هل تستعد لتصوير فيلمك الوثائقي الأول؟.. إليك 6 نصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 نوفمبر 2017
هل تستعد لتصوير فيلمك الوثائقي الأول؟.. إليك 6 نصائح

تختلف طبيعة كل فيلم عن الآخر فلكل منهم استعدادات معينة وطريقة تصوير مختلفة، لذا نستعرض لكم 6 نصائح قدمتها المخرجة والكاتبة ميلينا غروسيفا ليفي خلال إحدى محضراتها بمدرجات "دي آنزا كولدج" في كاليفورنيا ونقلها عنها موقع ijnet:

1) الميزانية

اعرف التكلفة التي سيحتاجها فيلمك حتى تستطيع العمل فقد تُحدد مبلغاً ما وتجد أن الفيلم بتفاصيله يحتاج لمبلغ أخر لذا اسند لشخص ما تلك المهمة على أن تُخبره بكل احتياجاتك.

2) النص

يُكتب مسبقاً وتدوّن به كل المعلومات التي سيراها الجمهور خلال الأحداث وبالطبع يسبق كل مشهد المكان ووقت التصوير (ليلي ـ نهاري) وهل كان (داخلي ـ خارجي).

3) StoryBoard

وهو الرسم التوضيحي للمشاهد التي كتبتها في النص مسبقاً بحيث تقسم الورقة إلى مربعات وترسم كل لقطة سيتضمنها المشهد ووضع تعليق مختصر لها.

وتنصح ميلينا غروسيفا ليفي، بتلوين تلك الرسومات ليتمكن فريقك من إعداد الأزياء الخاصة بالشخصيات قبل بدء التصوير.

4) الإذونات

الأفلام الوثائقية كثيراً ما تشمل أماكن أثرية أو عامة أو حكومية وغيرها لذا إحرص على استخراج كافة الأوراق التي تتطلبها لتصوير فيلمك قبل بدأه حتى لا تتعرض لأي مشكلة.

5) معلومات عن الموقع

تعرف على الموقع الذي ستصور فيه وقد تُساعدك خرائط جوجل في ذلك لكي تعرف ما الذي ستحتاجه للتصوير هناك.

6) call sheet

وهي تلك الورقة التي يُكتب فيها كل شيء متعلق بالفيلم من أرقام فريق العمل، أوقات التصوير، المشاهد التي سيتم تصويرها كل يوم عمل، موقع التصوير وغيرها وتلك يجب العناية في تحضيرها والالتزام بها وتوزيعها على الفريق.