هجمات WannaCry الإلكترونية تمتد حتى 150 دولة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مايو 2017
هجمات WannaCry الإلكترونية تمتد حتى 150 دولة

منذ أن تم اكتشافها مساء يوم الجمعة الماضي، واصلت الهجمات الإلكترونية الضخمة التي عرفت باسم WannaCry انتشارها وتوسعها خلال نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع الجديد، لتضرب أكثر من 10 آلاف منظمة وأكثر من 200 ألف شخص في ما يزيد عن 150 دولة. وعلى الرغم من أن سرعة انتشار الهجمات قد انخفضت بشكل ملحوظ طبقاً لتصريح السلطات الأوروبية، إلا أن هجمات WannaCry لا تزال تهاجم ويمتد تأثيرها أكثر وأكثر.

وبالأمس قال مدير الشرطة الأوروبية (يوروبول)، بوب واينرايت لشبكة BBC أن معدلات توسع وانتشار الهجمات غير مسبوق، وتوقع أن تعود لقوتها مرة أخرى اليوم، مع عودة الشركات إلى عملها بعد انتهاء عطلة نهاية الأسبوع في أوروبا.

وكانت قد قامت مايكروسوفت بطرح تحديث خاص لمقاومة الهجوم خاص بنظام تشغيل ويندوز إكس بي، على الرغم من انتهاء دعمها لهذا النظام، كما دعت كافة مستخدمي ويندوز من كافة النسخ للتأكد من ترقية وتحديث أجهزتهم بالتحديثات التي تحمل برامج مقاومة للهجوم.

وكانت قد بدأت هجمات WannaCry الإلكترونية مساء الجمعة الماضي، بعد أن تم الكشف عن تأثر الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، وعدة مصانع وشركات كبرى في أوروبا وبعض دور العالم.

وكان قد قام خبير في الهجمات الإلكترونية اسمه الكودي MalwareTech ويبلغ من العمر 22 عاماً، بإبطاء سرعة انتشار الهجوم عن طريق التلاعب في بعض أكواده، ولكنه توقع أن هجوماً آخر سيحدث قريباً للالتفاف حول الحل الذي استطاع الوصول إليه.

وتعمل هجمات WannaCry الإلكترونية على مهاجمة الأجهزة العاملة بنظام تشغيل ويندوز، وما أن يصاب النظام، تقوم برمجات الهجوم الخبيثة بتشفير كافة ملفات الأقراص الصلبة والمساحات التخزينية، ليتم إظهار رسالة للمستخدمين تفيد بضرورة دفع مبلغ 300 دولار بعملات بيتكوين من أجل استعادة السيطرة على الملفات المشفرة. وأفادت تقارير إلى أنه على الرغم من قوة وسرعة انتشار الهجمات إلى أنه حتى الآن تم دفع 20 ألف دولار فقط في المجمل.