• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كارين إيلين جونسون

    • اسم الشهرة

      ووبي غولدبرغ Whoopi Goldberg ثاني ممثلة سوداء تحصل على جائزة بافتا

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 نوفمبر 1955 (العمر 68 سنة)
      نيويورك، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      ألفين مارتين (1973 - 1979)ديفيد كلايسن (1986 - 1988)لايل تراختنبرغ (1994 - 1995)

    • أسماء الأولاد

      ألكسندريا مارتين

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

حققت الممثلة الأمريكية من أصول أفريقية ووبي غولدبرغ نجاحًا كبيرًا في هوليود، فهي واحدة من النجمات السود القلائل اللاتي حصلن على جوائز عالمية منها أوسكار وجولدن جلوب وجرامي وإيمي، إذ شاركت في أفلام درامية وتاريخية ناجحة في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي ووبي غولدبرغ؟

كارين إيلين جونسون هي ممثلة ومقدمة برامج ومؤلفة أمريكية ولدت في 13 نوفمبر عام 1955 في مدينة نيويورك، وتعد واحدة من أشهر نجمات هوليوود السود.

بدأت غولدبرغ مسيرتها الفنية من خلال المسرح في بداية الثمانينات، وشاركت بعدها في أفلام درامية وكوميدية وتاريخية وحصلت على جوائز عالمية عن أدوارها في المسرح والسينما.

في التسعينات كانت غولدبرغ الممثلة الأعلى أجرًا، وذلك بفضل أعمال سينمائية ناجحة شاركت فيها، وقد استضافت العديد من الجوائز والمهرجانات منها حفل الأوسكار.

نشأتها وتعليمها

ولدت ووبي غولدبرغ في مانهاتن في مدينة نيويورك، والدتاه كانت ممرضة ومدرسة أما والدها روبرت جيمس كان رجل دين يعمل في الكنيسة، وقد وصفت والدتها بأنها أم صارمة وقوية وحكيمة عملت على تربيتها هي وشقيقها كأم عازبة.

التحق غولدبرغ بمدرسة كاثوليكية محلية، ثم التحقت بمدرسة واشنطن إيرفينغ الثانوية ولكنها تركت المدرسة لاحقًا ثم اتجهت للتمثيل في المسرح وخلال عملها في المسرح حصلت على اسمها الفني "ووبي".

في السبعينات انتقلت غولدبرغ إلى كاليفورنيا وهناك عملت نادلة، ثم انتقلت إلى بيركلي وعملت في وظائف مختلفة منها وظيفة صراف بنك وخبيرة تجميل في المسرحة وبناءة أيضًا، ثم انضمت على المسرح وحصلت على دروس في التمثيل والكوميديا.

أصل ووبي غولدبرغ ودينها

تعود أصول الممثلة الأمريكية ووبي غودلبرغ إلى غينيا بيساو في غرب أفريقيا، وذلك بعدما شاركت في فيلم وثائقي يتحدث عن الأفارقة وأجرت اختبارات حمض نووي، وجدها هو ويليام إلسي وشانطن الذي كان مالك عقارات في شمال فلوريدا في عام 1873.

وقد ذكرت البرنامج الوثائقي التي شاركت فيه أنها أجدادها كانوا من بين عدد قليل جدًا من السود الذين أصبحوا ملاك أراضي.

أما من ناحية دينها فهي يهودية، ورغم أنها لا تملك أصولاً يهودية أو ألمانية ولا تمارس الدين اليهودي ولا تذهب إلى المعبد ولكنها تتذكر في طفولتها الاحتفال بالأعياد اليهودية.

أزواج ووبي غولدبرغ

تزوجت الممثلة الأمريكية ووبي غولدبرغ 3 مرات، المرة الأولى من المستشار ألفين مارتين من عام 1973 إلى عام 1979. ثم تزوجت المرة الثانية من المصور السينمائي ديفيد كلايسن من عام 1986 إلى عام 1988. في عام 1994 تزوجت للمرة الثالثة من لايل تراختنبرغ ولمدة عام واحد فقط.

كانت غولدبرغ على علاقة مع الممثل فرانك لانجيلا، والكاتب المسرحي ديفيد شين، والممثل تيموثي دالتون ورجال آخرين إلا أنها كشفت أنها لا تملك أي خطط أو نية للزواج مرة أخرى.

وفي عام 2011 أجرت غولدبرغ حوار مع المذيع البريطاني بيرس مورغان وأوضحت أنها لم تحب أي من الرجال الذين تزوجتهم أبدًا، ولكنها كانت مخلصة تجاههم وتجاه عائلتها كونها امرأة متزوجة.

أبناء ووبي غولدبرغ

لدى غولدبرغ ابنة واحدة اسمها ألكسندريا مارتن من زوجها ألفين مارتن، وتعمل ابنتها ممثلة ومنتجة أيضًا. لدى غولدبرغ 3 أحفاد وحفيدة واحدة.

في التسعينات تحدثت غولدبرغ عن تجربة الإجهاض في كتاب كتابها الاختيارات التي قمنا بها: خمس وعشرون امرأة ورجل يتحدثون عن الإجهاض والذي حاور عدداً من الشخصيات المعروفة الذين رووا تجاربهم مع الإجهاض.

وفي الكتاب أوضحت أنها حملت وعمرها 14 عامًا وأجهضت نفسها، وفي سن الـ25 أجرت 6 أو 7 عمليات إجهاض، كما كشفت أن حبوب منع الحمل فشلت من منعها من الحمل.

كانت غولدبرغ من ضمن النجمات الداعمات للإجهاض، كما أنها رفضت قانوناً يجرم الإجهاض في كانساس وقالت إن الله سيدعم حقوق الإجهاض لأنه أعطى المرأة حرية الاختيار.

ووبي غولدبرغ Whoopi Goldberg ثاني ممثلة سوداء تحصل على جائزة بافتا

عمر ووبي غولدبرغ

ولدت في عام 1955 وتبلغ من العمر 68 عامًا.

بدايته الفنية

بدأت الممثلة الأمريكية ووبي غولدبرغ مسيرتها الفنية في السينما في الثمانينات من خلال فيلم مع المخرج ويليام فارلي، وخلال هذه الفترة حققت نجاحًا كبيرًا في المسرح من خلال عرضها المسرحي Moms Mabley في مسرح فيكتوريا في سان فرانسيسكو.

في عام 1985 شاركت في فيلم  اللون الأرجواني وحقق نجاحًا نقديًا وتجاريًا كبيرًا وقد ترشح إلى 11 جائزة أكاديمية بما فيها جائزة أفضل ممثلة. وبعد هذا الفيلم شاركت غولدبرغ في 7 أفلام ناجحة، ومن ضمن هذه الأفلام فيلم Jumpin 'Jack Flash.

ووبي غولدبرغ Whoopi Goldberg ثاني ممثلة سوداء تحصل على جائزة بافتا

افلام وودي غولدبرغ الناجحة

في التسعينات لعبت غولدبيرغ بطولة المسلسل الكموميدية  Bagdad Cafe وتم تقديمه لمدة موسمين، شاركت أيضًا في فيلم  Ghost، وفيلم Long Walk Home وبفضل دورها في هذا الفيلم أصبحت أول امراة سوداء تفوز بجائزة أوسكار افضل ممثلة مساعدة منذ 50 عامًا.

فازت أيضًا بجائزة بافتا وأصبحت ثاني أمرأة سوداء تفوز بهذه الجائزة، وذلك بعد الممثلة هاتي مكدانيل عام 1940 عن فيلم "ذهب مع الريح". فازت أيضًا بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثلة مساعدة وتم إدراجها في قائمة أفضل 100 شخصية سينمائية.

في ضمن أفلامها الناجحة في التسعينات فيلم Sister Act الذي حقق أكثر من 200 مليون دولار إيرادات وترشحت عن جائزة جولدن جلوب عن دورها في هذا الفيلم وأصبحت من أعلى الممثلات أجرًا خلال هذه الفترة بأجر يتراوح بين 7 إلى 12 مليون دولار عن كل فيلم.

في عام 1994 أصبحت أول امرأة سوداء تستضيف حفل جوائز الأوسكار، واستضفته 3 مرات تالية في أعوام 1996 و1999 و2002.

خلال التسعينات شاركت في 29 فيلمًا سينمائيًا حققوا 1.3 مليار دولار إيرادات في الولايات التحدة وكندا، وحصل على جوائز أوسكار وجولدن جلوب وتم ترشيحها لأربع جوائز إيمي.

ووبي غولدبرغ Whoopi Goldberg ثاني ممثلة سوداء تحصل على جائزة بافتا

أعمال وودي غولدبيرغ بداية من الألفينات

في الألفينات بدأ في تقديم البرامج التلفزيونية والاعمال الدرامية، فقد قدمت برنامج Wake Up with Whoopi، كما شاركت في مسلسل Slim Fast، وفي عام 2007 أعلنت أنها تنوي اعتزال التمثيل لعدم تلقيها نصوصًا جيدة.

عادت مرة أخرى إلى التمثيل عام 2010 من خلال فيلم For Colored Girls، كما شاركت في فيلم الرسوم المتحركة "توي ستوري" وحقق الفيلم أكثر من مليار دولار إيرادتا.

شاركت أيضًا في المسلسل الموسيقي الأمريكي  Glee، كما شاركت في فيلم The Muppets، وفي عام 2014 شاركت في فيلم Big Stone Gap. ثم أنتجت مسلسلًا تلفزيونًا واقعيًا بعنوان Strut.

في عام 2020 شاركت في مسلسل The Stand، كما شاركت في فيلم السيرة الذاتية Till، كما شاركت في فيلم الرسوم المتحركة Amphibia.

برنامج ذا فيو

بدأت ووبي غولدبيرغ تقديم برنامج "ذا فيو" منذ عام 2007 وقد اكتسب البرنامج شهرة واسعة بمشاركتها فيه. رغم ذلك قدمت غولدبيرغ عدة تعليقات مثيرة للجدل في البرنامج.

من ضمن تعليقاتها المثيرة للجدل تعليقها على إدانة رومان بولانسكي باغتصاب فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا عام 1977 لم تكن "اغتصابًا اغتصابًا" وقد بررت ما قالته بأنها كانت تنوي التمييز بين اغتصاب القصر والاغتصاب القسري.

في عام 2015 دافعت عن بيل كوسبي في مزاعم الاغتصاب ضده، ولكنها غيرت موقفها لاحقا بعدما تعرضت للانتقادات.

في عام 2022 تعرضت لانتقادات لاذعة بسبب تصريحاتها حول "الهولوكوست" حيث أوضحت أنها لم تكن مبنية على العرق ولكن حول وحشة الإنسان تجاه الإنسان، وقد اعتذرت عن هذه التصريحات فيما بعد.

بسبب هذه التصريحات قررت شبكة إيه بي سي الأمريكي وقف غولدبرغ عن تقديم برنامج ذا فيو لمدة أسبوعين.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "الشبح" (1990)

  • جائزة جولدن جلوب

  • جائزة جرامي لأفضل تسجيل كوميدي عن فيلم "Whoopi Goldberg: Direct from Broadway"

  • جائزة توني كمنتج لمسرحية برودواي الموسيقية "Thoroughly Modern Millie

  • تلقت ثمانية ترشيحات لجائزة Daytime Emmy، وفازت باثنين منها

معلومات أخرى

  • لديها 4 أحفاد من ابنتها الوحيدة

  • أجهضت 6 أو 7 مرات خلال العشرينات ومن المدافعات عن حق الإجهاض

  • ول ممثلة أمريكية من أصل أفريقي تحصل على ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة

  • تعاني من عسر القراءة

  • من المدافعات عن حقوق المثليين

  • تملك شركة لإنتاج القنب الطبي للمساعدة على تخفيف آلام الدورة الشهرية للنساء

  • شهدت اصطدام طائرتين في الجو في سان دييغو ، مما أدى إلى إصابتها بالخوف من الطيران واضطراب ما بعد الصدمة