هل يبدأ إعمار المريخ انطلاقاً من دبي؟

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأحد، 18 فبراير 2018
هل يبدأ إعمار المريخ انطلاقاً من دبي؟

بعد نجاح تدشين أول قمر صناعي إماراتي"خليفة سات" ليسجل بذلك دخول الإمارات عصر التصنيع الفضائي الكامل، تخطط الدولة الخليجية لإطلاق أول بعثة لها إلى الكوكب الأحمر "المريخ" بحلول عام 2021، وتأمل بذلك في أن يستقر البشر هناك بعد 100 عام من الآن .

وقد استثمرت الإمارات حتى الآن ما يقرب من 20 مليار درهم (5.4 مليار دولار) في البرنامج، وهو جزء من خطة لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط والغاز من خلال تطوير مجالات جديدة من الخبرة برعاية "مؤسسة دبي للمستقبل". ففي "القمة العالمية للحكومات" التي انعقدت مؤخرا في دبي، كشف المسؤولون عن التصاميم النهائية لمسبار الأمل وهو أول مسبار عربي إلى المريخ.

كما تمت مناقشة تفاصيل خطة المريخ 2117 التي تهدف إلى إنشاء أول مستوطنة بشرية على المريخ، بالإضافة إلى برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي سيتولى تدريب مهندسين ورودا فضاء إماراتيين على استكشاف الفضاء، حسب الموقع الالكتروني لمؤسسة دبي المستقبل. وأكد المعماري الدنماركي بيارك إنغلز الذي حضر المؤتمر، أن الرحلة إلى إعمار كوكب المريخ سوف تبدأ من دبي. وسوف يهتم المشروع بدراسة التغيرات المناخية على سطح المريخ وبناء نموذج متكامل للتغيرات اليومية والموسمية بالإضافة إلى دراسة أسباب تآكل الغلاف الجوي للمريخ الذي أدى بدوره إلى انعدام البيئة المناسبة للحياه عليه.

مدينة المريخ العلمية

وتعد "مدينة المريخ العلمية" هي أحدث المشاريع الريادية التي تبنتها حكومة دبي، بتكلفة تصل إلى 500 مليون درهم. وينطوي المشروع على تطوير معامل لدراسات تطوير الطعام والطاقة والمياه، بالإضافة إلى معامل الدراسات الزراعية لتأمين الطعام في المستقبل. ويتماشى مشروع مدينة المريخ العلمية، مع خطة دولة الإمارات في ريادة السباق العلمي العالمي لتحقيق حلم البشرية بالوصول إلى المريخ. والمشروع وفق الموقع الالكتروني لمؤسسة دبي المستقبل، هو أحد أهداف استراتيجية "المريخ 2117" التي أعلن عنها خلال القمة العالمية للحكومات في دورتها العام الماضي، والتي تهدف أيضاً لبناء أولى المستعمرات على سطح المريخ خلال 99 عاماً.

ويقول سالم حميد المري، المدير العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي: "نريد إنشاء بعثاتنا وتطوير أقمارنا الصناعية والبرامج المتقدمة في مجال الفضاء، مثل برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي يهدف إلى إلهام وتعزيز شغف جيل جديد من العلماء والمهندسين العرب ليحققوا تقدماً في قطاع الفضاء والعلوم".

س.م/ ع.ج