• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوسف راشد خميس

    • اسم الشهرة

      يوسف خميس Youssef Khamis المايسترو نجم نادي النصر السابق

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1961 (العمر 62 سنة)
      الرياض، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1977 - 2000

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

لعب يوسف خميس مع فريق نادي النصر السعودي لعدة سنوات وتمكن من أن يصبح واحد من أبرز النجوم في تاريخ كرة القدم السعودية، وبعد اعتزاله الكره واصل عمله في مجال التدريب والتحليل الفني مع العديد من البرامج الرياضية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو يوسف خميس؟

يوسف راشد خميس هو لاعب كرة قدم سعودي سابق لعب في مركز خط الوسط في نادي النصر والمنتخب السعودي ولد في 16 أغسطس عام 1961 في مدينة الرياض، وهو من أبرز نجوم كرة القدم في المملكة العربية السعودية.

بدأ خميس مسيرته الكروية مع نادي النصر وكان وقتها في سن الـ17 عامًا في عام 1997 ورغم صغر سنه وكثرة الأسماء الكروية البارزة في فريق النصر إلا أنه تمكن من أن يتميز في الفريق ويصبح صانع ألعاب مميز وشخصية قيادية قوية في أرض الملعب.

حصل خميس على العديد من الألقاب ومنها لقب "شبح الملز" بسبب مهارته في صنع الكرات وسرعته في أرض الملعب، كما أنه اشتهر أكثر لأنه يلعب بقدمه اليسرى.

مع المنتخب لعب خميس عدة بطولات ناجحة، ولكنه واجه صعوبات كثيرة في مشواره الكروية أغلبها بسبب كثرة الإصابات التي منعته من اللعب لفترات طويلة حتى اعتزاله بعد 13 عامًا.

يوسف خميس Youssef Khamis المايسترو نجم نادي النصر السابق

مسيرته الكروية

بدأ اللاعب يوسف خميس مشواره الكروية مع نادي النصر السعودي في موسم 1977 حيث اختاره المدرب اليوغوسلافي بروشتش الذي أعجب بمهارته الكروية رغم أنه كان لا يزال في السابعة عشر من عمره فقط.

لعب خميس أول مبارايته مع النصر أمام نادي الرياض في ثاني جولات الدوري السعودي وكانت أول مباراة له كافية لتسلط الصحافة الرياضية الضوء عليه ليسطع ضوء نجم لاعب جديد في سماء الكرة السعودية.

برز خميس في فترة ضم فيه نادي النصر العديد من النجوم والأسماء القوية، ورغم ذلك تمكن من أن يصبح ضمن التشكيلة الأساسية وقد عرف بمهارته في صنع الأهداف القوية والحاسمة.

تمتع خميس كذلك بشخصية قيادية، فبعد سنوات من لعبه مع النادي تسلم شارة القيادة، وتحديدًا في عام 1980 بعد إصابة نجم كرة القدم توفيق المقرن.

خلال مسيرته مع النصر تمكن خميس من أن يصبح واحد من أفضل اللاعبين المحليين بفضل موهبته الكروية فقد كان صانع ألعاب بارع وقائد ذكي وقوي الشخصية وصانع ألعاب مميز.

مع النصر حقق خميس عدة بطولات، فقد فاز بالدوري السعودي 3 مرات في أعوام 1980 و1981 و1989. فاز مع النصر أيضًا ببطولة كأس الملك 3 مرات في أعوام 1981 و1986 و1987.

لعب يوسف خميس مع المنتخب السعودي في عدد من البطولات، وقد حقق نجاحًا كبيرًا وتمكن أيضًا من أن يصبح من أبرز أسماء المنتخب ، وقد حقق مع المنتخب بطولة كأس آسيا عام 1984.

خلال مسيرته الكروية أشاد به الكثيرون، ومنهم مدرب المنتخب السعودي مانيللي الذي وصف بأنه لاعب لا يمكن الاستغناء عنه في أرض الملعب، أما زميله لاعب نادي النصر والمنتخب السابق ماجد عبد الله فأوضح أن خميس كان يفهم كل تحركاته داخل منطقة الجزاء وساعده على تسديد الكثير من الأهداف.

يوسف خميس Youssef Khamis المايسترو نجم نادي النصر السابق

اعتزال يوسف خميس

رغم مشواره المميز مع النادي والمنتخب قرر لاعب كرة القدم السعودي يوسف اخميس اعتزال كرة القدم عام 1990 بعد مسيرة كروية  دامت ل13 عامًا وقد أثار قراره صدمة جمهور كرة القدم السعويد كونه صغير السن ويمكنه تقديم المزيد من النجاحات على المستوى الدولي والمحلي.

وقد برر خميس هذه الخطوة بكثرة الإصابات التي تعرض لها خلال مسيرته والتي أحالته من تقديم المستوى الذي يرقى إليه وتحقيق البطولات التي يهدف إليها. أقام نادي النصر حفل اعتزا خميس بعد 3 سنوات من اعتزاله وتحديدًا عام 1993 وشارك في المباراة عدد من نجوم الأندية السعودية.

مسيرته المهنية بعد الاعتزال

بعد الاعتزال اتجه الكابتن يوسف خميس إلى التدريب وبدأ بتدريب فريق الناشئين في نادي النصر السعودي عام 1991 وتمكن الفريق تحت قيادته من الحصول على بطولة دوري المملكة الممتاز لدرجة الناشئين.

انتقل خميس بعدها إلى تدريب نادي الشباب وقد ساعد الفريق في تحقيق لقب كأس الخليجي للأندية عام 1994.

في العام التالي عاد إلى نادي النصر مجددًا، ولكن هذه المرة كمدرب للفريق الأول كمدرب بديل وقد حقق نجاحًا كبيرًا حيث فاز النصر تحت قيادته ببطولة الدوري وهي أهم بطولة حققها خميس كمدرب.

رغم هذا الإنجاز غادر خميس النادي ليحل محله المدرب الفرنسي فرنانديز، وبعد أن أنهى المدرب الفرنسي عقده عاد إلى النصر من جديد ونجح في قياده النصر إلى نهائي كأس ولي العهد السعودي أمام الشباب ولكن خسر النصر أمام الشباب بثلاثة أهداف دون رد.

درب خميس أندية أخرى ومنها نادي العربي في موسم 1999 و2000، كما أنه عمل مع المنتخب السعودي على فترات متقطعة وبعدها ترك مهنة التدريب واتجه إلى التحليل في الاستوديوهات.

يوسف خميس Youssef Khamis المايسترو نجم نادي النصر السابق

يوسف خميس المحلل الرياضي

بفضل خبرته الواسعة كلاعب كرة قدم وكمدرب تمكن خميس من أن ينجح كمحلل رياضي للمباريات وقد عُرف بتحليلاته المنطقية المبنية على الخبرة الواسعة، كما عرف ببعد نظره والتحدث بعيدًا عن العاطفية والميول الكروية.

قدم خميس تحليلاته للعديد من البرامج الكروية في السعودية منها برنامج "المنتصف" على قناة الإخبارية الذي يقدم فيه تحليلاته الرياضية في الوقت الحالي.

قصة منعه من دخول نادي النصر

في عام 2022 روى اللاعب السابق يوسف خميس تفاصيل محاولة منعه من دخول نادي النصر السعودي في عهد الرئيس "مسلي آل معمر"، حيث قال إنه ذهب إلى نادي لمشاهدة تمارين المراحل السنية ولكن أمن النادي أخبره بأنه ممنوع من الدخول.

وأوضح خميس بأن حارس الأمن قبّل رأسه وأخبره بأن الأمر لا علاقة له به ولكنه أمر من إدارة النادي ولكنه في النهاية أدخله. وقد أوضح خميس أن إدارة نادي النصر لديه أتوجه بإبعاد اللاعبين القدامى من ملف الكرة في الفريق الأول بزعم أنهم لا يفهمون في الكرة.

أهم الأعمال

  • كأس ولي العهد

  • كأس الخليج

  • الدوري السعودي

  • كأس آسيا

  • لاعب نادي النصر والمنتخب السعودي السابق

  • مدرب نادي النصر ونادي الشباب ونادي العربي سابقًا

  • محلل رياضي في برنامج "المنتصف" على قناة الإخبارية السعودية

معلومات أخرى

  • رغم أنه نصراوي إلا أن ابنه يلعب في نادي الهلال

  • يرى أن رونالدو ومحرز وبنزيما هم أفضل اللاعبين في الدوري السعودي حاليًا.