككاتب صحفي للعديد من الصحف السعودية المحلية.

هاني نقشبندي في التلفزيون

قدم الكاتب هاني نقشبندي برنامجه التلفزيوني الأول "حوار مع هاني" على قناة تلفزيون دبي عام 2007، وهو برنامج حواري سياسي اجتماعي وإنساني قدمه هاني نقشبندي كل يوم اثنين، وتابع فيه القضايا المختلفة في الساحة العربية وفي الخليج بشكل خاص.

تنوعت الموضوعات والقضايا التي نوقشت في هذا البرنامج وشلمت قضايا سياسية عربية في العراق وفلسطين ولبنان وقضايا سياسية عالمية مثل التوتر الأمريكي الإيراني، واستضاف في حلقاته شخصيات سياسية واجتماعية هامة.

عاد هاني نقشبندي إلى التلفزيون مرة أخرى بعد انضمامه إلى قناة المشهد في شهر أكتوبر من عام 202 وقدم برنامج "هنواتي" واسمه مقتبس من "الحكواتي" وفكرة البرنامج تدور حول سرد روايات الشخصيات التاريخية وسرد قصص غير معروفة لشخصيات مشهورة، مثل نزار قباني.

مؤلفات هاني نقشبندي

بدأ هاني نقشبندي مسيرته الأدبية مؤخرًا رغم أن علاقته بالكتابة الأدبية سبقت علاقته بالصحافة، ولكن انشغاله في العمل الصحفي لمدة 20 عامًا أخّر إصدار روايته الأولى.

وقال نقشبندي عن هذا الأمر: "علاقتي بالكتاب سبقت علاقتي بالصحافة. لكن انصرافي للأخيرة لفترة تزيد على العشرين عاماً، قبل العودة إلى العمل الروائي، أفادني في تنويع الأفكار، وتوطيد العلاقة مع الإعلام".

كانت أول بداية له في التأليف قبل الصحافة، حيث أصدر كتاب بعنوان "يهود تحت المجهر" وطبعه على نفقته الخاصة ولكنه لم ينجح وبيع منه سوى 20 نسخة فقط. تجربته الثانية في الكتابة كانت عام 1986 في كتاب "لغز السعادة الذاتية والتطور"، ولم ينجح الكتاب أيضًا.

أصدر نقشبندي أول رواية له عام 2007 بعنوان "اختلاس" وقد حققت هذه الرواية نجاحًا كبيرًا بعد تجربتين في الكتابة فشلتا بشكل كبير، ورواية "اختلاس" رواية قصيرة طبعت 6 مرات وترجمت إلى اللغة الروسية.

في عام 2009 أصدر روايته الثانية "سلام"، وفي عام 2011 أصدر رواية"ليلة واحدة في دبي"، وبعدها أصدر روايات "نصف مواطن محترم"، و"طبطاب الجنة"، و"الخطيب".

رواية قصة حلم هاني النقشبندي

ورواية هاني نقشبندي الأخيرة كانت رواية "قصة حلم" والتي تحولت إلى عمل درامي سوري لبناني إماراتي مشترك حمل اسم "صانع الأحلام" وعرض عام 2019 في شهر رمضان.

يحكي المسلسل عن الدكتور سامي عمران وهو دكتور متخصص في الفيزياء الكمية وحاول من خلال محاضراته أن يثبت علاقة الإنسان بالزمن فيزيائيًا وتمازج البعد الرابع في الفيزياء مع الأحلام.

شارك في بطولة المسلسل عدد من النجوم الفنف ي الوطن العربي منهم مكسيم خليل وأروى جودة وطوني عيسى ومي سليم وجيسي عبدو وناتشا شوفاني وإيلي متري ورنا ريشة وأمية درويش والعمل من إخراج محمد عبد العزيز.

اقتباسات هاني نقشبندي

"المرأة الحقيقية هي التي تحب أن تتدفأ بحنان رجل أقوى منها، فتكون له مكملاً لا تابعاً .. لا أقوى من شخصيته، ولا أدنى من كرامتها". عن رواية "اختلاس".

"ألاحظ كثيرا .. أنه عندما تنتهي علاقة رجل بامرأة تعود المرأة لما مضى .. وتطلب النجدة من التاريخ ..تحزن .. تبكي .. تثور .. وتسترجع الزمن تقول أنني ضحيت من أجله وتنازلت عن الكثير من أجله وتخلى عني في لحظة عين. عندما يتخلى الرجل عن المرأة في لحظة فهو لا يفكر بتضحياتها .. ولا بالتاريخ .. ولا ما كان. هو يفكر فقط في حياة جديدة تنتظره .. أو امرأة جديدة ففي انقلابات البشر تسقط كرامات التضحية".

علاقتي بالكتاب سبقت علاقتي بالصحافة. لكن انصرافي للأخيرة لفترة تزيد على العشرين عاماً، قبل العودة إلى العمل الروائي، أفادني في تنويع الأفكار، وتوطيد العلاقة مع الإعلام

أهم الأعمال

  • رواية اختلاس

  • رواية سلام

  • رواية قصة حلم

  • رواية نصف مواطن محترم

  • رواية طبطاب الجنة

  • كتاب لغز السعادة

  • كتاب يهود تحت المجهر

  • رواية ليلة واحدة في دبي

  • رواية الخطيب

  • برنامج حوار مع هاني

  • برنامج هنواتي

  • رئيس تحرير مجلتي سيدتي والمجلة

  • مشارك في تأسيس مجلة الرجل

معلومات أخرى

  • كان آخر الإعلاميين الذين حاوروا رغد ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، كما ساعدها في تحرير روايتها عن أبرز الأحداث التي عايشتها في حياة والدها وبعد رحيله

  • كتب أول كتاب له عام 1986 ولم ينجح ونجحت أول مؤلفاته بعد 20 عامًا