ولي عهد السعودية يطلق مشروع THE LINE: مفهوم ثوري لمدينة المستقبل

مدينة مليونية بطول 170 كم تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم: صفر سيارات وصفر شوارع وصفر انبعاثات كربونية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يناير 2021
ولي عهد السعودية يطلق مشروع THE LINE: مفهوم ثوري لمدينة المستقبل

في مسعى لتجديد مفهوم المدن الحالي إلى مدن مستقبلية، تحافظ على حياة الإنسان ولا تضحي بالطبيعة في سبيل التنمية، تطلق المملكة العربية السعودية مشروع مدينة "ذا لاين THE LINE" في "نيوم".

وأعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين"، والذي يُعد نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً، ومخططاً يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

"ذا لاين THE LINE"

على امتداد 170 كيلو متر تُقام مدينة "ذا لاين" متضمنة مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، وتستجيب مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية مثل: البنية التحتية المتهالكة والتلوث البيئي والزحف العمراني والسكاني.

وتعمل "ذا لاين" على تحقيق أهداف المملكة السعودية لعام 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي، من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال، بما يعادل 48 مليار دولار أمريكي، إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

كيف وصف بن سلمان مدينة "ذا لاين"؟

وفي إعلانه عن مشروع المدينة الجديدة، قال الأمير محمد بن سلمان: "على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان".

وأضاف: "المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في عام 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار".

وتساءل بن سلمان: "لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يُتوفى 7 ملايين إنسان سنوياً بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنوياً بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تُهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل؟".

وتابع: "نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، اليوم بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم، أقدم لكم THE LINE؛ مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع وصفر انبعاثات كربونية".

وتعيد مدينة THE LINE تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاماً، الأمر الذي يعزز جودة الحياة ويضمن الوصول إلى جميع مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك، المراكز الطبية، المدارس، مرافق الترفيه، بالإضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام.

كما يتم الاعتماد على حلول المواصلات فائقة السرعة التي تجعل التنقل أسهل، إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في "ذا لاين" 20 دقيقة فقط، الأمر الذي يوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار وجودة حياة استثنائية للسكان.

الذكاء الاصطناعي وإدارة "ذا لاين"

وتدار مجتمعات "ذا لاين" بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتسهيل عملية التواصل بطريقة تمكن من التفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر الوقت للسكان والشركات.

وتترابط مجتمعات "ذا لاين" افتراضياً فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90% من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية، في حين يتم تسخير 1% فقط من البيانات في المدن الذكية الحالية.

وتقدم مدينة "ذا لاين" معنى جديد للحياة على الأرض، وتعكس نهجاً لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة، حيث ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100%، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون.

ولبناء اقتصاد المستقبل؛ تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف أنحاء العالم، على توفير حلول ناجحة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، وستكون "ذا لاين" بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

بدء إطلاق مدينة "ذا لاين"

ويبدأ تطوير "ذا لاين" خلال الربع الأول من العام الجاري 2021،  وتشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

ما هو مشروع نيوم؟

يُعد مشروع نيوم الذي يضم مدينة "ذا لاين"، أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة السعودية.

ونيوم هو مشروع لمدينة عابرة للحدود أطلقه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في عام 2017، ويقع في أقصى شمال غرب السعودية، ويمتد لـ460 كم على ساحل البحر الأحمر.

وتفتح نيوم أبوابها لتكون موطناً ووجهة لأصحاب الأحلام الكبيرة، ولكل من يطمح أن يُسهم في بناء نموذج جديد لاستدامة الحياة والعمل والازدهار.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة