• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ياسين لطيف منصور

    • اسم الشهرة

      ياسين منصور Yasseen Mansour رئيس مجلس إدارة بالم هيلز

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الإسكندرية

    • التعليم

      جامعي - جامعة واشنطن

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد الملياردير المصري ياسين منصور من أغنى رجال الأعمال في مصر والشرق الأوسط، فقد صنفته مجلة فوربس أكثر من مرة ضمن قائمة أغنى رجال الأعمال في الشرق الأوسط، ويملك مجموعة من الشركات ضمن مجموعة منصور مع شقيقيه محمد ويوسف منصور، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو ياسين منصور؟

ياسين لطفي منصور هو ملياردير ورجل أعمال مصري ولد في عام 1962 في مدينة الإسكندرية ويعد من أغنى رجال الأعمال في مصر والشرق الأوسط، وهو يملك شركات ضمن مجموعة منصور العائلية.

يرأس منصور رئاسة مجلس إدارة عدة شركات في مصر، منها شركة بالم هيلز للتعمير ومجموعة ماكدونالدز مصر، كما أنه عضو مجلس إدارة مجموعة منصور، ومؤسس ومشارك في مؤسسة ليد.

تتنوع استثمارات ياسين منصور في عدة قطاعات في مجال المعدات الصناعية والعقارات كما أنه يملك حقوق توزيع العديد من العلامات التجارية العالمية منها كرافت للأغذية وماكدونالدز وغيرها.

درس ياسين العلوم المالية في جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على البكالوريوس فيها.

أبناء ياسين منصور

الملياردير المصري ياسين منصور متزوج ولديه 4 أبناء. وقد تزوجت راوية ابنة ياسين منصور في شهر مايو 2023 على نجل رجل الأعمال محمد فارق، رئيس شركة موبيكا للأثاث، وحضر حفل الزفاف نخبة من نجوم الفن والإعلام في مصر، ووصفه الإعلام بأنه أغلى حفل زفاف في مصر.

ياسين منصور Yasseen Mansour رئيس مجلس إدارة بالم هيلز

ما هي شركات ياسين منصور؟

يتولى الملياردير المصري ياسين منصور رئاسة عدة شركات ضمن مجموعة منصور العائلية، وقد بدأ حياته المهنية عام 1986 مع شركة المنصور للسيارات، وقد حصلت الشركة على توكيل عدة سيارات منها سيارات شيفروليه.

يملك منصور توكيلات العديد من العلامات التجارية العالمية، فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة "ماكدونالدز مصر" كما أنه مؤسس وعضو مجلس إدارة مجموعة منصور"، وعضو مجلس إدارة عدة شركات منها "مجموعة مانتراك يونتراك"، و"ماكور للفنادق"، و"شركة مان كابيتال".

من العلامات التجارية التي يملك توكيلها "جنرال موتورز"، و"كرافت للأغذية"، و"ميشلان"، و"ماكدونالدز"، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة "منصور والمغربي للاستثمار والتنمية"، وهو رئي سمجلس إدارة شركة "بالم هيلمز للتعمير".

ياسين منصور أيضًا عضو في مجلس إدارة بنك كريدي أجريكول مصر"، كما أنه تولى رئاسة مجلس إدارة شركة الأهلي لكرة القدم لمدة عام.

ياسين منصور Yasseen Mansour رئيس مجلس إدارة بالم هيلز

ياسين منصور بالم هيلز

تعد شركة بالم هيلز للتطوير العقاري واحدة من أهم شركات ياسين منصور وهي شركة رائدة في مجال التطوير العقاري في مصر، والتي تركز على المشاريع السكنية والمنتجات المتكاملة، حيث تهدف إلى إنشاء مجتمعات سكنية راقية في مصر.

تشمل مشاريع بالم هيلز للتطوير العقاري، التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال ياسين منصور، عدة مشروعات منها مشروع مدينة "بادية"  وهي مدينة مستدامة وذكية تقع في قلب السادس من أكتوبر الجديدة، وتربط شرق وغرب القاهرة ببعضها.

من المشاريع العقارية الأخرى للشركة بالم هيلز الإسكندرية، وبالم هيلز القاهرة الجديدة الذي تم تنفيذه على مساحة 500 فدان، وحدائق العاصمة الإدارية الجديدة، وذا كراون، وجوهرة التاج، وبالم باركس الذي يقع في غرب القاهرة.

تمتلك شركة بالم هيلز محفظة متنوعة تضم 34 مشروعًا عقاريًا في مصر، وتتميز مشروعات الشركة بالهندسة المعمارية الفريدة والاهتمام بالمساحات الخضراء والمناطق الترفيهية.

ياسين منصور وماكدونالدز

يعد رجل الأعمال المصري ياسين منصور هو صاحب الامتياز الوحيد لماكدونالدز في مصر، فقد أسس في مصر شركة "مانفودز" التي تملك وتدير ماكدونالدز الأمريكي.

تم افتتاح أول مطعم لماكدونالدز في مصر عام 1994، وقد كان لياسين دور كبير في نمو أعمال مجموعة منصور. تملك شركة ماكدونالدز في مصر أكثر من 170 فرعًا أحدثهم فرع افتتح في منطقة مصر الجديدة.

توفر شركة ماكدونالدز فرص عمل لأكثر من 8 آلاف شاب بشكل مباشر، وأكثر من 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة في جميع أنحاء مصر.

ياسين منصور Yasseen Mansour رئيس مجلس إدارة بالم هيلز

توليه رئاسة شركة كرة القدم بالنادي الأهلي

في عام 2021 قرر مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، تعيين ياسين منصور رئيسًا لمجلس إدارة شركة الأهلي لكرة القدم، وتعيين المهندس مصطفى مراد فهمي  نائيا للرئيس، وتعيين حسام غالي عضوًا بمجلس الإدارة.

وفي عام 2023 قرر رجل الأعمال ياسين منصور رحيله عن رئاسة شركة كرة القدم بالنادي، وأوضح أن أسباب الرحيل كانت من أجل مصلحة النادي، كما أكد أن علاقته بمحمود الخطيب لم تتأثر برحيله.

ما هي ثروة ياسين منصور؟

صنفت مجلة فوربس الشرق الأوسط رجل الأعمال ياسين منصور في المرتبة الـ18 ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2023، حيث تبلغ صافي ثروته 1.3 مليار دولار، فيما أوضحت المجلى أن ثروته زادت بقيمة 200 مليون دولار عن العام الماضي.

وفي عام 2022 صنفته مجلس فوربس في المرتبة 21 ضمن قائمة الأثرياء العرب بثروة تقدر ب1.1 مليار دولار، وهي نفس الثروة التي حصل عليها في 2021، حيث احتل المرتبة الـ21 أيضًا في قائمة أثرياء العرب 2021.

مجموعة منصور

في عام 2023 صنفت مجلة فوربس مجموعة منصور في المرتبة الأولى في قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2023، فوفقًا للمجلة بلغ صافي الثروة المجمعو للإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور نحو 6.4 مليار دولار في شهر يوليو 2023.

تأسست مجموعة منصور عام 1952 على يد رجل الأعمال لطفي منصور، وعملت في البداية كمصدر للقطن وتطور لتصبح مجموعة عالمية تعمل في قطاعات متنوعة مثل السيارات والخدمات المالية والاستثمار والمواد الغذائيةوقطاعات أخرى.

ومن أبرز استثمارات مجموعة منصور شركة المنصور القابضة للاستثمارات المالية، والتي تعد أكبر مجموعة توزيع السلع الاستهلاكية في مصر.

في عام 2023 حصلت مجموعة منصور على حقوق امتياز بقيمة 500 مليون دولار من الدوري الأمريكي لكرة القدم، وستؤسس المجموعة نادي كاليفورنيا لكرة القدم بحلول عام 2025.

تملك مجموعة منصور أسهمًا في عدة شركات عالمية منها "سبوتيفاي"، و"أوبر"، و"ميتا"، و"تويتر"، وغيرها من الشركات.

أسرتي من أكثر الناس الذين أعادوا أموالاً للاستثمار إلى مصر بعد الثورات، وقررنا نرجع ونستغل عشان مصر وأبونا علمنا أن الفلوس مش بتعمل الراجل بل العكس

أهم الأعمال

  • ئيس مجلس الإدارة في شركة بالم هيلز للتعمير

  • مؤسس ورئيس مجلس إدارة ماكدونالدز مصر

  • عضو مجلس إدارة مجموعة منصور

  • الرئيس السابق لشركة الأهلي لكرة القدم

  • لرئيس التنفيذي لشركة منصور والمغربي للاستثمار والتنمية

معلومات أخرى

  • صنفته مجلة فوربس في المرتبة الـ18 ضمن قائمة أثرياء العرب 2023 بثروة تقدر ب1.3 مليار دولار

  • ظهر في إعلان شركته بالم هيلز في رمضان 2020