• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يورجن كلينسمان

    • اسم الشهرة

      يورجن كلينسمان.. الأيقونة الرياضية الألمانية

    • اللغة

      الألمانية، الإنجليزية، الإيطالية، الفرنسية

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ديبي تشين (1995 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد المدرب يورجن كلينسمان واحد من أهم الأسماء الرياضية في كرة القدم في ألمانيا والعالم، فقد لعب لصالح العديد من الأندية الأوروبية البارزة منها بايرن ميونيخ، كما كان جزءًا من المنتخب الألماني في كأس العالم، وبعد الاعتزال صنع لنفسه مسيرة مميزة كمدرب كرة قدم في عدد من الفرق الهامة، تعرف أكثر على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو يورجن كلينسمان؟

هو لاعب كرة قدم سابق ومدرب كرة قدم حالي ولد في 30 يوليو عام 1964 في مدينة غوبيغن في ألمانيا الغربية ويعد من أهم الأسماء في عالم كرة القدم.

لعب يورجن في مركز الهجوم في العددي من الأندية الأوربية بداية من شتوتغارت ولعب في ميلان وموناكو وتوتنهام هوتسبر وباير ميوينخ، كما يعتبر أحد أفضل المهاجمين في ألمانيا في التسعينيات.

شارك يورجن في جميع البطولات الدولية الست الكبرى مع ألمانيا، كما حصل على المركز الثالث في جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم، كما تم اختياره ضمن قائمة أعظم لاعبي كرة القدم على قيد الحياة.

بعد اعتزاله كرة القدم بدأ مسيرته الرياضية كمدرب كرة قدم ودرب عددًا من الفرق الكبرى منها نادي بايرن ميونيخ، كما درب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية ومنتخب كوريا الجنوبية.

نشأته وتعليمه

ولد يورجن كلينسمان في مدينة غوبينغن وهو طفل بين 4 أبناء، وقد توفي والده عام 2005، بينما توفيت والدته مارثا عام 2021.

انتقلت العائلة فيما بعد إلى شتوتغارت، وكان والده يملك مخبزًا في المدينة، لذا كان يطلق عليه أحيانًا "ابن الخباز". بدأ كلينسمان كرة القدم في سن مبكرة، وقد تلقى دعمًا كبيرًا من والده.

يجيد كلينسمان التحدث بعدة لغات بجانب لغته الألمانية منها الإنجليزية والإيطالية والفرنسية، كما أنه حصل على الجنسية الأمريكية، وهو طيار مروحية تجارية معتمد.

يورغن كلينسمان وزوجته

تزوج يورجن كلينسمان من عارضة الأزياء الأمريكية من أصل صيني ديبي تشين وتزوجا في عام 1995 في ميانو ويعيشان معًا في كاليفورنيا ولديه من زوجته طفلان.

يورجن كلينسمان.. الأيقونة الرياضية الألمانية

كم عمر كلينسمان مدرب كوريا؟

ولد في عام 1964 ويبلغ من العمر 59 عامًا، أما طوله فهو 1.81 م.

بداية مسيرته الكروية

بدأ يورجن كلينسمان لعب كرة القدم في سن الثامنة حيث لعب لفريق تي بي جينجن للهواة ولعب فيها لمدة 6 أشهر، وبعدها انتقل إلى نادي جيزلنجين في سن العاشرة وواصل لعب كرة القدم في النادي حتى سن 14 عامًا.

انتقل بعدها إلى تشكيلة فريق فورتمبيرغ ثم وقع عقدا مع نادي شتوتجارت كيكرز، وخلال فترة لعبه الأولى كان يعمل خبازًا مع والده في المخبز.

بدأ كلينسمان مسيرته الاحترافية عام 1982 مع نادي شتوتغارت كيكرز الذي كان في دوري الدرجة الثانية آنذاك، وكان لاعبًا أساسيًا بحلول موسم 1983- 84، حيث استفاد من تدريب المدرب هورست ألمان الذي كان أحد أفضل مدربي سباقات السرعة في ألمانيا.

اشتهر كلينسمان بسرعته على أرض الملعب فقد كان قادرًا على أن يجري 100 في 11 ثانية فقط. في عام 1984 انتقل إلى نادي شتوتغارت في الدرجة الأولى وسجل 15 هدفًا في موسمه الأول مع النادي.

ومع النادي الجديد وصل إلى نهائي كأس ألمانيا عام 1986 ورغم الخسارة إلا أنه كان هداف الدوري الألماني وسجل 19 هدفًا طوال الموسم منهم هدف من ركلة خلفية أسطورية في المباراة النهائية أمام بايرن.

في عام 1988 حصل كلينسمان على لقب أفضل لاعب كرة قدم في ألمانيا، وقد لعب مع النادي في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي ولكنه غادر النادي بعد الخسارة متجهًا إلى ميلانو.

مسيرته في الأندية الأوروبية

كان أول ناد أوروبي يلعب فيه يورغن كلينسمان بعد نادي شتوتغارت هو نادي ميلان الإيطالي، حيث تعاقد مع النادي لمدة 3 سنوات وقد لعب رفقة لاعبين دوليين آخرين منهم لوثار ماتيوس، وأندرياس بريمه.

في موسمه الأول مع ميلان سجل كلينسمان 13 هدفًا واحتل النادي المركز الثالث في الدوري وأصبح أحد أكثر اللاعبين شعبية في إيطاليا، كما أنه كان قادرًا على تعلم اللغة الإيطالية لذا كسب احترام الجمهور الإيطالي.

في موسمه الثاني مع ميلان فاز مع النادي بكأس الاتحاد الأوروبي، وأنهى موسمه برصيد 14 هدفًا، لذا مدد عقده حتى عام 1994، ولكنه عانى من موسم سيئ في 1991- 1992 حيث سجل 7 أهداف فقط لذا كان هذا الموسم هو موسمه الأخير في الدوري الإيطالي.

في عام 1992 انتقل إلى الدوري الفرنسي للعب لصالح نادي موناكو ولكنه لم يتمكن من التكليف مع النادي حيث لعب لمدة موسم واحد فقط غاب فيها من مباريات مهمة بسبب تمزق في الأربطة وانتهى به الأمر بمغادرة النادي قبل انتهاء عقده بعام كامل.

يورجن كلينسمان.. الأيقونة الرياضية الألمانية

مشواره في الدوري الإنجليزي

انتقل كلينسمان إلى الدوري الإنجليزي الممتاز حيث وقع عقدًا مع نادي توتنهام هوتسبر لموسم 1994- 1995، ولكنه واجه انتقادات عدة بسبب أسلوبه في اللعب، حيث اشتهر بتظاهره بالإصابة على أرض الملعب ليحصل على ميزة غير عادلة.

وقع يورغن كلينسمان مع موناكو توتنهام مقابل 2 مليون جنيه إسترليني، وقد تمكن من تسجيل هدف في أول مباراة له مع النادي واحتفل بالهدف بطريقة ساخرة حيث تظاهر بالإصابة وتدحرج على الأرض ردًا منه على الصحافة.

قدم كلينسمان مستوى جيد مع النادي وقد تغيرت نظرة الصحافة الإنجليزية له، فقد نشر صحفي في صحيفة الغارديان مقالة بعنوان "لماذا أكره يورغن كلينسمان"، وبعد شهرين كتب مقالة أخرى بعنوان "لماذا أحب يورغن كلينسمان".

في عام 1995 حصل كلينسمان على جائزة أفضل لاعب في العام، وسرعان ما اكتسب شعبية كبيرة في إنجلترا وتم بيع أكثر من 150 ألف قميص من قمصانه، كما تم صنع تمثال للشمع له في متحف الشمع مدام توسو.

خلال موسمه الأول مع النادي سجل كلينسمان 21 هدفًا في 30 مباراة، ولكن سرعان ما غادر النادي ليعود إلى الدوري الألماني مرة أخرى وتحديدًا مع بايرن ميونيخ.

يورغن كلينسمان لاعب بايرن ميونخ

انتقل يورغن كلينسمان إلى نادي بايرن ميونخ في موسم 1995- 1996 ولمدة موسمين وكان هداف النادي في كلا الموسمين، كما فاز مع النادي بكأس الاتحاد الأوروبي في موسمه الأولى وسجل رقمًا قياسيًا جديدًا حيث سجل 15 هدفًا في 12 مباراة وهو رقم قياسي ظل قائمًا حتى عام 2011. فاز مع بايرن أيضًا بالدوري الألماني.

اعتزال كرة القدم

بعد موسمين ناجحين مع بايرن ميونيخ عاد إلى نادي توتنهام هوتسبير في موسم 1997- 1998 وأنقذ النادي من الهبوط، وقد لعب في آخر مباراة رفيعة المستوى في مسيرته الكروية في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد ساوثهامبتون عام 1998.

اعتزل بعدها كرة القدم وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولعب في فريق أورانج كاونتي بلو ستار للهواة، كما بدأ مسيرته المهنية كمدرب.

مسيرته مع المنتخب

لعب يورجن كلينسمان مع منتخب ألمانيا الغربية عام 1987 وقد شارك في 108 مباريات دولية وأصبح راعياً أكثر لاعب مشاركة في المباريات الدولية في ألمانيا. سجل كلينسمان 47 هدفًا لألمانيا الغربية واحتل المركز السادس لأكثر اللاعبين أهدافًا لصالح المنتخب.

أول مباراة دولية له كانت ضد البرازيل في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي توجت فيها ألمانيا بالميدالية البرونزية. شارك كذلك في بطولة أوروبا في أعوام 1988 و1992، و1996 وأصبح بطلًا مع المنتخب في هذا العام وكان أول لاعب يسجل في 3 بطولات أوروبية مختلفة.

كم هدف سجل يورغن كلينسمان في كأس العالم؟

شارك كلينسمان في 4 بطولات كأس العالم سجل فيها 11 هدفًا لذا فهو ثالث أفضل هداف في تاريخ منتخب ألمانيا في كأس العالم. مشاركته الأولى في عام 1986 في المكسيك حيث لعب 4 مباريات وخرجت ألمانيا من الدور ربع النهائي.

شارك كذلك في كأس العالم 1990 في إيطاليا وسجل فيها 3 أهداف في 7 مباريات منها أمام الأرجنتين في البطولة النهائية وتم اختياره أفضل لاعب في البطولة. المرة الثالثة عام 1994 في الولايات المتحدة وشارك في 7 مباريات وسجل 5 أهداف وأصبح هداف البطولة، ولكن خرجت ألمانيا من الدور ربع النهائي.

شارك كذلك في كأس العالم عام 1998 في فرنسا وسجل 3 أهداف وأصبح أول لاعب يسجل 3 أهداف على الأقل في ثلاث نسخ متتالية لكأس العالم وثالث أفضل هداف لألمانيا في كأس العالم.

يورجن كلينسمان.. الأيقونة الرياضية الألمانية

مسيرته كمدرب

بدأ يورجن كلينسمان مسيرته كمدرب عام 2004 من خلال تدريب المنتخب الألماني ولكنه واجه انتقادات حادة بسبب النتائج السيئة وبسبب أيضًا تجاهله لكرة القدم الدفاعية.

في نهائيات كأس العلام 2006 حقق مع المنتخب نجاحًا كبيرًا أسكت به الصحافة المنتقدة والواقفة بالمرصاد بعد فوز ألمانيا في 3 مباريات متتالية في دور المجموعات وبعد أداء المنتخب في كأس العالم تغيرت نظرة الصحافة له كمدرب ونال استحسان كبير وثناء من النقاد والصحفيين الذين كانوا يعارضونه.

أراد الاتحاد الألماني تجديد عقده ولكنه رفض رغبة منه في العيش مع عائلته في الولايات المتحدة. في عام 2008 عاد إلى ألمانيا لتدريب نادي بايرن ميونيخ وأجرى تغييرات كثيرة في النادي كما أنه قام بتركيب تماثيل بوذا في ساحة التدريب وتعرض لانتقادات حادة من الصحافة وسرعان ما تمت إزالتها.

بدأ بايرن موسما سيء تحت قيادته ولكن تمكن النادي من الوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ولكن بعد موسم سيء في الدوري تمت إقالته عام 2009 وأنهى مسيرته برصيد 25 فوزًا و9 تعادلات و10 خسائر في جميع المسابقات.

انتقل بعدها إلى تدريب نادي تورنتو إف سي في الدوري الأمريكي ولكن غادر عام 2011 واتجه لتدريب المنتخب الأمريكي الذي قاده إلى الدور النهائي من التصفيات المؤهلة لكأس العالم عام 2014 ولكن خرج المنتخب في دور المجموعات بعد الخسارة أمام بلجيكا.

قاد كلينسمان منتخب أمريكا في كأس العالم 2018 في روسيا، كما شاركت أمريكا في كأس الكونكاكاف الذهبية عام 2015 واحتلت المرتبة الرابعة. انتقل بعدها إلى تدريب نادي هيرتا برلين عام 2019 وغادر من النادي بعد 10 أسابيع فقط.

يورجن كلينسمان.. الأيقونة الرياضية الألمانية

كلينسمان مدرب كوريا الجنوبية

تم التعاقد مع كلينسمان لتدريب منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم في شهر فبراير عام 2023 بعقد حتى ختام كأس العالم 2026، ولكنه واجه انتقادات حادة لأنه لا يحظى بشعبية من المشجعين الكوريين فضلًا عن افتقاره إلى الاهتمام باللاعبين في الدوري الكوري 1.

تلقى كلينسمان انتقادات شديدة في كأس آسيا 2023 بسبب أداء المنتخب، كما تلقى انتقادات حادة بعد خسارة كوريا أمام الأردن في دور نصف النهائي من كأس آسيا في قطر 2024.

بعد الخسارة الفادحة للمنتخب الكوري في البطولة أعلن الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم عن إقالة كلينسمان بعد أقل من عام على التقاعد معه، وذلك بسبب الفشل في القدرات الإدارية، فضلًا عن ابتسامته التي ظهرت بعد خسارة المنتخب الكوري أمام الأردن.

أيضًا انتقدت الصحف الكورية كلينسمان بسبب عدم قدرته على السيطرة على اللاعبين، حيث حصلت مشاجرة بين اللاعب الكوري المحترف كانغ إن لي ونجم توتنهام هيونغ مين سون الذي أصيب في إصبعه خلال الشجار.

إنجازات يورغن كلينسمان كمدرب

لم تكن مسيرة يورجن كلينسمان جيدة كمدرب، ورغم ذلك حقق إنجازات عدة خاصة مع المنتخب الألماني ومنتخب الولايات المتحدة، ومن هذه الإنجازات أنه قاد ألمانيا إلى المركز الثالث في كأس العالم 2006 على أرضه بعد هزيمة البرتغال.

أيضًا تمكن من ضخ دماء جديدة من اللاعبين الشباب إلى المنتخب الألماني، واشتهر بأسلوب الهجوم الجذاب، وقد حصل على جائزة أفضل مدرب في ألمانيا عام 2006.

ومع منتخب الولايات المتحدة الذي قاده في الفترة من 2011 إلى 2016 قاد المنتخب إلى كأس العالم 2014 في البرازيل وصعد إلى دور المجموعات، كما تأهل المنتخب إلى الدور ربع النهائي في كوبا أمريكا 2015 في تشيلي، وحصل على جائزة أفضل مدرب في الولايات المتحدة عام 2013.

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري الفرنسي

  • كأس العالم

  • دوري أبطال أوروبا

  • مدرب منتخب ألمانيا سابقا

  • مدرب منتخب أمريكا سابقًا

  • مدرب نادي بايرن ميونخ سابقا

  • مدرب منتخب كوريا الجنوبية سابقا

  • محلل رياضي في نادي بين سبورت سابقًا

معلومات أخرى

  • تم عزله من عمله كمحلل في بين سبورت بعدما اتهم منتخب إيران بأنه يمارس أسلوب قذر للعب في كأس العالم 2022