هذا النظام الغذائي يصيب بالخرف.. احذر منه!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2016
هذا النظام الغذائي يصيب بالخرف.. احذر منه!

أصحاب الأوزان الزائدة قد يفعلون أي شيء في سبيل خسارة هذا الوزن وقد يكون اندافعهم هذا بداية لمشاكل أكبر من السمنة وبالرغم من ذلك لا يستشيرون المتخصصين لتلافي أي أعراض جانبية.

وهناك نظام غذائي قد يكون فعال للغاية في خسارة الوزن ولكنه في المقابل قد يزيد من إحتمالية إصابة الشخص بالخرف، نظرا لطبيعة المواد الغذائية المكونة له.

وكشفت دراسة علمية حديثة، أن اتباع النظام الغذائي المعروف باسم الـ«يويو» يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.

وأكدت الدراسة الجديدة أن اتباع نظام اليويو الغذاي، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، حيث إنه يعتمد على تغير أنواع البروتين والدهون يومياً من الأعلى للأقل ولهذا سمي بهذا الاسم.

وشدد خبراء جمعية القلب الأمريكية، على أن التقلبات في النظام الغذائى تؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ، وهى عملية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الذاكرة وحتى مرض الزهايمر.

وخلال الدراسة قام الباحثون بقيادة الدكتور رويلوف سميت، من المركز الطبي بجامعة ليدن، بتحليل بيانات مجموعة من البالغين عمرهم 70-82 سنة يتبعون نظام «اليويو» لخفض الوزن، ووجدوا أن التقلبات فى البروتين الدهني منخفض الكثافة الكولسترول «LDL» أو الكوليسترول السيء، يرتبط بانخفاض الأداء الإدراكي.

وقال الباحثون: "إن هناك صلة بين تغيير النظام الغذائي وتراجع الوظائف الإدراكية بغض النظر عن متوسط مستويات الكولسترول السيء أو استخدام عقاقير الاستاتين المخفضة للكولسترول.