• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم

    • اسم الشهرة

      وليد الإبراهيم Waleed Al Ibrahim مالك ومؤسس مجموعة MBC

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1962 (العمر 62 سنة)
      الرياض، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية بورتلاند

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      غادة آل إبراهيمهناء بنت عبد الله بن سعد القاسم

    • أسماء الأولاد

      خالدماجدعبد العزيزهالةهيانورة

    • عدد الأولاد

      6

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم واحد من أبرز صانعي الإعلام في الوطن العربي، فقد أسس مجموعة MBC والتي كانت أول مجموعة فضائية عربية خاصة وأحدثت هذه المجوعة نقلة نوعية في مجال الإعلام في الوطن العربي، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو الوليد بن إبراهيم؟

وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم هو رجل أعمال سعودي وملك قنوات MBC ولد في مدينة الرياض في الأول من يناير عام 1962.

بدأ الإبراهيم مسيرته المهنية في مجال الصحافة وبعدها دخل مجال الإنتاج عن طريق الصدفة وحقق نجاحًا كبيرًا في بدايته، وفي بداية التسعينات أسس مجموعة MC والتي أصبحت واحدة من أهم وأكبر شركات الإعلامي في الوطن العربي والشرق الأوسط.

يعد الإبراهيم من أبرز رواد الإعلام في الوطن العربي وقد ساهم في تغيير شكل الفضائيات الخاصة وأنتجت مجموعته العديد من البرامج والمسلسلات والأفلام العربية الناجحة.

حصل الإبراهيم بفضل أعماله وإنجازاته في مجال الإعلام على العديد من الجوائز منها جائزة الإعلام العربي وجائزة شخصية الإعلامية والشخصية العربية الأكثر تأثيرًا وغيرها.

من هي عائلة ال ابراهيم؟

ولد الشيخ وليد الإبراهيم في مدينة الرياض وأسرته أسرة نجدية معروفة وهي عائلة آل إبراهيم والتي يمتد نسبها إلى آل يحيى من آل بورماح من آل غزي من الفضول من بني لام.

سكن آل إبراهيم قرية في وادي العمارية، مؤسس الأسرة الشيخ إبراهيم بن عبد الرحمن كان لديه 7 أبناء أبرزهم عبد الرحمن الذي برز في عهد الدولة السعودية الثانية وتولى عدد من المناصب في عهد الإمام فيصل بن تركي.

أما عبد العزيز أنجب ولدًا سماه إبراهيم على اسم جده الذي أنجب 13 ابنًا معظمهم أصبحوا من رجال الأعمال المرموقين، ومنهم وليد كما أنجب عدد من البنات منهم الأميرة الجوهرة آخر زوجات خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبد العزيز.

وشقيقته الأميرة الجوهرة كانت لها العديد من المبادرات الإنسانية والاجتماعية فقد تبرعت لإنشاء مراكز بحثية في مجال الأمراض الوراثية مثل مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي الذي تم افتتاحه عام 2009.

من هي أم وليد البراهيم؟

والدته هي هياب بنت عساف العساف وكان والدها أميرًا على إمارة الجوف وإمارة نجران كما أنه كان من قادة الملك المؤسس في معارك التوحيد والتحق بخدمة الشريف حسين بن علي في المدينة المنورة.

أما والده فهو الشيخ إبراهي بن عبد العزيز آل إبراهيم الذي توفي في حائل عام 1986 وكان أميرًا للباحة منذ عام 1978 حتى وفاته، كما كان مستشارًا بوزارة الداخلية ووكيلًا لمنطقة عسير.

زوجة وليد الإبراهيم

تزوج رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم مرتين، المرة الأولى من ابنة عمه الشيخة غادة آل إبراهيم، وبعد وفاتها تزوج من الشيخة هناء بنت عبد الله بن سعد القاسم وله منها 6 أبناء وهم خالد وماجد وعبد العزيز وهيا وهالة ونورة.

وليد الإبراهيم Waleed Al Ibrahim مالك ومؤسس مجموعة MBC

نشأته وتعليمه

كانت عائلة البراهيم التي نشأ فيها الشيخ وليد عائلة مرموقة لها تاريخ طويل في العمل السياسي كما ذكرنا سابقًا، وقد نشأ الإبراهيم وسط الأمراء والملوك.

درس الإبراهيم مجال الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية وأكمل دراسته العليا في جامعة ولاية بورتلاند في الثمانينات وبعد الانتهاء من دراسته والعودة إلى الممكلة قرر دخول مجال الإنتاج الفني لتبدأ مسيرة واحد من أهم رواد الإعلام في الوطن العربي.

كم تبلغ ثروة وليد الإبراهيم؟

يعد وليد الإبراهيم من أهم رواد الأعمال في الوطن العربي ومن ضمن أكثر رجال العرب ثراءً، وفي عام 2017 قدرت صحيفة ذا فايننشال تايمز البريطانية ثروته بحوالي 2.3 مليار دولار.

بدايته المهنية

قرر وليد الإبراهيم أن يبدأ مشروعًا تجاريًا مع أشقائه، ولم يفكر أبدًا في أن يدخل مجال الإعلام، ولكنه صادف أحد المخرجين الذي عرض عليه فكرة تقديم أفلام وثائقية تصور مدن المملكة والتطور الحادث في المملكة خلال فترة الملك فهد رحمه الله في الثمانينات.

أعجب الإبراهيم بالفكرة وقرر إنتاج فيلم وثائقي عن مدينة حائل وعرضها على وزير الثقافة الذي رفعها بدوره إلى الملك فهد، وعندما شاهد الملك فهد الفيلم والوثائقي أعجب به كثيرًا وطلب منه أن يتم تنفيذ بقية الأفلام بنفس المستوى.

أسس الإبراهيم استوديوهات ARA للإذاعة والتلفزيون في المملكة وقام بتنفيذ مشروعه الأول وهو إنتاج ما يقرب من 20 فيلمًا وثائقيًا عن المملكة العربية وعرضت هذه الأفلام في سفارات السعودية حول العالم.

أصبحت شركة ARS مجموعة إعلامية مكونة من شركات إذاعة وتلفزيون تبث في العالم العربي، وفي عام 1995 سجل شركته تحت اسم ARAvision.

وليد الإبراهيم Waleed Al Ibrahim مالك ومؤسس مجموعة MBCتأسيس مجموعة MBC

في عام 1991 حقق وليد الإبراهيم نجاحه الأكبر بتأسيس مجموعة MBC التي كان مقرها الرئيس مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية ثم افتتح بها مكاتب في عدة مدن عربية فيما بعد.

تولى الإبراهيم منذ ذلك الوقت منصب رئيس إدارة الشركة وبعد عام واحد فقط من تأسيس الشركة تمكن الإبراهيم من الاستحواذ على ملكية وكالة يونايتد برس العالمية مقابل 4 ملايين دولار وكانت وقتها تتعرض للإفلاس.

وليد الإبراهيم Waleed Al Ibrahim مالك ومؤسس مجموعة MBCبعد اكتساب قناة MBC نجاحًا كبيرًا بدأت المجموعة في افتتاح قنوات خاصة أخرى منها قناة MBC2، ثم قناة MBC3 التي كانت مخصصة للأطفال، ثم قناة MBC وهي قناة للبرامج الإخبارية والمسلسلات وبعداه قناة MBC دراما، ثم قناة MBC مصر وMBC العراق وقناة العربية وقناة الحدث.

بالإضافة إلى ذلك شملت مجموعة MBC عدد من المنصات منها منصة شاهد التي تعد الأشهر على الإطلاق في الوطن العربي ومنها أيضًا منصة شاهد VIP.

ساهمت مجموعة MBC أيضًا في إنتاج العديد من المسلسلات العربية الناجحة منها باب الحارة وواحة الغروب كما أنتجت العديد من البرامج الترفيهية الناجحة منها "آراب آيدول"، و"آراب جوت تالنت"، و"سعودي آيدول"، و"ذا فويس"، و"ذا فويس كيدز" وغيرها من البرامج الناجحة.

بفضل إنجازاته في مجال الإعلام العربي ودوره في تطوير القنوات الفضائية في الوطن العربي حصل وليد الإبراهيم على العديد من الجوائز والتكريمات منها أفضل رجل أعمال ف يالخليج وشخصية العام الإعلامية وجائزة التألق وغيرها من الجوائز.

أهم الأعمال

  • مالك ومؤسس مجموعة MBC التي تضم اليوم أكثر من 20 قناة تلفزيونية ومحطة اذاعية

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة «فارس» من الجامعة العربية

  • جائزة «الشخصية الأكثر ابداعا» من قبل مهرجان «دبي لينكس» عام 2007

  • جائزة التألق في صناعة الإعلام" من "مؤسسة مي شدياق" عام 2017

معلومات أخرى

  • اختارته مجلة أموال ضمن أفضل 20 رجلًا من رجال الأعمال في الخليج عام 2005

  • حصل على المرتبة السابعة والعشرين ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة وفقًا لمجلة أرابيان بيزنس عام 2007

  • الشخصية العربية الأكثر نفوذًا في عام 2012 وفقًا لمجلة أرابيان بيزنس