• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ياسمين الجيلاني

    • اسم الشهرة

      ياسمين الجيلاني

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أكتوبر 1978 (العمر 45 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عمر خورشيد (2018 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      إيما

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

جميلة من جميلات التلفزيون منذ التسعينيات، وواحدة من النجمات اللاتي حققن شهرة كبيرة بفضل موهبتهن وجمالهن، إنها الفنانة ياسمين الجيلاني التي اخترقت قلوب الجماهير وأبهرت محبيها برقتها وجمالها الهادئ، تعرف على حياته ومسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة ياسمين الجيلاني ونشأتها

هي ممثلة سعودية من أم مصرية من أصول تركية ولدت في 22 أكتوبر عام 1978 وولدت وعاشت في مصر، وبدأت مسيرتها الفنية منذ التسعينيات من خلال الإعلانات، وتحمل الجنسيتين المصرية والسعودية.

في طفولتها تلقت ياسمين دروًا في الباليه وبرعت في الرقص، لذا لففت انتباه المخرج الراحل فهمي عبد الحميد مخرج الاستعراضات وقدمها في مسرح التلفزيون، كما شاركت في العديد من الإعلانات.

على الرغم من عيشها في مصر طوال حياتها مع والدتها ولكن علاقتها بوالدها جيدة، حيث بارك لها على زواجها وتمنى لها السعادة، كما بارك لها على حصولها الجنسية المصرية.

زواجها

تزوجت ياسمين الجيلاني من الممثل عمر خورشيد عام 2018، وهو ابن الممثلة علا رامي، وقريب الفنانة شريهان وشقيقها الفنان عمر خورشيد، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة إيما.

قالت ياسمين إنها كانت صديقة مقربة لزوجها عمر لمدة 10 سنوات وكان وقتها يحبها ولكنه ينتظر الوقت المناسب ليصرح بحبه لها، وفاجأها بطلبه الزواج منها، فتحولت الصداقة إلى زواج غير متوقع.

بعد الزواج تم تداول العديد من الأخبار عن عدم رضا والدة عمر عن هذه الزيجة، ولكن نفت ياسمين هذا الأمر مؤكدة أن حماتها تحبها كثيرًا، كما انتشرت أخبار أن ياسمين أكبر من زوجها ب 7 أعوام ولكنها نفت هذا الأمر، وقالت إن زوجها يكبرها ب 3 أعوام فقط.

أيضًا تحدثت عن تعرضها هي وزوجها لعملية نصب أثناء تأثيث شقة الزوجية، حيث قالت إن زوجها تعامل مع مهندس ينتمي إلى عائلة محترمة وموثوق وأعطاه مبالغ مالية مستندًا على عقد "الكلمة" فقط لثقته فيه.

ولكن اكتشف زوجها أن هذا المهندس سرق هذه الأموال وفر بها خارج البلاد وتعطل كل شيء، فاضطر الزوجان إلى بدء كل شيء من جديد.

مؤخرًا كشفت عن تعرض زوجها عمر إلى وعكة صحية وأجريت له عملية جراحية ولم تذكر نوعها، ولكنها طلبت من المتابعين أن يدعوا لزوجها، ثم نشرت على حسابها الشخصي تطمئن فيه الجمهور عن حالة زوجها، وقالت إنه تعرض لجرح في اليد تطلب عملية جراحية.

عانت ياسمين كذلك من كسر في قدمها ونشرت صورة لقدمها وهي في الجبس عبر حسابها الشخصي على موقع إنستقرام.

في 2022 عانت ياسمين وأسرتها من إصابتها بمتحور أوميكرون وقد نقلت هي وزوجها وابنتها إلى المشفى لتلقي العلاج اللازم بعد تدهور حالة ابنتها بشكل سيئ بسبب الفيروس.

مشوارها الفني

بدأت ياسمين الجيلاني مشوارها الفني في منتصف التسعينيات من خلال الإعلانات وكانت بدايتها مع حنان ترك، وميرنا وليد ودنيا عبد العزيز ومنى زكي وغيرهن من فنانات جيلها.

وقبل أن تصبح في مجال الإعلانات كانت بدايتها في المسرح والتلفزيون في سن صغيرة، حيث اكتشفها المخرج الراحل فهمي عبد الحميد، مخرج الاستعراضات الأول في مصر، وقدمها في أوبريت باسم "جدتي" وشاركت وهي طفلة في عدد من مسرحيات واستعراضات الأطفال.

بدأت ياسمين أول  أعمالها السينمائية عام 1995 مع الفنان صلاح السعدني في فيلم "المراكبي" وكانت وقتها تبلغ من العمر 13 عامًا فقط، وشارك في الفيلم معالي زايد، وممدوح وافي، وأحمد الساق، وحسين الشربيني وغيرهم.

قدمت ياسمين في هذا الفيلم دور ابنة المراكبي، وهو صياد اسمه أحمد يفكر في إدخال ابنه المدرسة ولكنه يفاجئ بأن ابنه لا يحمل شهادة ميلاد فيحاول تسجيل أولاده في السجلات الرسمية.

بعدها بثلاثة أعوام كانت انطلاقتها في الدراما عام 1998 من خلال مسلسل "ويأخذنا تيار الحياة"، ومسلسل "أم العروسة"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "هو وغيره"، ومسلسل "لما التعلب فات".

في عام 1999 شاركت في فيلم "كلام الليل" من بطولة جالا فهمي، ويسرا، كما حققت نجاحًا جيدًا في فيلم "عبود ع الحدود" مع الفنان علاء ولي الدين، وغادة عادل، وكريم عبد العزيز، وحسن حسني، وعزت أبو عوف، وأحمد حلمي من إخراج شريف عرفة.

كانت لها في هذا العام تجربة في المسرح من خلال مسرحية "تلاتة هاي واثنان باي بابي"، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "درب ابن برقوق"، وفيلم "حبيبتي من تكون"، وفيلم "الأخطبوط"، ومسلسل "الفجالة".

في عام 2001 شاركت في مسلسل "همسات في العاصمة"، و"الحياة امرأة"، وفي عام 2003 شاركت في مسلسل "للسعداء فقط"، و"حد السكين"، وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "قيود بلا قضبان"، ومسلسل "عيش أيامك" مع الفنان نور الشريف والفنانة عبلة كامل.

شاركت كذلك في مسلسل "أشرار وطيبين مع الفنانة هدى سلطان وجلال الشرقاوي، وفي عام 2005 شاركت مع الفنانة سهير البابلي والفنان فتحي عبد الوهاب في مسلسل "قلب حبيبة"، ثم شاركت في فيلم "بخور عصفور".

في عام 2006 شاركت في مسلسل "قلوب تائهة"، و"قضية نسب"، و"حارة العوانس"، وفي عام 2008 شاركت في فيلم "ليلة في القمر"، ومسلسل "المحطة أشكن نيوز"، ومسلسل "أغلى الناس".

في عام 2009 شاركت ياسمين الجيلاني في مسلسل "ورق التوت"، وفيلم "قاطع شحن"، ومسلسل "أزمة سكر"، وفي عام 2013 أبدعت في مسلسل "مزاج الخير" مع الفنان مصطفى شعبان، ودرة، وعلا غانم، وعبير صبري، وسميحة أيوب، وحسن حسني وغيرهم.

يتحدث المسلسل في إطار من التشويق عن تاجر مخدرات اسمه أفندينا الذي يحاول احتكار تجارة المخدرات أمام منافسه المعلم نوح وابنه براءة اللذين يسعيان إلى الثأر لغريب النوح الذي قتله أفندينا.

قدمت ياسمين في هذا المسلسل شخصية كرامة وهي زوجية خميس أفندينا، وهي سيدة خرساء، وقد أبدعت ياسمين في تقديم هذا الدور خاصة أنها لم تتحدث وإنما اعتمدت على ملامح وجهها لكونها شخصية خرساء.

وفي عام 2014 صورت فيلم "زان" وهو فيلم من إنتاج سعودي مصري من بطولتها بجانب تركي اليوسف، وعفاف شعيب، وشيما الحاج، ومنة الشريف، وإخراج وائل عبد القادر، وكان هذا آخر أعمالها الفنية وابتعدت بعدها عن التمثيل.

أهم الأعمال

  • فيلم المراكبي

  • مسلسل أزمة سكر

  • مسلسل مزاج الخير

  • مسلسل "أشرار وطيبين