• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يورجن نوربرت كلوب

    • اسم الشهرة

      يورجن كلوب.. الأسطورة الألمانية صاحب الفلسفة الكروية الممتعة

    • اللغة

      الإنجليزية، الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يونيو 1976 (العمر 47 سنة)
      شتوتغارت، ألمانيا الغربية

    • التعليم

      جامعي - جامعة جوته

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.91

    • الزوجة

      سابينأولا ساندروك (2005 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      مارك

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

قاد المدرب الألماني يورجن كلوب نادي ليفربول لتحقيق أعظم إنجازاته الكروية، فالنادي تحت قيادته حقق أول لقب في الدوري الإنجليزية الممتاز، وأو كأس عالم للأندية فضلًا عن بطولات إنجليزية أخرى ليصبح كلوب من أهم مدربي كرة القدم في العالم، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وقصة نجاحه.

من هو يورجن كلوب؟

يورجن نوربرت كلوب هو مدرب كرة قدم ألماني ولاعب كرة قدم سابق لعب في مركز الدفاع في عدة أندية، ولد في 16 يونيو عام 1967 في مدينة شتوتغارت في ألمانيا الغربية.

بدأ يورجن مسيرته الرياضية كلاعب كرة قدم في مركز الدفاع مع نادي إس في جلاتن وإف سي بفورتسهايم وماين وأندية أخرى، ثم بدأ مسيرته الرياضية كمدرب في عام 2001 مع نادي ماينز 05 ودرب النادي لأطول فترة في تاريخ النادي.

انتقل بعدها لتدريب نادي بوروسيا دورتموند وحقق مع النادي نجاحات عديدة منه أنه قادهم إلى لقب الدوري الألماني في موسم 2010- 2011. وبالانتقال إلى ليفربول الإنجليزي قاد كلوب النادي لتحقيق أعظم إنجازاته وساهم في إبراز أسماء كروية ناجحة منها محمد صلاح.

نشأته وبداية مسيرته الكروية

نشأ يورجن كلوب في عائلة ألمانية متواضعة الحال، فوالده نوبربرت كان يعمل بائعاً متجولاً كما أنه كان حارس مرمى في السابق، وقد نشأ في قرية جلاتن في الغابة السوداء.

بدأ يورجن لعب كرة القدم في سن مبكرة في نادي جلاتن المحلي، وبعدها التحق بنادي إف سي بفورتسهايم، ثم لعب مع 3 أندية أخرى خلال فترة المراهقة، وقد تلقى دعمًا ورعاية من والده الذي كان لاعب كرة قدم في السابق.

وبالرغم من لعبه كرة القدم في عدة أندية خلال فترة المراهقة كان يرى كلوب أنها مجرد هواية يحبها، فقد كان يطمح أن يصبح طبيبًا، ومستواه الدراسي ساعده على وضع هذا الهدف نصب عينيه.

خلال لعب كرة القدم كهواية عمل كلوب في عدة وظائف جزئية للإنفاق على نفسه، وفي عام 1988 التحق بجامعة جوته في فرانكفورت، وانضم في الوقت نفسه إلى فريق آينتراخت فرانكفورت الاحتياطي.

في عام 1990 وقّع كلوب مع نادي ماينز وأمضى فيه معظم مسيرته الرياضية حتى عام 2001، وقد لعب في البداية كمهاجم ثم اتجه للعب في الدفاع عام 1995، وهو العام الذي حصل فيه على دبلوم في علوم الرياضة من جامعته، وهو ما يعادل الماجستير، وكانت أطروحته حول المشي.

تقاعد كلوب من كرة القدم بصفته الهداف التاريخي لنادي ماينز، فقد سجل 56 هدفًا في المجموع، منها 52 هدفًا في الدوري.

يورجن كلوب.. الأسطورة الألمانية صاحب الفلسفة الكروية الممتعة

ما هي ديانة يورجن كلوب؟

أشار يورجن كلوب إلى عقيدته الدينية في عدة مقابلات إعلامية، وقد أوضح أنه نشأ كاثوليكيًا ولكنه لم يكن مهتمًا بالدين منذ صغره، إلا أن وفاة والده بسرطان الكبد عام 1998 كانت سببًا في جعله ينظر إلى الدين بشكل أكثر جدية ويصبح متدينًا أكثر.

زوجة يورجن كلوب

تزوج يورجن كلوب مرتين. المرة الأولى من سيدة اسمهاسابين ورزق منها بابن واحد اسمه مارك ولد عام 1998، وقد لعب ابنه في عدد من الأندية الألمانية منها إف سي في فرانكفورت، وإس في دارمشتات، وبورسيا دورتموند.

في عام 2005 تزوج كلوب للمرة الثانية من الأخصائية الاجتماعية وكاتبة الأطفال أولا ساندروك، والتي قابلها في حانة في العام نفسه، وقد كانت متزوجة سابقًا ولديها ابن من زواجها السابق اسمه دينيس.

تظهر زوجته أولا في العديد من المناسبات الرسمية برفقة يورجن، وقد لفتت أنظار الإعلام والصحافة أكثر من مرة بسبب مواقفها الإنسانية. ومن هذه المواقف لفتة إنسانية منها خلال أزمة كورونا، حيث منحت قسام غذائية بقيمة ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 1300 دولار، للعاملين في سوبر ماركت كانت تتسوق فيه.

وقد كتبت الصحف الألمانية عن هذا الأمر، وأوضحت الصحف أن أولا أراد التعبير عن امتنانها للعاملين في سوبرماركت في مدينة ليفربول، حيث يعمل زوجها بالقيام بهذا الأمر البسيط، وقدمت القسائم الغذائية بنفسها. لم تخبر أولا أحدًا بهذا الأمر، إلا أن إدارة السوبر ماركت قررت كشف الأمر للإعلام.

يورجن كلوب.. الأسطورة الألمانية صاحب الفلسفة الكروية الممتعة

منزل يورجن كلوب

في عام 2022 أفادت صحف إسبانية أن المدرب يورجن كلوب اشترى قصرًا فخمًا في مدينة مايوركا بإسبانيا قيمته 3.9 مليون يورو، ويقع المنزل على قطعة أرض تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع مع مسبح وحديقة ضخمة، وتلع مساحة المعيشة 537 مترًا، ويضم القصر 5 غرف نوم و5 حمامات ومنطقتين منفصلتين للزوار.

في عام 2019 أهدى نادي ليفربول كلوب منزلًا بقيمة 3.7 مليون جنيه إسترليني للبقاء فيه دون دفع إيجار تقديرًا لجهوده المميزة مع نادي ليفربول.

ثروة يورجن كلوب

يعتبر يورجن كذلك سفيرًا للعديد من العلامات التجارية منها شركة نيو بالانس التي تصمم قميص ليفربول، وشركة أوبل الألمانية لإنتاج السيارات وشركة فيليبس عملاقة الإلكترونيات، وقنوات سكاي سبورت الألمانية.

ووفقًا لموقع Celebrity Net Worth المتخصص في ثروات المشاهير فإن ثروة كلوب تقدر بجوالي 15 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 19 مليون يورو، وذلك في عام 2019.

وقد كشف التقرير أن يورجن كلوب يحصل على 26 ألف جنيه إسترليني يوميًا، ومرتب يقدر بأكثر من 500 ألف جنيه إسترليني شهريًا. يملك كلوب أيضًا سيارة أوبل إنجسنا التي تقدر بحوالي 18 ألف جنيه إسترليني وظهر بها في إعلان تجاري عام 2018.

ويعد كلوب ثالث أعلى مدرب راتبًا حول العالم، ففي عام 2022 نشرت صحيفة ليكيب الإسبانية تقريرًا يفيد بأنه حصل على راتب شهري في ليفربول يقدر ب 1.49 مليون يورو شهريًا.

يورجن كلوب.. الأسطورة الألمانية صاحب الفلسفة الكروية الممتعة

مسيرته الرياضية كمدرب

اعتقد يورجن كلوب طوال مسيرته الكروية أنه مناسب وملائم أكثر للدور الإداري بدلًا من اللعب، وقد وصف نفسه عندما كان لاعبًا في نادي ماينز أنه يمتلك "قدم من الدرجة الرابعة ورئيس من الدرجة الأولى" إشارة إلى مواهبه الإدارية.

بعدما تقاعد يورجن من لعب كرة القدم اتجه إلى العمل الإداري من خلال تعيينه كمدير فني لنادي ماينز عام 2001، وقد تولى مسؤولية أول مباراة مع النادي بعد يوم واحد فقط من تسلمه مهامه.

حقق ماينز تحت قيادة يورجن نجاحات متتالية، فقد فاز بست مباريات متتالية من أصل 7، وانتهى النادي بالحصول على المركز الرابع عشر في الدوري وتجنب الهبوط.

خلال أول موسم كامل له مع النادي قاد كلوب ماينز ليحتل المركز الرابع في الدوري، وتمكن من تطبيق تكتيكاته المفضلة في الضغط والضغط المضاد، وقد حقق النادي الإنجاز نفسه في الموسم التالي 2002- 2003.

بعد موسمين حقق النادي المركز الثالث وضمن الترقية إلى الدوري الألماني لأول مرة في تاريخ النادي، رغم الميزانية الصغيرة والملعب الصغير الذي يمتلكه.

في أول موسم له في الدوري الممتاز احتل ماينز المركز الحادي عشر، وأمّن صعود ماينز إلى كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2005- 2006، وفي نهاية هذا الموسم هبط النادي إلى الدرجة الثانية ولكن كلوب اختار البقاء مع النادي، ولكنه فشل من تحقيق الترقية لذا استقال في موسم 2007- 2008 وأنهى مسيرته مع النادي برقم قياسي بلغ 109 فوزًا و78 تعادلًا و83 خسارة.

ألقاب كلوب مع دورتموند

كانت المحطة التالية في مسيرة يورجن كلوب التدريبية مع نادي بوروسيا دورتموند في عام 2008، حيث وقع مع النادي عقدًا لمدة عامين، وقد تمكن كلوب من تحقيق أول لقب له مع النادي في موسمه الأول بالحصول على كأس السوبر الألماني، كما قاد النادي إلى المركز السادس.

في موسم 2010- 2011 تمكن النادي تحت قيادته من الفوز في 14 مباراة من أصل 15 مباراة متتالية وضمن صدارة الدوري. حقق كلوب نجاحَا كبيرًا مع نادي بوروسيا دورتموند وقاد النادي لتحقيق ألقاب عديدة، مناه لقبان في الدوري الألماني موسم 2010 – 2011، و2011- 2012.

لقبان في كأس السوبر الألماني في 2011 و2012، ولقب واحد في كأس ألمانيا عام 2012، كما وصل النادي إلى دوري أبطال أوروبا وأصبح الوصيف. من إنجازاته الأخرى تأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا خلال فترة تدريبه للنادي، والتأهل إلى الدوري الأوروبي في موسم 2009- 2010.

أنهى كلوب فترة تدريبه مع النادي في عام 2015 برقم قياسي بلغ 180 فوزًا، و69 تعادلًا و70 خسارة، ونال إشادة كبيرة من النقاد الرياضيين والجمهور.

يورجن كلوب.. الأسطورة الألمانية صاحب الفلسفة الكروية الممتعة

قيمة عقد يورجن كلوب مع ليفربول

في عام 2015 وافق يورجن كلوب على الانتقال إلى نادي ليفربول الإنجليزي في عقد مدته 3 سنوات، وكان أول ظهور له مع النادي في مباراة مع توتنهام هوتسبر خارج أرضه.

ومنذ انضمامه إلى النادي حصل كلوب على زيادة كبيرة في راتبه، حيث حصل على راتب سنوي بقيمة 7 ملايين جنيه إسترليني، أي ما يعادل 9 ملايين دولار، وقد جدد عقده مع النادي بعد عام واحد فقط.

عدد بطولات كلوب مع ليفربول

تولى يورجن كلوب تدريب نادي ليفربول بداية من شهر أكتوبر عام 2015، ومنذ هذا الوقت وهو يحقق نتائج مذهلة مع النادي والعديد من الإنجازات التاريخية.

ومن أهم هذه الإنجازات إنهاء هيمنة مانشستر سيتي على الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث قاد ليفربول للفوز بالدوري الممتاز للمرة الأولى منذ 30 عامًا في مسوم 2019- 2020 منهيًا هيمنة مانشستر على لقب الدوري في السنوات السابقة.

من أهم إنجازاته كسر حاجز الـ97 نقطة، ففي موسم 2018- 2019 حصد ليفربول تحت قيادته على 97 نقطع في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ثاني أعلى رصيد في تاريخ المسابقة خلفًا لمانشستر سيتي إلى حقق 98 نقطة في موسم 2017- 2018.

من أهم إنجازات وبطولات كلوب مع ليفربول هو التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين، المرة الأولى في موسم 2017- 2018 وخسر أمام ريال مدريد، والمرة الثانية في الموسم التالي وحقق الفوز على توتنهام.

تمكن كلوب من إعادة ليفربول على منصات التتويج الأوروبية، حيث لم يفز النادي بأي لقب أوروبي منذ عام 2005، وحقق النادي هذا الإنجاز تحت قيادة كلوب بفوزه بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2018- 2019.

تأثير كلوب على الفريق

أحدث يورجن كلوب ثورة في نادي ليفربول، وقد عرف بأسلوبه الهجومي المثير الذي يعتمد على الضغط العالي والتمريرات القصيرة والحركة المستمرة للاعبين على أرض الملعب، وهو الأسلوب الذي اتبعه بكثرة مع نادي ماينز وبوروسيا دورتموند وحقق به نتائج مذهلة مع الناديين.

بمجرد أن تولى كلوب قيادة ليفربول جدد الفريق من جميع النواحي بداية من اللاعبين وصولًا إلى أسلوب اللعب وعقلية اللعب، ولهذا يعتبر من أفضل المدربين في العالم، وساهم في رفع مستوى كرة القدم الإنجليزية بشكل عام.

هل سيغادر ليفربول؟

في شهر يناير عام 2024 صدم يورجن كلوب الجمهور الإنجليزي وإدارة النادي برغبته في ترك منصب في نهاية الموسم الحالي 2023- 2024، وقد برر موقفه بأن طاقته نفدت ولا يمكنه مواصلة هذا العمل بشكل متكرر.

وقال كلوب في بيان صحفي نشر على موقع النادي: "أحببت كل شيء في النادي وأحببت المدينة وأحببت كل شيء بخصوص مشجعينا والفريق والعاملين وأحببت كل شيء، الأمر يتعلق بي لقدم نفدت طاقتي وليس لدي مشكلة الآن بكل تأكيد ولكن لا يمكنني مواصلة هذا العمل بشكل متكرر".

وبعد هذا الخبر نشرت عدة صحف إسبانية عن تهافت أندية كبرى للتعاقد مع المدرب العالمي، ومناه صحيفة كيكر الألمانية التي فجرت مفاجأة في شهر أبريل 2024 وأعلنت أن نادي بايرن ميونيخ مهتم بالتعاقد مع كلوب في بداية الموسم القادم بعد رحيل توماس توخيل بعد نهاية الموسم الحالي.

ماذا قال يورجن كلوب عن محمد صلاح؟

ارتبط اسم محمد صلاح بالمدرب يورجن كلوب، حيث تمكن صلاح من أن يبرز موهبته الجنونية بشكل أكبر تحت قيادة كلوب لعدة سنوات.

وقد أشاد يورجن بموهبة محمد صلاح في كل مرة يُسأل فيه من الصحافة، ففي حوار له مع الصحافة في عام 2023 وصف صلاح بأنه الأفضل في العالم واعتبره ظاهرة هجومية ويملك سرعة قوية وتقنيات تجهله قاتلًا حقيقيًا داخل منطقة الجزاء، كما ذكر بأنه محظوظ بوجود صلاح في فريقه.

يورجن كلوب.. الأسطورة الألمانية صاحب الفلسفة الكروية الممتعة

خلاف صلاح ويورجن كلوب

شهد موسم 2024 خلافًا بين محمد صلاح ويورجن كلوب، حيث جلس على دكة البدلاء أكثر من مرة، وخلال مباراة النادي أمام وست هام ضمن منافسات الدولة 35 من الدوري الإنجليزي.

وكان سبب الخلاف بينهما هو طلب كلوب من صلاح التسخين أكثر من مرة دون أن ينزل إلى أرض الملعب، وهو الأمر الذي أغضب صلاح ورفض أن يسلم على كلوب في نهاية المباراة.

أهم الأعمال

  • لاعب في عدة أندية ألمانية منها ماينز

  • مدرب نادي ماينز سابقًا

  • مدرب نادي بوروسيا دورتموند حتى 2015

  • مدرب نادي ليقربول من عام 2015

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل مدرب في العالم حسب الفيفا: 2019، 2020

  • أفضل مدرب في أوروبا حسب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: 2019

  • أفضل مدرب في الدوري الإنجليزي الممتاز: 2020، 2022

  • جائزة أفضل مدرب في ألمانيا: 2011، 2012