• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هدى عبد القادر قطب

    • اسم الشهرة

      هدى قطب Hoda Kotb مذيعة مصرية صنعت تاريخًا في الإعلام الأمريكي

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 أغسطس 1964 (العمر 59 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة فيريجينا

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      بورزيس كانجا (2004 - 2008)

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

تعد الإعلامية الأمريكية من أصول مصرية هدى قطب هي أول مذيعة من أصول مصرية تدخل مجال الإعلام في أمريكا، ولم تحقق ذلك بسهولة إذ واجهت تحديات عديدة خلال رحلتها المهنية ورُفضت من محطات تلفزيونية كثيرة حتى حققت حلمها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وقصة نجاحها.

من هي هدى قطب؟

هدى عبد القادر قطب هي مذيعة وإعلامية أمريكية من أصول مصرية، ولدت في 9 أغسطس عام 1964 في محافظة الإسكندرية في مصر، وهاجرت أسرتها إلى الولايات المتحدة بعمر السنة.

تعمل قطب حاليًا مذيعة في برنامج Today الصباحي على قناة NBC News، وهي واحدة من أشهر الإعلاميات في الولايات المتحدة، وقد مرت بمحطات عديدة في مسيرتها المهنية والإنسانية حتى تصل إلى النجاح التي هي في الآن.

تعد قطب أول مذيعة من أصول مصرية تقدم برامج في الإعلام الأمريكي، وقد أصدرت عدة كتب كما حصلت على جائزة إيمي عن فئة البرامج التلفزيونية.

عائلتها وتعليمها

ولدت هدى قطب لعائلة مصرية مسلمة في مدينة الإسكندرية، وعاشت لمدة عام واحد فقط في مصر، ثم انتقلت العائلة إلى الولايات المتحدة وتحديدًا في فيرجينا الغربية، وعاشت هدى طوال فترة التسعينات في نيو أورلينز.

لدى هدى أخ اسمه عاد، وأخت اسمها هالة، وقد عاشت الأسرة لمدة عام في نيجيريا أيضًا. والدة هدى هي سميحة قطب (سامنتا) وكانت تعمل في مكتب الكونغرس الأمريكي.

أما والدها فكان كان متخصصًا في الطاقة الأحفورية، وتم إدراجه في قائمة أبرز الشخصيات في مجال التكنولوجيا، وتوفي والدها عام 1985 عن عمر 52 عامًا.

درست هدى في مدرسة فورت هانت الثانوية عام 1982، ثم درست في كلية التكنولوجيا في جامعة فرجينيا، وخلال دراستها الجامعة كانت عضوا في نادي نسائي اسمه "دلتا دلتا دلتا".

تخرجت هدى بدرجة البكالوريوس في الصحافة الإذاعية في عام 1986، وكانت المتحدثة الرسمية في جامعتها عام 2008، كما تن انتخابها في عضوية مجلس إدارة جمعية خريجي الجامعة عام 2010 ولمدة 3 سنوات.

ديانة هدى قطب

نشأت هدى قطب لعائلة مسلمة، وقد تحدثت عن جذورها المسلمة خلال إحدى المقابلات التلفزيونية، وروت ذات مرة ذكرياتها عن العطلات الصيفية في مصر مع أبناء عمومتها.

تحدثت عن قريباتها المحجبات، وأوضحت أنها سعيدة بهجرة والديها إلى الولايات المتحدة، وقالت إن الهجرة أنقذتها من أن تضطر إلى فعل الشيء نفسه مثل بنات عمومتها، وتقصد بذلك الحجاب.

وقالت هدى في حوارها التلفزيون: "قابلت أبناء عمومتنا الذين يشبهوننا تمامًا، وبعضهن كن يرتدين الحجاب، ووقتها شكرت الله على الهدية التي قدمها لي والدي". تحدثت هدى أيضًا عن خلفية عائلتها الإسلامية في سيرتها الذاتية ولكن بشكل مقتضب.

هدى قطب وزوجها

تزوجت الإعلامية الأمريكية من أصول مصرية هدى قطب لأول مرة عام 2005 من مدرب التنس بوزيس كانجا، وانتهى الزواج بعد 3 سنوات. وفي عام 2013 بدأت علاقة مع الممول الأمريكي جويل شيفمان.

بعد 8 سنوات من علاقتهما أعلنت هدى على الهواء مباشرة عام 2019 أنها مخطوبة لشيفمان، ولكن في يناير عام 2022 أعلنت انفصالها عن خطيبها في برنامج "توداي"، وقالت إنها ستركز على حياتها الشخصية.

هدى قطب Hoda Kotb مذيعة مصرية صنعت تاريخًا في الإعلام الأمريكيبناتها بالتبني

لم تنجب هدى أبناء، ولكنها لديها ابنتين من التبني، فقد تبنت طفلة اسمها هالي جوي قطب، وفي عام 2017 أعلنت أنها تبنت طفلة ثانية اسمها هوب كاثرين قطب.

تحدثت هدى قطب بكل صراحة عن الإنجاب، حيث أوضحت أنها لا يمكنها الإنجاب بشكل طبيعي لذا لجأت إلى تبني الأطفال، وقد تلقت دعمًا كبيرًا من والدتها.

هدى قطب Hoda Kotb مذيعة مصرية صنعت تاريخًا في الإعلام الأمريكي

محاربتها مرض السرطان

في عام 2007 تم تشخيص هدى قطب بمرض سرطان الثدي، بعد أن اكتشف طبيبها تكتل في ثديها خلال الفحص الروتيني، وقد خضعت لعملية استئصال الثدي وجراحة ترميمية، ثم خضعت لعلاج كيميائي وإشعاعي.

في البداية أبقت هدى مرضها سرًا، ولكنها قررت مشاركة قصتها فيما بعد بهدف التوعية بمرض سرطان الثدي، كما أصدرت كتابًا بعنوان "هدى: كيف نجوت من مناطق الحرب: "الشعر التالف: السرطان كاثي لي". أصدرت كتاب آخر عن رحلتها مع المرض بعنوان "وبعد 10 سنوات".

تحدثت هدى أيضًا على تأثير المرض في خصوبتها، حيث أعلنت أنها جمدت بويضاتها قبل خضوعا للعلاج الكيميائي والإشعاعي، ولكنها كشفت بعدها أنها غير قادرة على الإنجاب بشكل طبيعي.

ثروة هدى قطب

قدرت بعض الصحف الأمريكية ثروة هدى قطب بحوالي 30 إلى 35 مليون دولار، حيث يبلغ راتب هدى من برنامج توداي 8 إلى 10 ملايين دولار سنويا، كما ألفت عددًا من الكتب، فضلًا عن أنها تمتلك شقة فاخرة في نيويورك، ومنزلًا في لونغ آيلاند تقدر قيمتهما بملايين الدولارات.

تأتي ثروتها أيضًا من البودكاست الخاص بها، والخطابات العامة وظهورها التلفزيوني المكثف.

مسيرتها المهنية

بعد التخرج من الجامعة عملت هدى قطب في شبكة WGXW، ثم انتقلت بعدها إلى شبكة CBS حيث عملت كمراسلة منذ عام 1988. تعرضت هدى في بدايتها لرفض شديد، ورأت الكثير من المؤسسات الإعلامية أنها غير مؤهلة للعمل الصحفي.

في عام 1998 تفاجأت هدى بتلقي عرض للعمل في شبكة NBC لتنتقل إلى نيوأورليناز وعملت كمراسلة في القناة، ونقلت العديد من الأحداث منها إعصار وتسونامي كاترينا عام 2004، وحرب تون ماينمار، وحاورت خلالها الرئيسة المنتخبة أونج سان سو كي التي كانت تحت الإقامة الجبرية.

خلال عملها كمراسلة غطت هدى العديد من الكوارث الطبيعية والحروب، ولهذا السبب قررت الانضمام إلى الصليب الأحمر بدلًا من أن تكون بين الإعلاميين.

في عام 2007 عملت هدى في الاستوديو كمضيفة في البرنامج الصباحي ولمدة 4 ساعات مع كاثي لي جيفورد. عملت أيضًا في برنامج مباشرة مدته ساعة على قناة توداي.

في عام 2018 تم تعيين هدى قطب كمذيعة في برنامج Today مع سافانا جاثري على قناة NBC، وذلك بعد مغادرة المذيع مات لوير بسبب سلوكه الجنسي، ومنذ ذلك الوقت تقدم هدى البرنامج.

هدى قطب Hoda Kotb مذيعة مصرية صنعت تاريخًا في الإعلام الأمريكي

كتب هدى قطب

أصدرت الإعلامية هدى قطب 5 مؤلفات طوال مسيرتها، أول كتاب كان عام 2010 وهو سيرتها الذاتية، وكان الكتاب الأكثر مبيعًا وفقًا لنيويورك تايمز، وتحدث في الكتاب عن رحلتها مع السرطان.

الكتاب بعنوان "هدى: كيف نجوت من مناطق الحرب، الشعر السيء وكاثي لي". في عام 2013 أصدرت كتابها الثاني: "بعد 10 سنوات" والتي سردت فيه 6 قصص غيرت حياتها بعد عقد من الزمان.

في عام 2016 أصدرت هدى قطب تابها الثالث بعنوان: "أين ينتمون: أفضل القرارات التي لم يتخذها الناس أبدًا" وهي قصص لأشخاص ملهمين. في عام 2019 أصدرت كتابها الرابع "أنا حقًا بحاجة إلى هذا اليوم" وتحدثت فيه عن علاقتها وتجاربها. في عام 2020 أصدرت كتابها الخامس بعنوان "هذا فقط يتحدث معي".

هدى قطب Hoda Kotb مذيعة مصرية صنعت تاريخًا في الإعلام الأمريكي

أهم الأعمال

  • برنامج توداي

  • كتاب "هدى: كيف نجوت من مناطق الحرب، الشعر السيء وكاثي لي"

  • كتاب "بعد 10 سنوات"

  • كتاب : "أين ينتمون: أفضل القرارات التي لم يتخذها الناس أبدًا"

  • كتاب "أنا حقًا بحاجة إلى هذا اليوم"

  • كتاب "هذا فقط يتحدث معي"

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة إيمي لعام 2010 بالتغطية المتميزة لقصة إخبارية عاجلة في مجلة إخبارية

  • جائزة جريسي لعام 2016 بالمضيف المتميز في مجال الترفيه

  • تم إدراج هدى في القائمة عام 2019، تقديراً لتأثيرها وتأثيرها في صناعة الإعلام

  • جائزة ويبي لعام 2023 عن البودكاست الخاص بها "إفساح المجال مع هدى قطب"

  • تم تكريم هدى بهذه الجائزة من جامعتها الأم، جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، في عامي 2022 و2023، تقديرًا لإنجازاتها المتميزة في مجالها

معلومات أخرى

  • عانت من السرطان عام 2007 وأصدرت عدة كتب عن تجربتها مع المرض

  • تزوجت مرة واحدة وانفصلت عن حبيبها بعد 8 سنوات مواعدة