• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هناء عبد الواحد الرستماني

    • اسم الشهرة

      هناء الرستماني.. أول سيدة تتولى رئاسة بنك أبوظبي الأول

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      ماجستير - جامعة جورج واشنطن

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

السيرة الذاتية

حققت سيدة الأعمال الإماراتية هناء الرستماني إنجازات عديدة فهي أول امرأة تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأول، وقد تم اختيارها في قائمة الأكثر تأثيرًا عالميًا وعربيًا، وتربعت على عرش النساء الأكثر نفوذًا في الوطن العربي، تعرف أكثر على إنجازاتها ومسيرتها المهنية.

من هي هناء الرستماني؟

هناء عبد الواحد الرستماني هي سيدة أعمال إماراتية تشغل منصب الرئيسة التنفيذية في بنك أبوظبي الأول، وهو من أكبر البنوك في دولة الإمارات وأكبر المؤسسات المالية في العالم.

تعد الرستماني واحدة من أهم النماذج النسائية الملهمة والقوية في الإمارات في مجال البنوك والمال والأعمال، فقد تمكنت من إدارة واحد من أكبر البنوك وأصول إجمالية تزيد عن 300 مليار دولار أمريكي.

لدى السيدة هناء خبرة تزيد عن 25 عامًا في قطاع الخدمات المالية والمصارف، وقد شغلت عدة مناصب هامة قبل شغلها منصب الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول، منها أنها عملت في شركة والدها الرستماني كعضو مجلس الإدارة، كما تتولى منصب رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة.

تم اختيار السيدة هناء من بين أقوى النساء في الوطن العربي وفي العالم في مجلة فوربس أكثر من مرة، وقد تربعت على عرش النساء الأكثر نفوذًا في الشرق الأوسط أكثر من مرة.

تعليمها

درست السيدة هناء الرستماني في الجامعة الكندية في دبي، وإدارة الأعمال في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على الماجستير في إدارة المعلومات من الجامعة نفسها.

حصلت السيدة هناء أيضًا على شهادة في إدارة البطاقات من فيزا الدولية ومن معهد المصرفيين المعتمدين في المملكة المتحدة.

من هم عائلة الرستماني؟

تعد عائلة الرستماني من أكبر العائلات الرائدة في مجال الأعمال في الإمارات العربية المتحدة، فقد أسس الوالد عبد الواحد الرستماني مجموعة الرستماني التي تضم حاليًا 14 مجموعة في 7 قطاعات متنوعة.

وقد بدأت قصة مجموعة عائلة الرستماني بتأسيس متجر صغير لبيع الكتب في دبي عام 1954 ونمت ازدهرت هذه التجارة حتى أصبحت باسم "مجموعة عبد الواحد الرستماني".

ويشغل إدارة المجموعة أبناءه، ومنهم خالد الرستماني، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذية، وأمينة الرستماني الرئيس التنفيذي للمجموعة، وهدى الرستماني عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي وهناء الرستماني عضوة مجلس الإدارة.

زوج هناء الرستماني

السيدة هناء الرستماني متزوجة ولديها 3 أطفال ولكن لا يوجد معلومات عن زوجها.

هناء الرستماني.. أول سيدة تتولى رئاسة بنك أبوظبي الأول

مسيرتها المهنية

لدى السيدة هناء الرستماني مسيرة مهنية في مجال البنوك والمصارف تزيد عن 20 عامًا، وخلال مسيرتها المهنية شغلت عددًا من المناصب الهامة.

شغلت السيدة هناء منصب مساعدة مدير وحدة سياسية الائتمان في بنك سيتي، كما عملت في منصب مساعدة مدير بطاقات الائتمان في البنك نفسه بين عامي 1996 و1999.

انتقل بعدها إلى بنك الخليج الأول وتقلدت فيه عدة مناصب هامة، منها مديرة تطوير المنتجات والتسويق بين عامي 2000 و2002، ونائبة مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد من عام 2002 إلى عام 2004.

في عام 2005 شغلت السيدة هناء منصب رئيسة الاتصالات المؤسسية حتى عام 2006، وفي عام 2007 شغلت منصب رئيس قسم التخطيط الاستراتيجية وظلت تشغل هذا المنصب حتى عام 2014.

عملت السيدة هناء في عدد من المصارف والبنوك وشغلت مناصب عدة، منها أنها كانت نائبة الرئيس في معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، كما شغلت نائبة الرئيس التنفيذي ورئيسة خدمات المصرفية الشخصية في بنك أبوظبي الأول، ثم شغلت منصب رئيس مجلس إدارة البنك نفسه في سويسرا.

السيدة هناء تشغل عضوية عدد من الشركات المؤسسات المالية، وأولها أنها عضوة في مجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني، كما أنها عضوة في المعهد الدولي للتمويل، ومنصة بني للمدفوعات العربية والمجلس الاستشاري في شركة ماستركارد والمجلس التنفيذي في مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي.

تشغل الرستماني أيضًا منصب رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة وتركز خلال شغلها هذا المنصب على عدة أهداف وخاصة هدف تقديم طاقة نظيفة بأسعار معقولة.

تعيينها رئيسة تنفيذية في بنك أبوظبي الأول

في شهر فبراير من عام 2021 شغلت السيدة هناء الرستماني منصب رئيسة تنفيذية لبنك أبوظبي الأول لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ البنك.

ويعد بنك أبوظبي الأول أكبر بنك في الإمارات حسب إجمالي أصوله، بلغت 312.4 مليار دولار في سبتمبر 2022، كما تم تحقيق صافي أرباح بلغت 2.98 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بزيادة نسبتها 19% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

وقد قادت الرستماني التحول النوعي في الخدمات المصرفية للأفراد من خلال تركيزها على احتياجات العملاء وتوفير أحدث الحلول والخدمات الرقمية المتطورة.

 في يونيو 2022، أتم البنك، بقيادة الرستماني، عملية دمج عملياته مع بنك عوده- مصر، مغيراً علامته التجارية إلى "بنك أبوظبي الأول مصر" ليصبح واحدًا من أكبر البنوك الأجنبية في الإمارات، بأصول قدرها 10 مليارات دولار.

في أكتوبر 2021، انضم بنك أبوظبي الأول إلى تحالف عالمي للمصارف لتحقيق صفر انبعاثات كربونية، وهو الأول في دول مجلس التعاون الخليجي الذي ينضم لهذا التحالف.

هناء الرستماني.. أول سيدة تتولى رئاسة بنك أبوظبي الأول

هناء الرستماني الأقوى في الشرق الأوسط

تربعت السيدة هناء الرستماني على عرش سيدات الأعمال الأقوى تأثيرًا في المنطقة العربية لعام 2024 وفقًا لمجلة فورس، وقد ضمت القائمة 14 سيدة أعمال إماراتية.

وقد سبق أن تصدرت السيدة هناء هذه القائمة في العام الماضي، حيث تم اختيارها في المرتبة الأولى ضمن أقوى 100 امرأة في الشرق الأوسط لعام 2023 وفقًا لمجلة فوربس، كما حلت المركز 63 بالتصنيف العالمي والمرتبة 14 في القائمة العامة والمرتبة 14 في فئة التمويل.

بينما في المركز الثاني والثالث حلّت سيدات أعمال من الكويت، حيث جاءت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة خالد البحر، في المركز الثاني. بينما جاءت الرئيسة التنفيذية لشركة البترول الوطنية الكويتية، وضحى أحمد الخطيب، في المركز الثالث.

هناء الرستماني.. أول سيدة تتولى رئاسة بنك أبوظبي الأول

أهم الأعمال

  • المديرة التنفيذية لبنك أبوظبي الأول

  • عضو مجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني

  • رئيس المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة

معلومات أخرى

  • تم اختيارها في المرتبة الأولى لقائمة فوربس أقوى السيدات نفوذَا في الشرق الأوسط في عام 2023 و2024