• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان

    • اسم الشهرة

      هزاع بن سلطان.. الفارس الشاعر صاحب التجربة الإبداعية

    • اللغة

      العربية

    • الوفاة

      09 مايو 2024

    • التعليم

      ماجستير - جامعة كامبريدج

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

السيرة الذاتية

فارس من فرسان الرياضة في الإمارات والشاعر صاحب التجربة الشعرية الثرية العاشق للتراث إنه الشيخ هزاع بن سلطان الذي رحل عن عالمنا تاركًا خلفه الكثير من الإنجازات في مجالات مختلفة منها الرياضة والشعر فضلًا عن دوره البارز في الحفاظ على التراث الإماراتي، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو هزاع بن سلطان؟

هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان هو ابن الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان رحمه الله وحفيد الشيخ زايد رحمه الله، ويعد من أبرز الأسماء في مجال الفروسية والشعر في الإمارات وحقق إنجازات رياضية محلية وخارجية.

حقق هزاع العديد من الإنجازات في مضمار الفروسية، كما أنه قاد خيول الإسطبلات إلى منصات التتويج في العديد من البطولات والسباقات، وشارك في العديد من بطولات العالم، كما اهتم بالخيول التي اعتبرها جزءًا من تراث الوطن.

بالإضافة إلى اهتمامه برياضة الفروسية فقد عرف هزاع شاعرًا مميزًا صاحب تجربة شعرية مميزة، ونظم العديد من الأمسيات الشعرية، كما دعم شعراء بلده والحراك الشعري المحلي، وتنوعت القصائد التي قدمها بين وطنية وعاطفية وإنسانية.

حصل الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد على درجة الماجستير  في العلوم الاجتماعية والسياسية في المجتمعات الحديثة بتقدير امتياز من جامعة كامبيردج في المملكة المتحدة، وقد شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان رحمه الله حفل التخرج.

إنجازاته في المجال الرياضي

برز اسم الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان في المجال الرياضي في الإمارات وخاصة في مجال الفروسية، فقد حقق الراحل العديد من الإنجازات المحلية والخارجية متأثرًا بمدرسة جده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله.

كان الشيخ هزاع فارسًا قويًا لا يشق له غبار، ولم تقتصر إسهاماته على السباقات فقط، بل قاد أيضًا خيول الإسطبلات إلى منصات التتويج، فضلًا عن مشاركته في العديد من بطولات العالم للقدرة وتقديم الدعم والمساندة للفرسان من خلال حضور السباقات وتكريم الفائزين.

وقد شهدت قريبة بوذيب العالمية للقدرة الكثير من إسهاماته وإنجازات الراحل في مجال الفروسية، فقد سبق أن حضر فيها العديد من سباقات الناشئين والشباب ضمن مسابقات كأس نادي تراث الإمارات للقدرةن والتي تم  تنظيه بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية. كان الراحل يحضر أيضًا سباق القدرة الدولي المفتوح وغيرها من السباقات المحلية والدولية.

اهتم الراحل كذلك بميادين الهجن فشارك في كل السباقات الخاصة بالهجن وخاصة في الختاميات، وقدم الكثير من الخيول من خلال العزبة الذهبية للمشاركة في سباقات محلية ودولية.

وبجانب رياضة الفروسية فقد أولى الراحل اهتمامًا كبيرًا بسباقات المحامل الشراعية، وكان ينضم بشكل منتظم إلى نواخذة البحر فشارك في فعاليات سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للمحامل الشراعية فئة 60 قدمًا.

وقد شملت إنجازاته أيضًا تتويج وتكريم الفائزين في السباق الذي شارك فيه ما يصل إلى ألفي بحر على متن 89 محملًا. شارك كذلك في سباقات القوارب ومنها سباق أبوظبي لقوارب التجديف لمسافة 40 قدمًا من تنظيم نادي تراث الإمارات.

هزاع بن سلطان.. الفارس الشاعر صاحب التجربة الإبداعية

التجربة الشعرية للشيخ هزاع بن سلطان

برع الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان رحمه الله في الشعر وكانت له تجربة شعرية مميزة ومتنوعة استقى مفرداته فيها من البيئة المحلية واهتم بالتراث والأصالة والتي جعلته يسرد أجمل الكلمات والمعاني المفهمة بالشاعرية.

تنوعت قصائد الشيخ هزاع بين الوطنية والعاطفية والإنسانية، وقد اهتم رحمه الله بالشعر ترسيخًا للثقافة الإماراتية وحفاظًا على التراث، وشارك في العديد من الأمسيات الشعرية البارزة.

ومن قصائده الوطنية قصيدة يقول فيها:

للوطن دعمه على الخد الحزين

وأنته لعيون الوطن يا شيخ شوف

نعاهدك والعهد عهد المخلصين

شايلين أرواحنا فوق الكفوف

الوطن ورْجاله لكم طايعين

الجزع نجهله ولا نشعر بخوف

لك بما نملك بإيمان.. ويمين

والرجال ارجال في كل الظروف

كان للراحل تجربة كتابة الشعر باللغة الفصحى، وتميزت قصائده بالدفئ والذكاء، ومن قصائده العاطفية التي كتبها قصيدة "لا سلام" ويقول فيها:

لا ســــلام .. ولا وداع .. ولا عـلــيــك

لا اتصـال .. ولا هـمـوم .. ولا ســؤال

بـخـت قلـبـك حــظ جفـنـك يهـتـويـك

يـا اريـش العينيـن بـرمـوش ظــلال

يـا الغـلا وينـك وويـن الـشـوق فـيـك

في حشى يوفي من الشوق اشتعال

روح روحــي يــا منـاتـي تفـتـديـك

ودي بـقـربـك ولا تـجـفـي .. تـعــال

يا عسى كل شـر يـا خلـي ايخطيـك

ومـن سعـى بالشـر مـن شـره ينـال

اعـتـدي كــل مــن حبيـبـي يعتـديـك

ولـه شهـرت السيـف واعلنـت النـزال

وان سطـع نجـم العـواذل مــا علـيـك

إكــل نـجـم لــه بــزوغ .. ولــه زوال

وش بقى في ذا الزمن مالـه شريـك

وفي سؤالي يا هوى بالي سـؤال؟

هزاع بن سلطان.. الفارس الشاعر صاحب التجربة الإبداعية

وفاة هزاع بن سلطان

رحل عن عالمنا الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان يوم الخميس الموافق 9 مايو 2024، ولم تذكر أي جهة رسمية في الإمارات عن سبب وفاته.

وقد أعلن ديوان الرئاسة في الإمارات عن وفاته من خلال بيان ورد فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم .. يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.. صدق الله العظيم. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى ديوان الرئاسة المغفور له الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان الذي وافته المنية اليوم".

وبعد وفاته نعاه الكثير من المسؤولين والشيوخ في الإمارات وخارج الإمارات ومنهم الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، حيث كتب على حسابه على منصة إكس "رحم الله الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان. نعزي أنفسنا بفقد واحد من خيرة شباب الإمارات، راجين المولى القدير أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

كما قدم التعازي في وفاة الراحل حكام إماراتي عجمان وأم القيوين، كما قدم التعازي عددًا من المسؤولين في سلطنة عمان ومصر والكويت.

تمت الصلاة على الفقيد في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي وأدى الصلاة العديد من شيوخ ومسؤولي الإمارات ومنهم الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، وقد ووري جثمان الفقيد في مقبرة البطين في أبوظبي.

هزاع بن سلطان.. الفارس الشاعر صاحب التجربة الإبداعية