يوم العدد باي ولماذا يحتفل به العالم في 14 مارس من كل عام؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 14 مارس 2024
يوم العدد باي ولماذا يحتفل به العالم في 14 مارس من كل عام؟

يتزامن يوم 14 مارس من كل عام مع ذكرى الاحتفال السنوي بـيوم العدد باي، في إشارة للثابت الرياضي الشهير باي Pi، والذي يُعرف في اللغة العربية بـالعدد ط، والذي يُشار إليه رياضياً بالرمز الرياضي π.

ما هو الثابت الرياضي باي؟

والثابت الرياضي باي هو المصطلح المُستخدم لوصف النسبة بين محيط الدائرة وقطرها، ويساوي تقريباً 3.14159، وهو يمُثل بالحرف اليوناني π.

ويُعتبر العدد باي عدداً غير نسبي، أي لا يمكن التعبير عنه على شكل كسر (أي لا يمكن كتابته على صورة a/b، حيث a وb عددان صحيحان)، وبالتالي فإن تمثيله العشري لا ينتهي.

وط أو π هو عدد حقيقي غير كسري، وهو أيضاً عدد متسام أي غير جبري، ويُعرف أيضاً باسم ثابت أرخميدس. ونظراً لأنه مرتبط بالدائرة، فهو يظهر بشكل كبير في صيغ حساب المثلثات والهندسة الرياضية، خاصة فيما يتعلق بالدوائر والإهليلجات والكرات، 

وكذلك في مجالات الاحتمالات والإحصاء، مثل دالة الكثافة الاحتمالية لتوزيع كوشي، ودالة الكثافة الاحتمالية لتوزيع المتوسط.

ويظهر الثابت باي أيضاً في العديد من القوانين الفيزيائية، مثل الثابت الكوني، ومعادلات المجال لأينشتاين في النسبية العامة، وقانون كولوم للقوة الكهربائية، والنفاذية المغناطيسية في الفراغ، وقوانين كبلر.

كما يظهر هذا الثابت في صيغ من مجالات أخرى من العلوم، مثل علم الكون ونظرية الأعداد والإحصاء والهندسة الكسرية، وكذلك الديناميكا الحرارية والميكانيكا والفيزياء الكهرومغناطيسية.

يوم العدد باي

وتم تحديد يوم 14 مارس (شهر 3) كموعد سنوي ثابت يحتفل فيه الأكاديميون في جميع أنحاء العالم بيوم باي العالمي أو يوم العدد ط، حيث أن هذا التاريخ تحديداً يحمل أول 3 أرقام من الثابت الرياضي باي، وهي: 3 و1 و4.

وفي بعض الحالات الأكثر دقة، يتم الاحتفال بيوم العدد ط أو في تمام الساعة 1:59 من يوم 14 مارس، وذلك في إشارة لقيمة العدد باي حتى الرقم السابع بعد الفاصلة (على الشكل 3.1415926)، مما يجعل يوم 14 مارس الساعة 1:59:26 بعد الظهر هو أقرب وقت صحيح للاحتفال بيوم العدد باي.

ويُعتبر يوم العدد باي هو فرصة من أجل تسليط المزيد من الضوء على البحوث الأكاديمية التي تسعى إلى إبراز دور الرياضيات والعلوم في حياة الإنسان.

الاحتفال بيوم العدد باي

ويعتقد الكثيرون أن أول احتفال ليوم العدد باي كان في عام 1988، حيث يعود الفضل للاحتفال بهذا اليوم إلى عالم الفيزياء الأمريكي الراحل لاري شو.

وقد اعتاد البعض في هذا اليوم إلى صنع فطائر دائرية شكلة مُزينة بالرمز الرياضي π (فطيرة باللغة الإنجليزية هي Pie، وهي نفس نطق الثابت الرياضي باي).

وفي عام 2009، اعترف مجلس النواب الأمريكي رسمياً بتاريخ 14 مارس كموعد ثابت للاحتفال بيوم العدد باي، كما بدأت شركة التكنولوجية الشهيرة غوغل بالاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2010، حيث تقوم بإطلاق رسومات مبتكرة كل عام على غوغل دودل، كما تقوم العديد من المدارس والجامعات والمتاحف حول العالم بتشجيع الاحتفال بيوم ط.

أيام أخرى للاحتفال بيوم العدد باي

ورغم أن يوم 14 مارس هو أشهر الأيام التي يحتفل فيها العالم بيوم العدد باي، إلا أن هناك أياماً أخرى يتم فيها أيضاً الاحتفال بهذا الثابت الرياضي الشهير، حيث نذكر من ضمنها:

  • 26 أبريل: تكون الكرة الأرضية في هذا اليوم قد انتقلت بزاوية 2 راديان من مدارها حول الشمس، وبهذا يكون طول كامل المدار مقسوماً على المسافة المقطوعة حتى 26 أبريل مساوياً للعدد باي.
  • 22 يوليو: هذا اليوم يكتب على الشكل 22/7 (22 مقسومة على 7)، وهو تقريب شهير للعدد باي.
  • 10 نوفمبر: وهو اليوم 314 من السنة (9 نوفمبر في السنة الكبيسة).
  • 21 ديسمبر عند الساعة 1:13 وهو اليوم 355 من السنة (20 ديسمبر في السنة الكبيسة)، ويحتفل به عند الساعة 1:13، حيث إن العدد 355/113 (355 مقسومة على 113) هو التقريب الصيني للعدد ط.