وفاة أول رئيس غير عربي للعراق: تعرف عليه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 04 أكتوبر 2017
وفاة أول رئيس غير عربي للعراق: تعرف عليه

أعلن التلفزيون العراقي وفاة الزعيم الكردي والرئيس السابق للعراق جلال طالباني، الثلاثاء، عن عمر ناهز 83 عاماً، والمفارقة أن وفاته جاءت بعد أسبوع من استفتاء أكراد العراق على الاستقلال.

حكم 16 عاماً.. وفاة المستشار الألماني السابق.. تعرف عليه

وترك جلال طالباني، وهو زعيم مخضرم شارك في مساعي الأكراد لتقرير مصيرهم، منصب الرئاسة في 2014 بعد فترة علاج طويلة، عقب إصابته بجلطة دماغية في 2012.

وذكر تلفزيون رووداو الكردي، ومقره أربيل، أن طالباني توفي في ألمانيا. وكان التلفزيون ذكر، في وقت سابق الاثنين، أن حالته الصحية تدهورت. وكثيراً ما كان يسافر إلي ألمانيا للعلاج.

ولد طالباني عام 1933 قرب أربيل التي أصبحت مقراً لحكومة إقليم كردستان العراق. وأقام في السليمانية معقل الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس الرئيسي للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود برزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق. ويشغل قباد ابن طالباني حالياً منصب نائب رئيس وزراء إقليم كردستان في شمال العراق.

بالصور: تعرف على حقيقة وفاة نجم هوليوود سيلفستر ستالون

وكان طالباني أول رئيس غير عربي للعراق، وانتُخب عام 2005 بعد عامين من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين.

وحل فؤاد معصوم من الاتحاد الوطني الكردستاني محل طالباني كرئيس للعراق، وهو منصب شرفي في النظام السياسي العراقي الذي تم وضعه عقب الإطاحة بصدام، ويركز معظم السلطات في يدي رئيس الوزراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة