هل يمكنك الإجابة على الأسئلة الثلاث الأكثر صعوبة في مقابلات شركة جوجل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2016
هل يمكنك الإجابة على الأسئلة الثلاث الأكثر صعوبة في مقابلات شركة جوجل؟

من المألوف أن الذهاب إلى مقابلة العمل مرهق للأعصاب في معظم الأحيان، ولكن عملاقة التكنولوجيا "جوجل" قد ذاع صيتها لطرحها أسئلة صعبة جداً في مقابلات العمل التي تجريها دون رحمة.

وقد اعتادت الشركة على طرح أسئلة بحاجة لتفكير عميق، مثل السؤال عن عدد مدوزنات البيانو الموجودة في العالم، والسؤال عن عدد كرات الجولف اللازمة لتعبئة حافلة مدرسة كاملة! ولكن بعض الألغاز الخاصة بهم كانت غاية في الصعوبة، بحيث تم حجبها ومنعها نهائياً من مقابلات العمل التي يجرونها.

لغز مدوزنات آلات البيانو

لقد تم جمع قائمة بـ 140 من الأسئلة التي سُئلت للمتقدمين للعمل في المقابلات لوظائف مختلفة في جوجل، والتي تم إلغاء عدد كبير منها. واحد من هذه الأسئلة الصعبة: "كم يبلغ عدد مدوزنات البيانو الموجودة في العالم كله؟"

ويُسمى هذا اللغز بمشكلة فيرمي (Fermi Problem)، نسبة للفيزيائي إنريكو فيرمي (Enrico Fermi)، الذي عُرف بقدرته على إجراء حسابات جيدة بمعطيات قليلة جداً أو حتى دون أية معطيات. والغرض منه هو اختبار مهارات التقريب لدى المتقدمين للوظيفة، ومدى قدرتهم على إجراء التحليلات البُعدية.

ويتم حل هذا اللغز بضرب سلسلة من التقديرات للحصول على الإجابة الصحيحة. لذلك، على المتقدم للوظيفة أن يقدر بعض العوامل، مثل عدد الأُسر التي تمتلك آلات بيانو، وعدد المرات التي تتم فيها دوزنة آلات البيانو، وذلك لمعرفة عدد دوزنات البيانو التي تحدث في العام الواحد.

ثم سيحتاج لحساب متوسط ساعات العمل لمدوزني البيانو، وعدد الوظائف التي بإمكانهم القيام بها. وعند قسمة عدد دوزنات البيانو التي تحدث في العام الواحد على العدد سنوياً لمدوزن البيانو الواحد، يجب الحصول على الإجابة الصحيحة.

لغز كُرات الجولف

بالنسبة للمتقدمين للعمل في وظيفة مدير منتج، فقد كان من المعتاد سؤالهم: "كم عدد كرات الجولف اللازمة لتعبئة حافلة مدرسة؟"

وللإجابة على هذا السؤال، يجب حساب حجم كرة الجوف وحجم الحافلة المدرسية، مع الأخذ بعين الاعتبار ما تحتويه الحافلة من مقاعد وتجهيزات أخرى تحتل من المساحة الداخلية لها، وسيكون الجواب هو قسمة حجم الحافلة على حجم الكرة.

هل يمكنك الإجابة على الأسئلة الثلاث الأكثر صعوبة في مقابلات شركة جوجل؟

لغز الرجال الخائنين

بالإضافة للأسئلة التي تتطلب حسابات رياضية وفيزيائية، فقد اعتادت جوجل أيضاً على طرح ألغاز المنطق على المتقدمين للعمل لديها.

وقد كان أحد ألغازها: "كل رجل من 100 ثنائي متزوج في القرية قد خان زوجته. وكل زوجة في القرية تعلم فوراً عند خيانة أي رجل لزوجته ما عدا زوجها، أي أنها لا تعلم عند خيانة زوجها لها. وتحتوي القرية على قانون يحرم جريمة الزنا. وكل زوجة تتمكن من إثبات خيانة زوجها لها يجب عليها قتله في نفس اليوم، ولا يمكن لنساء القرية عصيان هذا القانون. وفي أحد الأيام، أعلنت ملكة القرية أن زوجاً واحداً على الأقل ارتكب جريمة الخيانة... فما الذي حدث؟"

على الرغم من اختلاف الرأي بخصوص الإجابة الصحيحة، إلا أن حلاً رائجاً يفترض أن جميع الرجال الخائنين سيتم إعدامهم بعد 100 عام من إعلان الملكة.

كل زوجة في القرية تعرف عند خيانة أي رجل لزوجته ما عدا زوجها. لذلك، إذا كان هناك زوج واحد خائن، فستعلم الزوجة أنه زوجها وستقوم بقتله في ذلك اليوم.

ومع الأخذ بعين الاعتبار أن الملكة قالت أن هناك رجلاً واحداً على الأقل قام بخيانة زوجته، فهذا يعني أنه من الممكن أن يكون هناك أكثر من زانٍ واحد.

فإذا كان هناك خائنان، فستعلم 98 امرأة هويتهما. وفي اليوم التالي، عندما ترى الزوجتان أنه لم يتم إعدام أي رجل في القرية، ستدركان أن الزانيين هما زوجاهما، وستقومان بقتلهما.

ومن خلال هذا المنطق، سيتم إعدام 100 زوج خائن عند بلوغ اليوم المائة، كما جاء في اللغز أن كل رجل في القرية قد قام بخيانة زوجته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة