كمية الماء المطلوبة حتى لا تشعر بالعطش في نهار رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مايو 2020 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
كمية الماء المطلوبة حتى لا تشعر بالعطش في نهار رمضان

فهرس الصفحة

يحتاج الصائم تعويض جسده بالماء وعدم الإحساس بالعطش، خاصة مع عدد ساعات الصيام الطويلة في شهر رمضان المبارك، الذي يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة حالياً. ومن ثم يبدأ الجميع في طرح سؤال كم قدر من الماء الذي يحتاجه الجسم لعدم الشعور بالعطش والحفاظ على التوازن في الجسم وتنظيم درجة الحرارة؟

أضرار عدم شرب الماء في رمضان

أجابت على هذا السؤال ميليسيا ماجومدار، خبيرة التغذية العلاجية، بإنه إذا لم يشرب الإنسان ما يكفي من الماء، فقد يعاني من الغثيان وفقدان الشهية، قد يصل الأمر إلى صعوبة في التركيز وأداء المهام الجسدية، مثل رفع الأوزان أو حمل البقالة. وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك عن شبكة سي إن إن الأمريكية.

مقدار الماء اللازم للرجال والنساء في رمضان

وحول الكمية التي يحتاجها الرجال والنساء، أشارت إلى أن النساء تحتاج إلى استهلاك ما يقرب من 2.7 لتر من السوائل، فيما يحتاج الرجال شرب 3.7 لتر من السوائل. موضحة أن هذه السؤال تشمل المياه والأطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات وحتى الشوربة أو الحساء.

طريقة شرب وتقسيم الماء في رمضان

كما وضعت ماجومدار خريطة لتقسيم نسب الاستهلالك للشخص الواحد من الماء، بحيث يحصل الشخص على الماء بنسبة 80% من السوائل "العصائر والمشروبات" وكذلك الماء نفسه، فيما الـ 20% الباقية تكون من الخضروات وباقي أنواع الأطعمة.

على أن يتم تقسيم الماء على 9 أكواب على ساعات الإفطار بالنسبة للإناث، أما الرجال عليهم تقسيم نسبتهم إلى 12 كوب. وأشارت إلى أنه قد تختلف النسبة وفق نشاط الشخص وتكوين البنيان والمناخ المحيط به، فإذا كان شخصية رياضية ويتمرن كثيراً فهو يحتاج إلى نسبة أكبر من الماء؛ لتعويض جسده عن العرق الذي أفقده الكثير من السوائل خاصة في الأجواء الحالية من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.