• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وسام أبو علي

    • اسم الشهرة

      وسام أبو علي.. اللاعب الفلسطيني نجم النادي الأهلي المصري

    • اللقب

      قناص الدقيقة 90

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الدنماركية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يناير 1999 (العمر 25 سنة)
      الدنمارك

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      1.86

    • سنوات النشاط

      2018 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

بات اسم اللاعب الفلسطيني وسام أبو علي الأكثر تداولًا، فمنذ انضمامه إلى نادي الشياطين الأحمر أظهر تألقًا كبيرًا بتسديده أجمل الأهداف في شباك الخصم، ولقبه الجمهور بقناص الدقيقة 90 بسبب تسجيله أكثر من هدف في هذا التوقيت، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو وسام أبو علي؟

وسام هيثم أبو علي هو لاعب دنماركي من أصول فلسطيني يلعب في النادي الأهلي المصري لكرة القدم ومنتخب فلسطين لكرة القدم في مركز الهجوم، ولد في 4 يناير عام 1999 في مدينة ألبورج الدنماركية.

بدأ أبو علي مسيرته الكروية في سن مبكرة، حيث لعب في نادي ألبورج المحلي في سن الرابعة وتدرج في الفئات السنية حتى أصبح في الفريق الأول ولعب في الدوري الدنماركي الممتاز لأول مرة في شهر مارس عام 2018.

لعب أبو علي في عدة أندية دنماركية منها نادي سيلكبورج، وفيندسيسيل، وآي كيه سيريوس، وانتقل حديثًا إلى النادي الأهلي في يناير عام 2024 ليحقق شهرة واسعة وتألق كبير على أرض الملعب.

ما هي ديانة وسام أبو علي؟

ديانته الإسلام.

ما جنسية وسام أبو علي؟

هو دنماركي يملك الجنسية الدنماركية وهو من أصول فلسطينية ويحمل الجنسية الفلسطينية أيضًا.

وسام أبو علي.. اللاعب الفلسطيني نجم النادي الأهلي المصري

مسيرته الرياضية في الدنمارك

بدأ وسام أبو علي مسيرته الكروية في الدنمارك في نادي ألبورج المحلي عندما كان يبلغ من السن 4 سنوات، وبعد 6 سنوات انتقل إلى نادي أب ألبورج أهم وأكبر ناد في المنطقة.

تدرج أبو علي في الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول، وقد شارك في الدوري الدنماركي الممتاز لأول مرة في 15 مارس عام 2018 حينما شارك في مباراة ضد نادي إيه سي هورسينز.

لفت أبو علي الأنظار منذ مباراته الأولى، وقد تمكن من تسجيل هدفه الأول مع الفريق في 22 أبريل من العام نفسه حينما سجل هدفًا رائعًا على شباك نادي إف سي ميدتجيلاند.

في شهر أغسطس عام 2019 انتقل أبو علي إلى نادي فيندسيسيل على سبيل الإعارة وفي شهر يناير عام 2020 أكد النادي أنه سيستمر مع الفريق حتى بقية الموسم.

في سبتمبر عام 2020 انضم أبو علي إلى نادي سيلكبورج في الدوري الدنماركي بعقد مدته 4 سنوات ونصف حتى نهاية عام 2024، ولكن هبط النادي من دوري الدرجة الأولى لذا سرعان ما في الانتقال إلى ناد آخر.

وقع الاختيار على نادي فنديسيل الذي لعب معه على سبيل الإعارة، ووقع عقدًا مع النادي في سبتمبر عام 2021 حتى يونيو عام 2025 مقابل 250 ألف دولار، وتبلغ قيمته التسويقية 1.5 مليون يورو.

كان أول ظهور له مع النادي في سبتمبر، إلا أنه وبعد 59 دقيقة من زمن المباراة انهار أبو علي فجأة ونقل إلى المستشفى بسبب مشكلات في الرئة.

بعد فترة من العلاج عاد مجددًا إلى الملاعب في فبراير عام 2022، إلا أنه خلال مباراة ودية ضد دينامو موسكو انهار مرة أخرى على أرض الملعب ونقل إلى المستشفى بعد تعرضه لثقب في الرئة.

اللعب في الدوري السويدي

بعد مسيرة مليئة بالإصابات مع نادي فيندسيسيل قرر وسام أبو علي ترك النادي قبل انتهاء عقد وانتقل إلى نادي إي كيه سيريوس السويدي في يوليو 2023 في صفقة تنتهي في عام 2027.

لعب أبو علي مع النادي السويدي مع النادي موسم واحد فقط شارك فيها في 50 مباراة سجل خلالها 26 هدفاً وصنع هدفين، وقد تم تتويجه في ذلك الموسم بجائزة لاعب العام في الدوري السويدي.

في الدوري السويدي تألق أبو علي وتمكن من الحصول على لقب "قناص الدقيقة 90" وذلك بسبب شهرته بتسجيل الأهداف في هذا التوقيت من المباريات.

ومن أهم المباريات التي لعبها مع النادي السويدي مباراة في الدوري ضد فريق ديجرفورس، حيث تمكن من تسجيل هدفين في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة ليضمن الفوز لفريقه.

وسام أبو علي.. اللاعب الفلسطيني نجم النادي الأهلي المصري

وسام أبو علي مع الأهلي المصري

انضم وسام أبو علي إلى النادي الأهلي المصري في يناير عام 2024 في عقد مدته 4 سنوات ونصف وقد كلفت هذه الصفقة النادي الأهلي مليون و650 ألف دولار على أن يسدد النادي التكلفة على عامين.

وقد اتفق النادي على دفع 350 ألف دولار امتيازات للنادي السويدي مثل نسب في الأهداف والبطولات والمشاركات.

في مباراتها لأولى مع الأهلي حظي أبو علي بإشادة واسعة مع جمهور النادي، فكانت أولى مبارياته أمام نادي بلدية المحلة والتي انتهت بفوز الأهلي بخمسة أهداف لهدف ضمن منافسات الجولة الخامسة في الدوري المصري.

وقد افتتح أبو علي التسجيل في الدقيقة الخامسة من تسديدة قوية داخل الصندوق، كما أحرز الهدف الثاني لصالح فريقه في الدقيقة 49 من علامة الجزاء، لينجح في تسديد ثنائية خلال ظهوره الأولى مع النادي.

 بعد شهرين من الانضمام وتحديدًا في شهر مارس عانى من شد خفيف من الدرجة الأولى أسفل العضلة الخلفية منعته من المشاركة مع الفريق لمدة أسبوعين.

وبسبب إصابته منحه النادي الأهلي إجازة عاد فيها إلى الدنمارك لزيارة عائلته، كما منحه النادي برنامجًا تأهيليًا نفذّه خلال قضاء إجازته في الدنمارك حتى تعافى من إصابته.

وسام أبو علي.. اللاعب الفلسطيني نجم النادي الأهلي المصري

مباراته أمام نادي سيمبا التنزاني

بعد تعافيه من إصابته عاد وسام أبو علي إلى صفوف النادي الأهلي بعد غياب لمدة 34 يومًا، وكانت أول مباراة له مع النادي بعد التعافي في 26 أبريل 2024 أمام سينما التنزاني في إياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وقد تصدر اسم أبو علي بعد هذه المباراة بعدما سجل الهدف الثاني لصالح فريقه وهو الهدف الذي وصفه جمهور بأنه "هدف عالمي" على الطريقة الأوروبية.

وقد أشاد الإعلاميون والجمهور والنقاد بهذا الهدف، ووصف الإعلامي عمرو أبو علي بأنه مثل "كريستيانو رونالدو" في أرض الملعب.

وسام أبو علي منتخب فلسطين

لعب وسام أبو علي في البداية مع منتخب الدنمارك للشباب، إلا أنه في شهر مارس عام 2024 أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم موافقة الفيفا على تغيير منتخبه ليتم الإعلان رسميًا على أنه لاعب في منتخب فلسطين لكرة القدم.

أهم الأعمال

  • الدوري الدنماركي

  • الدوري السويدي

  • الدوري المصري

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في العام في الدوري السويدي 2023