• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ياسر سعيد مصلح عبد الرحمن القحطاني

    • اسم الشهرة

      ياسر القحطاني Yasser Al-Qahtani نجم نادي الهلال والمنتخب السعودي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أكتوبر 1982 (العمر 41 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.76 م

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر اللاعب ياسر القحطاني من أبرز النجوم في تاريخ كرة القدم السعودية سواء مع نادي الهلال أو المنتخب السعودي، حتى إنه اعتزل كرة القدم مرتين الأولى اعتزاله الدولي في عام 2012 ثم عاد ليشارك في بطولة كأس الخليج عام 2013، والثانية عندما اعتزل لعب كرة القدم نهائيا في عام 2018. مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو ياسر القحطاني؟

ولد ياسر سعيد القحطاني يوم 10 أكتوبر 1982، وبدأ ممارسة كرة القدم مع فريق "نجوم العقربية" ثم انضم لفريق "لوتو" لكرة الصالات ليشارك في الدورات الرمضانية بأندية الاتفاق والقادسية، وعندما لفت إليه الأنظار في دورة شركة أرامكو، تلقى عروضا احترافية من الأندية السعودية.

بداية ياسر القحطاني الاحترافية

فشلت مفاوضات ياسر القحطاني مع نادي الاتفاق السعودي بسبب الخلاف علي المقابل المادي وأتم اتفاقه مع نادي القادسية بعد اقتناع المدرب البرازيلي "كابرال" وحصل علي عقد احترافي بقيمة 50 ألف ريال سعودي.

وقاد ياسر القحطاني فريقه إلى الصعود للدوري الممتاز السعودي وتصدر قائمة هدافي دوري الدرجة الأولى عندما كان عمره لا يتجاوز 21 عاماً، لينضم إلى المنتخب الأولمبي ويشارك في دورة الصداقة الدولية المقامة في مدينة أبها، ثم انضم إلى المنتخب الأول المشارك في بطولة كأس العرب.

ياسر القحطاني ينتقل إلى الهلال السعودي

بعد تألق ياسر القحطاني مع نادي القادسية والمنتخب السعودي انضم إلى نادي الهلال بعد منافسة علي الفوز بخدماته مع نادي الاتحاد السعودي، بعد أن قدم نادي الهلال عرضًا بقيمة 22.5 مليون ريال بعد تنازل القحطاني عن مليوني ريال من حصته.

اعتزال ياسر القحطاني

أعلن النجم السعودي ياسر القحطاني اعتزال كرة القدم يوم 13 أبريل 2018 عبر حسابه الشخصي علي موقعي تويتر وإنستجرام، وظهر القحطاني في الفيديو تاركًا قميصه وشارة الكابتن معلنا نهاية مسيرته مع الهلال السعودي، وأكد الحساب الرسمي لنادي الهلال الخبر في تغريدة كتب فيها "شكرًا لكل شيء.. وداعًا يا قائد".

وتم إقامة مهرجان اعتزال ياسر القحطاني يوم 1 ديسمبر 2019 علي ملعب جامعة الملك سعود بمشاركة عدد من نجوم الكرة العالمية مع فريق أصدقاء ياسر القحطاني ضد نادي الهلال السعودي والذي ضم مجموعة من نجوم الكرة السعودية السابقين، وانتهى اللقاء بفوز الهلال بنتيجة 5 أهداف مقابل 4 أهداف.

إنجازات ياسر القحطاني

حقق ياسر القحطاني عدداً كبيراً من البطولات بدأها ببطولة دوري الدرجة الأولى السعودي مع القادسية ووصيف كأس ولي العهد السعودي، ثم انتقل إلى الهلال ليحقق بطولة دوري المحترفين السعودي 5 مرات وكأس ولي العهد السعودي 7 مرات.

وكأس خادم الحرمين الشريفين مرتين، وكأس السوبر السعودي مرة واحدة، بجانب وصافة دوري أبطال آسيا مرتين، وأثناء إعارته لنادي العين الإماراتي حقق القحطاني لقب الدوري الإماراتي مرة واحدة.

ومع المنتخب السعودي حقق ياسر القحطاني لقب وصيف كأس آسيا ، ولقب كأس العرب مرة واحدة، بجانب لقب أخر لبطولة كأس الخليج العربي، ولقب دورة ألعاب التضامن الإسلامي، كما شارك مع المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2006.

وعلى صعيد الألقاب الفردية حصل ياسر القحطاني علي جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2007، وهداف كأس آسيا، والمركز السادس بقائمة أفضل هدافي العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم IFF HS في عام 2007، وأفضل لاعب في مباراة المنتخب السعودي والمنتخب الإماراتي في كأس الخليج العربي 2009.

وجائزة الرياضية وموبايلي للتميز الرياضي كأحسن لاعب لعام 2008، وجائزة المفتاحة كأفضل لاعب لعام 2007، والمركز الـ35 في قائمة هدافي العقد 2012.

خلاف ياسر القحطاني ويونس محمود

نشب خلاف شهير بين ياسر القحطاني ونجم الكرة السعودية يونس محمود بعد فوز القحطاني بجائزة أفضل لاعب في آسيا، حيث قال يونس بأنه كان يستحق الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا، معربا عن أمله في أن يعيد اتحاد كرة القدم في آسيا النظر في القرار معتبرا أن القحطاني لا يستحق الجائزة.

ورد ياسر القحطاني في تصريحات تليفزيونية: "يونس محمود لاعب كبير، وصديق كذلك، أنه إحدى العلامات الفارقة في تاريخ الكرة العراقية، وقدم الكثير لها، ولقد نسيت بأنني حصلت علي أفضل لاعب في القارة، ورغم ذلك، ما يزال يونس محمود يتذكر هذا الأمر، لا أعلم لماذا، والحديث في هذا الشأن أمر يعود له، ولن أحاسبه علي ما يقوله، ولن أرد بأكثر من ذلك".

حقيقة زواج ياسر القحطاني مجددا

انتشرت شائعات عن زواج ياسر القحطاني للمرة الثانية حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي علي تويتر خبر زواج ياسر القحطاني، ولكن نفي آخرين الخبر مؤكدون أن الصور المنتشرة هي لشبيه ياسر القحطاني وليس هو النجم السعودي.

وتزوج ياسر القحطاني للمرة الأولى في عام 2008 من فتاة قحطانية من قبيلته، بعد خطوبة استمرت لمدة عامين، ولدي ياسر القحطاني 3 أبناء هم عبد العزيز وزين، وابنة واحدة تسمى توق.

ياسر القحطاني والملك سلمان

جمع موقف شهير الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، والنجم السعودي ياسر القحطاني، تحدثت عنه الصحف السعودية، حينما كان الملك سلمان أميرا لمنطقة الرياض في عام 2007 عندما فاز ياسر بجائزة أفضل لاعب آسيوي استقبله الملك سلمان وهنأه باللقب وحثه علي بذل مزيد من الجهد، وفي لحظة التقاط الصور التذكارية، وقف القحطاني بجانب خادم الحرمين لالتقاط الصور التذكارية.

 وظهر القحطاني وهو يمسك بـ"بشت - مشلح" الملك وعندما شاهد الملك الصورة ضحك، وتذكر خادم الحرمين الشريفين الموقف مجددا حينما حضر القحطاني مناسبة استقبال الملك سلمان لإدارة نادي الهلال بمناسبة تحقيق الفريق لكأس ولي العهد.

وحين جاء وقت التصوير طلب الملك سلمان من القحطاني عدم الوقوف بجانبه حتى لا يتمسك بطرف البشت، وقال بحسب رواية الحاضرين حينها: "ياسر.. أنت بالذات روح آخر واحد في الصف ولا توقف جنبي علشان ما تجلس تلعب في المشلح زي المرة اللي فاتت".

أهم الأعمال

  • دوري الدرجة الأولى السعودي مع القادسية.

  • وصيف كأس ولي العهد السعودي مع القادسية.

  • دوري المحترفين السعودي مع الهلال 5 مرات.

  • كأس ولي العهد السعودي 7 مرات مع الهلال.

  • كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين مع الهلال.

  • كأس السوبر السعودي مرة واحدة.

  • الدوري الإماراتي مرة واحدة.

  • كأس العرب مرة واحدة.

  • بطولة كأس الخليج العربي.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2007.