هواوي تقود ثورة تقنية في عالم التصوير باستخدام الهواتف الذكية

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2017
هواوي تقود ثورة تقنية في عالم التصوير باستخدام الهواتف الذكية

وسط عالم تنتشر فيه الأجهزة والهواتف المحمولة على نطاق واسع، بات بمقدور الجميع أن يصبحوا مصوِّرين فوتوغرافيين يوثقون بأنفسهم أجمل الأوقات والمناسبات واللحظات المميزة في حياتهم. وعلى مستوى شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح للمستخدمين رفع ومشاركة مئات الملايين من الصور في شتَّى أنحاء العالم، بدأ التصوير باستخدام الأجهزة والهواتف المحمولة يحل مكان الكاميرات الرقمية المحمولة، خصوصاً وأن هذه الأجهزة تعتبر في ذات الوقت الوسيلة الأكثر فعالية للتواصل ونشر المعلومات.

(هواوي P9) الكاميرا ذات العدستين تعيد تعريف التصوير الفوغرافي

وقد شهدنا بزوغ العديد من الابتكارات في مجال التصوير باستخدام الهواتف الذكية، والتي تركز بالمقام الأول على وضوح وسرعة التقاط الصور. وقد أخذت تفضيلات المستهلكين تأخذ منحىً يتخطى الاهتمام بالدقة المعتادة للصور (عدد نقاط الميجابكسل)؛ إذ إن التركيز عالي الجودة، ووضوح الصور والمناظر، والعمق المرئي الدقيق لمجال التقاط الصور بمثابة شروط أساسية للحصول على الصور عبر الهواتف الذكيّة أكثر من كونها مجرّد مزايا فريدة.

كاميرا هواوي

وفي إطار سعيها الحثيث لرسم مفاهيم جديدة للتصوير الاحترافي وتصوير الهواة، وقَّعت شركة "هواوي" اتفاقية تعاون استراتيجية مع شركة "لايكا" الألمانية المتخصصة بتصنيع الكاميرات الراقية على مدى أكثر من 100 عام، وذلك بهدف طرح كاميرات جديدة ومحسَّنة وذات عدسات مزدوجة، والتي من المتوقع أن ترسي معايير جديدة في مجال التصوير باستخدام الهواتف الذكيِّة.

شركة الكاميرات الألمانية "لايكا" و"هواوي" تطلقان مركزاً جديداً للأبحاث

ومن خلال الاستعانة بخبرات شركة "لايكا" منقطعة النظير في مجال التصوير، سيتاح لمستخدمي هواتف "هواوي" الذكية التقاط صور عالية الدقة وذات ألوان زاهية وأكثر إشراقاً، ناهيك عن تعزيز التأثير المتبادل بين الضوء والظل، بما يضمن الحصول على صور نابضة بالحيوية تماماً كما في الواقع. وقد نجحت "هواوي" عبر هذه الشراكة في الارتقاء بتكنولوجيا الكاميرات مزدوجة العدسة نحو مستويات جديدة كلياً.

  • كيف تحقق هذا الإنجاز؟

بهدف تطوير كاميرات مبتكرة مزدوجة العدسة، خصصت "هواوي" استثمارات ضخمة لإجراء البحوث المتعمّقة، كما استعانت بالعديد من فرق العمل المتخصصة. وأثمرت هذه الجهود عن طرح كاميرا "لايكا مزدوجة العدسة" الشهيرة في هواتف "هواوي" الذكية، وذلك من خلال تضافر جهود التعاون بين الفريق المتخصص بالكاميرات الاحترافيّة في اليابان، والفريق المتخصص بخوارزميات الكاميرات مزدوجة العدسة لدى مركز "هواوي لبحوث الرياضيات" في فرنسا ومختبر "ماكس بيريك للابتكار"، إضافة إلى فريق "معالجة الإشارات الصوريّة (ISP)".

هواوي

ومنذ إطلاقها لأول كاميرا مزدوجة العدسة بالتعاون مع شركة "لايكا" في أبريل 2016، واصلت "هواوي" الارتقاء بمشهد تكنولوجيا العدسات المزدوجة كل 6 أشهر، وذلك سعياً منها لتمكين المستهلكين من الحصول على صور عالية الدقة والوضوح وتواكب دوماً أرقى معايير التصوير الاحترافي.

وتسهم معايير "لايكا" في تحديد متطلبات عالية المستوى فيما يخص مكونات الهواتف المحمولة وخوارزميات معالجة الإشارات الصوريّة، وآليات المعالجة اللاحقة لعملية التقاط الصور، وهي جوانب عملت فرق البحث والتطوير لدى "هواوي" على تطويرها من خلال الاختبارات المتواصلة على مدار الساعة، وعمليات إعادة الهندسة، وإضافة التحسينات الملموسة.

وتمتلك "هواوي" اليوم أكبر خط لنماذج الهواتف الذكية المزوّدة بتكنولوجيا العدسة المزدوجة، على الأقل 10 نماذج مزودة بنظام الكاميرا المزدوجة، والتي تتوافر في جميع هواتفها الذكية والرائدة مثل P10، وP10 Plus وNova 2 Plus، وMate 9.

هواوي

وقامت "هواوي" مؤخراً بتطوير سلسلة هواتفها Mate 9 series عبر تزويدها بكاميرتين خلفيتين؛ الأولى بدقة 12 ميجابكسل ومزودة بمستشعر للألوان الأساسية (RGB)، والثانية بدقة 20 ميجابكسل مزودة بمستشعر أحادي اللون (monochrome). وعند التقاط الصور، تعمل كلتا الكاميرتين في آن معاً؛ حيث تقوم الكاميرا الأولى برصد الألوان، فيما تقوم الثانية بالتقاط الضوء في ظروف الإضاءة المنخفضة، مما يضمن رصد الصور بطريقة تضاهي ما تقوم بها المستقبلات الضوئية في العين البشريّة.

وسائل إعلام تشيد بأداء منتجات هواوي عالي المستوى

ومن خلال طرح كاميرا متطورة مزدوجة العدسة، استطاعت شركتا "هواوي" و"لايكا" إحداث نقلة نوعيّة على صعيد تطوير هذه التكنولوجيا المبتكرة، إضافة إلى الارتقاء بتجربة التصوير باستخدام الهواتف الذكية وتحويلها من نشاط تقليدي يومي إلى أحد أشكال الفن الأصيل الذي يتسم بشغف لالتقاط أجمل الصور عالية الوضوح. وتتيح هذه الشراكة المثمرة للمستهلكين إبداع قصص مصورة مليئة بالألوان الزاهية، والتعبير عن ذاتهم وشغفهم وتفاعلاتهم بطريقة مبتكرة. وباعتبارها العلامة التجارية الأكثر شهرة في تصنيع عدسات التصوير الفوتوغرافي تلتزم شركة "لايكا" بتزويد الهواتف الذكية بمزايا فريدة للتصوير الاحترافي وقدرات تصوير جديدة لمواكبة متطلبات المستخدمين في المستقبل.

ونعتقد أن فوز "هواوي" مؤخراً بجائزة "أفضل كاميرا هاتف ذكي" لعام 2017-2018 خلال حفل توزيع "جمعية التصوير والصوت الأوروبية" (EISA) يمثل إنجازاً فريداً يحتفي بالتجارب المميزة التي تقدمها الشركة للمستخدمين من خلال كاميرا "لايكا" ذات العدسة المزدوجة. وإن الظفر بهذا التكريم المرموق من قبل هذه الجمعية التي تمثل أكبر تعاون مستقل في العالم من الخبراء في تقنيات الوسائط المتعددة سيمكّن بلا شك "هواوي" من المضي قدماً نحو الارتقاء بمقوِّمات التصوير الذكي في حياتنا اليوميِّة.