هل تعلم كيف تتم تسمية الأعاصير؟! اكتشف بنفسك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 سبتمبر 2017 آخر تحديث: الجمعة، 15 سبتمبر 2017
هل تعلم كيف تتم تسمية الأعاصير؟! اكتشف بنفسك

تعيش الولايات المتحدة الأمريكية حالياً حالة من الهلع والقلق بسبب إعصار "هارفي" المدمر، وانتظارها إعصار "إيرما" الذي يشق طريقه حالياً عبر جزر الكاريبي، ويتوقع أن يضرب ولاية فلوريدا الأمريكية الأحد المقبل، ولكن هل تساءلت يوماً من أين تكتسب الأعاصير أسماءها؟ في السطور التالية ستجد الإجابة.

شاهد التأثير المدمر لإعصار ماثيو

في البدايات كانت الأعاصير تعرف بأرقام خطوط الطول والعرض، إلا أن هذه الطريقة اتسمت بالصعوبة في تداولها ما كان يسبب الكثير من الخلط عند الحديث عن إعصار بعينه، لذا تم الاتجاه إلى أن تحمل الأعاصير أسماء بشرية لما يجعل التواصل أسهل وتداول أخبارها أيسر، كما أن الأسماء مميزة فلا تنسى أو يتم الخلط بينها.

ووفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تم اللجوء إلى تسمية الأعاصير بأسماء بشرية لتيسير تداول المعلومات عنها، وكان إطلاق الأسماء على الأعاصير في البداية بشكل عشوائي، ولكن خبراء الأرصاد الجوية بدأوا باستخدام نظام الحروف الأبجدية مع قائمة من الأسماء المؤنثة فقط، في منتصف التسعينيات، وتحديداً عام 1950، حيث تحمل العاصفة الأولى من موسم العواصف اسماً مؤنثاً يبدأ بحرف "A"، ثم تحمل العاصفة الثانية اسماً مؤنثاً أيضاً يبدأ بحرف "B" وهكذا.

ولكن في عام 1953، تخلت اللجنة الدولية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن نظام الأبجدية، واختيار أسماء النساء خصيصاً للعواصف، ولم تتم إضافة أسماء الذكور حتى عام 1979، باعتبار أن الكثيرين كانوا يظنون بأن الأعاصير التي تحمل أسماء النساء ليست على قدر كبير من الخطر، وهو ما قد يسبب عدداً أكبر من الضحايا.

ووضعت قوائم لأسماء الأعاصير موزعة على مناطق متعددة للمحيطات حول العالم. ويعاد اليوم تدوير المجموعات ذاتها من الأسماء كل 6 سنوات، بحيث تستخدم قائمة محددة كل عام، وهو ما يعني أن مجموعة معينة من الأسماء تتكرر كل 6 أعوام.

حذاء ميلانيا ترامب يخطف الأضواء خلال زيارتها لهيوستن المنكوبة

وتشمل قائمة الأعاصير للعام 2017 عدة أسماء من بينها "بريت"، "أوفيليا" و"فيليب" والتي من المقرر إعادة استخدامها مرة أخرى العام 2024، باستثناء الأعاصير المدمرة التي يتم حذف أسمائها تماماً من القائمة، ومنها إعصار "كاترينا" و"ساندي" و"جواكين" و"أيرين".

ولم يتم الإعلان بعد عما إذا كان سيتم حذف "هارفي" أو "إيرما" من القائمة، ولكن بالنظر إلى "إيرما" فإنه بالفعل أحد أقوى الأعاصير المسجلة على الإطلاق في المحيط الأطلسي.