هل تشعر بالذنب؟ إليك حلول التخلص من هذا الشعور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 ديسمبر 2019
هل تشعر بالذنب؟ إليك حلول التخلص من هذا الشعور

هل هناك أي شيء تشعر بالذنب تجاهه؟ نتفق جميعاً على أن الشعور بالذنب هو عبء ثقيل. بتعبير مجازي، قد يجعلك تشعر أنك تحمل وزناً كبيراً على كتفيك.

إذا سمحت لهذا الشعور، يمكن أن يحتجزك كرهينة ويستهلك حياتك، هذا الشكل النهائي لخيانة الذات، لذا في التقرير التالي يمكنك التوقف عن هذا الشعور.

١. تحمل مسئولية القرارات الخاصة بك:

بمجرد أن تتخذ قراراً وتقيم خياراتك بعناية، فقد انتهى الأمر. حيث إن اللحظة التي تتخذ فيها قرارك وتتحمل فيها مسئولية اختيارك، توقف عن التفكير الزائد والمضي قدماً. دع الأمر يحدث دون أن تفكر كثير في العواقب مادام قد اتخذت قراراتك.

٢. لا أحد مثالي:

أنت لست شخصاً مثالياً ولا أحد يتوقع منك أن تكون كذلك. نحن جميعاً نرتكب والأخطاء، لذا لا تخرب نفسك أكثر مما لديك؛ لأن الحياة صعبة بما فيه الكفاية. الأمر لا يعني أن تتخلى عن أفعالك على الفور، لكن عليك أن تدرك معنى الرحمة بالنفس وتتخلص من شعور كراهية الذات.

٣. تعلم من أخطائك:

أنت بشر، أتذكر؟ هذا يسمح لك بالنمو والتفكير بشكل أفضل، هذا جزء من عملية أن تصبح نسخة أفضل لنفسك. كلما شعرت أنك ارتكبت خطأ، من المهم في ذلك الوقت أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير فيما كنت ترغب في فعله لكن بطريقة مختلفة.

أفضل طريقة لمنع نفسك من التورط في الشعور بالذنب هي أن تسأل نفسك: "ماذا يمكنني أن أتعلم من هذه التجربة؟" إذا كنت لا تفشل في التقدم والتعلم من أخطائك فأنت على الأرجح تعاقب نفسك.