• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وسيم رشيد السيسي

    • اسم الشهرة

      وسيم السيسي Waseem ElSeesy باحث في تاريخ مصر

    • الفئة

      عالم,طبيب

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      محافظة الشرقية، مصر

    • التعليم

      دكتوراه

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سوزان راغب إبراهيم

    • أسماء الأولاد

      أوريجانوسفولترنساندراأفروديت

    • عدد الأولاد

      4

السيرة الذاتية

اشتهر الباحث المصري وسيم السيسي بتصريحاته الغريبة والمثيرة للجدل أحيانًا فيما يتعلق بتاريخ مصر، كما أنه من أهم الشخصيات الداعية إلى تعليم اللغة المصرية القديمة "الهيروغليفية" وبجانب ذلك فهو جراح مسالك بولية، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو الدكتور وسيم رشدي السيسي؟

وسيم رشدي السيسي هو طبيب وعالم مصريات وباحث وكاتب مصري ولد في عام 1956 في محافظة الشرقية في مصر.

عرف السيسي بكتاباته وتصريحاته المثيرة للجدل والغريبة فيما يتعلق بتاريخ مصر، والتاريخ بشكل عام، ولديه العديد من المؤلفات كما أنه ضيف هام في الكثير من البرامج المصرية.

يكتب السيسي مقالات أسبوعية في عدة مجلات منها المصري اليوم، وقد كان كاتب صحفي في جريدة روز اليوسف لدة 10 سنوات وكتب خلالها العديد من المقالات المميزة.

ما هي ديانة وسيم السيسي؟

نشأ وسيم السيسي في عائلة مصرية مسيحية، ولكنه دائمًا يشدد على أهمية الوحدة الوطنية والدينية، ففي عام 2013 كان ضمن اللجنة المشاركة في تعديلات الدستور في مجلس الشورى، وقد وجه تهنئة للشعب المصري مسلمين ومسيحين بعيد الأضحى.

وقال وسيم: "أنا من مدرسة شعراء المهجرة التي تقول: أغض الطرف عن أخطاء صاحبي وأعفو عن عدوي أو حسودي وإن سألتم عن ديني فإني مسيحي أحمدي بوذي يهودي".

أبناء وسيم السيسي وزوجته

تزوج الدكتور وسيم السيسي من الدكتورة سوزان راغب إبراهيم أخصائية العيون في التأمين الصحي، ورزق منها بأربعة أبناء. وقد اختار وسيم أسماء أبنائه أسماءً تاريخيًا له علاقة بتاريخ مصر القديم.

ابنه الأول اسمه أوريجانوس، وهو اسم عالم مصري في مدرسة الإسكندرية، وقد أوضح وسيم أن البابا شنودة علّق على اسمه ابنه وقال إن الكنيسة لا تسمي هذا الاسم لأن العالم أوريجانوس كان مخالف لتعاليم الكنيسة.

ابنه الثاني اسمه فولترن، حيث قال إنه مؤمن بالناس التي تصلح المجتمعات التي تعيش فيها،  وابنته الثالثة اسمها ساندرا، وهي طبيبة في القصر العيني، وقال إن اسمها مقتبس من ألكسندرا وتعني "المعينة من نوع الإنسان".

ابنته الرابعة، وهي خريجة من فنون تطبيقية، وقد قال إنه اختار اسمها عندما كان في أثينا، حيث أعجب بتمثال اسمه أفروديت، ربة الحب والكمال وابنة كبير الإله زيوس، واختار اسم ابنته على اسم هذا التمثال.

وسيم السيسي Waseem ElSeesy باحث في تاريخ مصر

إنجازاته الطبية

الدكتور وسيم السيسي هو أستاذ جراحات المسالك البولية في المستشفيات التعليمية، وقد حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية F.R.C.S في إنجلترا، وزميل كلية الجراحية الملكية في إنجلترا.

حصل السيسي أيضًا على زمالة الكلية الأمريكية للجراحين، كما أنه عضو في الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية.

قدم السيسي العديد من الأبحاث في علم المسالك البولية، وقد حصل على براءة اختراع عن جهاز خاص بتخصصه، وقدم العديد ن العمليات الجراحية في جراحة البروستاتا المتضخمة.

مسيرته الثقافية

يعد الكاتب والباحث وسيم السيسي من أكثر المهتمين بتاريخ مصر، وقد قدم عدة برامج ومؤلفات وكتب العديد من المقالات التي تكلم فيها عن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ مصر.

من ضمن البرامج التي قدمها برنامج "البدء كان" وعرض البرنامج على قناة OTv، وتحدث فيه عن تاريخ الحضارة المصرية القديمة وأسرار في التاريخ المصري.

من ضمن البرامج الأخرى التي قدمها برنامج "يارو" وعرض أيضًا على قناة OTV، وهو برنامج تحدث فيه عن الحضارة المصرية، واسم البرنامج تعني الجنة في اللغة المصرية القديمة.

وسيم السيسي Waseem ElSeesy باحث في تاريخ مصر

مؤلفات الدكتور وسيم السيسي

أصدر الدكتور وسيم السيسي العديد من الكتب، ومنها كتاب "الطب في مصر القديمة" وقد صدر باللغة الإنجليزية والكتاب موجود في مكتبة الكونغرس الأمريكي قسم الطب.

من مؤلفاته أيضًا كتاب "مصر التي لا تعرفونها"، و"كتاب "نظرة طبية فاحصة في الحب والجنسي"، وكتاب "هذه هي مصر"، وكتاب "في البدء كانت مصر"، و"وكتاب "مصر علمت العالم"، و"كتاب احنا مين".

ومن أبرز كتب وسيم السيسي "المسكوت عنه في التاريخ" وهو كتاب يحكي معلومات قيمة عن التاريخ المصري والشعوب المحيطة بمصر، وقد اهتم في كتابه هذا دراسة المسكوت عنه من شخصيات مقدسة وأحداث هامة.

حديث وسيم السيسي عن النبي محمد

أثار الدكتور وسيم السيسي جدلًا واسعًا بتصريحاته حول النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، حيث قال في أحد الحوارات التلفزيونية أن النبي محمد أصوله مصرية، وقد كشف في تصريحات متلفزة على قناة "الحدث اليوم" الأسباب التي دفعته لقول ذلك.

وقال وسيم السيسي أن الرسول محمد من مصر والمصريين م نسله وهم من بني عبد مناف، وقال: "ربنا اختار الكنانة، ومن الكنانة اختار بني عبد مناف، ومن بني عبد مناف اختار قريش، ومن قريش اختار بني هاشم، فأنا خيار من خيار وبعدين هاجر مننا".

وأضاف: "هناك لوحة جدارية تبين أن الفراعنة ساجدون على ذقونهم، وهذا ما ورد في قول الله تعالى في سورة الإسراء: "إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا".

وقد أوضح وسيم أن هناك العديد من الأغنيات الدينية أصلها فرعوني، ومنها أغنية رمضان "وحوي يا وحوي إيوحا" والتي تعني "أهلًا أهلًا إيوحا، وهي الملكة إياح حتب التي جهزت الجيش واستشهد زوجها".

وسيم السيسي Waseem ElSeesy باحث في تاريخ مصر

أشهر تصريحات وسيم السيسي

وقد اشتهر وسيم السيسي بتصريحاته الغريبة أحيانًا، ومنها ما ذكرناه بقوله إن النبي محمد من أصول مصرية، ومن التصريحات الأخرى التي ذكرها قوله إن أفلاطون تعلم من الفلسفة المصرية.

وقال إنه في أحد المؤتمرات في الولايات في إنجلترا قال دكتور جامعي من أفريقيا أن الحضارة البريطانية مستمدة من الحضارة الرومانية التي أخذها الرومان من اليونان التي أخذتها من الدولة المصرية القديمة.

يؤمن الدكتور وسيم السيسي بوجود الفضائيين، وقد قال في أحد التصريحات التلفزيونية أن الأطباق الفضائية حقيقة، وقال إن الكائنات الفضائية متطور عن البشرة وسيتعاونون مع البشر في المستقبل، وقال السيسي إن الكائنات الفضائية ليسوا أشرارًا.

 من  تصريحاته الهامة أيضًا هو طلبه بتعليم قراءة اللغة الهيروغليفية في المدارس، وقد قدم السيسي طلبًا إلى وزير التعليم بإقرار اللغة الهيروغليفية ضمن المناهج المصرية.

أهم الأعمال

  • أستاذ جراحة المسالك البولية

  • كتاب نظرة طبية فاحصة في الحب والجنس

  • كتاب هذه هي مصر

  • كتاب مصر التي لا تعرفونها

  • كتاب في البدء كانت مصر

  • كتاب مصر علمت العالم

  • كتاب إحنا مين

  • كتاب المسكوت عنه في التاريخ

معلومات أخرى

  • قال إن سيدنا محمد أصله مصري

  • يؤمن بوجود الفضائيين والأطباق الفضائية

  • قال إن إفلاطون تعلم من فلسفة المصريين