وفاة أسطورة الاستخبارات الأمريكية.. البطل الحقيقي لفيلم Argo

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 يناير 2019
وفاة أسطورة الاستخبارات الأمريكية.. البطل الحقيقي لفيلم Argo

بعد صراع طويل مع المرض، توفي توني منديز، عميل الاستخبارات الأمريكية السابق، الذي استلهمت هوليوود أحد عملياته الجاسوسية الشهيرة في الفيلم الحاصل على جائزة الأوسكار Argo.

ووفقًا لما ذكرته تقارير إخبارية، فقد توفي منديز عن عمر ناهز 78 عامًا، بعد صراع دام لنحو 10 سنوات مع مرض باركنسون.

وكان منديز أحد أبرز عملاء الاستخبارات الأمريكية، ولعل أشهر عملياته هي تهريب 6 دبلوماسيين أمريكيين محتجزين في السفارة الكندية في إيران عام 1980، وهي العملية التي ألهمت هوليوود لصناعة فيلمًا سينمائيًا عنها.

وكان الدبلوماسيون الأمريكيون قد فروا من سفارة بلادهم في طهران في عام 1979، بعد اقتحام متظاهرين لها، ولجأوا إلى مقر إقامة السفير الكندي، قبل أن تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية محاولة إخراجهم من إيران.

وقام منديز بوضع خطة ذكية وجريئة، من خلال إنشاء مشروع تصوير فيلم مزيف في إيران بعنوان Argo، ليقوم من خلال ذلك بتهريب الدبلوماسيين الستة على أنهم جزء من طاقم عمل الفيلم.

وفاة أسطورة الاستخبارات الأمريكية.. البطل الحقيقي لفيلم Argoوأشارت التقارير إلى أن منديز عمل لمدة 25 عامًا لصالح الاستخبارات الأمريكية، قبل أن يقرر التقاعد، والتفرغ لكتابة عدة كتب حول عالم الجاسوسية والمخابرات.

وكان أحد الأعمال التي كتبها منديز هو قصة Argo، التي حولتها هوليوود لفيلم سينمائي بنفس العنوان، قام بإخراجه وبطولته النجم الأمريكي بين أفليك، الذي لعب فيه دور منديز.

وعُرض الفيلم عام 2012، وحقق نجاحًا تجاريًا جيدًا، كما أنه نال العديد من الجوائز السينمائية المهمة، من ضمنها 3 جوائز أوسكار: أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل مونتاج.