بالتفاصيل: ما هي أكثر الكلمات التي يبحث عنها العرب على محرك بحث جوجل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 سبتمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 08 أغسطس 2022

يعد محرك بحث شركة جوجل الأكثر شهرة بين محركات البحث الموجودة على شبكات الإنترنت، وبتتبع أكثر الكلمات التي أدخلها مواطني البلدان العربية عليه، نستطيع أن نحدد اهتمامات ومشاركات كل بلد منهم على الصعيد المحلي والدولي. اكتشفوا معنا في هذا التقرير أكثر الكلمات التي بحث عنها العرب في كل بلد من بلداننا العربية.

في لبنان، تظهر النتائج أن طرق بحث اللبنانيون على جوجل أقرب لطرق بحث الأوروبيين والغربيين، حيث أن أكثر الكلمات التي تم البحث عنها كانت ذات صلة بعالم التكنولوجيا، وأحدث المنتجات الإلكترونية، بالإضافة إلى أحوال الطقس اليومي. ففي 2011، تصدر "آيفون 5" قائمة الكلمات الأكثر بحثاُ على جوجل في لبنان، فيما تلاها كلمة "نوكيا"، وهي شركة الهواتف العالمية المعروفة، ثم أتى البحث عن المقتبسات، أو ما يعرف ب “qoutes”، و"حب" في المرتبتين التاليتين لنوكيا. وفي 2011 أيضاً،  زاد بحث اللبنانيون عن "سوريا" على جوجل بنسبة 160%.


وفي سوريا، كانت الكلمات ذات علاقة بالأزمة السورية وأخر تطورتها هي أكثر الكلمات بحثاُ على محرك جوجل، وتلاها اسم برنامج “الدردشة” الخاص بالهواتف المحمولة، “shmessenger”، في خانة ثاني أكثر الكلمات التي ازداد البحث عنها، العام الماضي، بنسبة 600 في المئة.

وفي فلسطين، اتجه مستخدمي جوجل إلى عالم الترفيه والفن، حيث أن كلمات "ألعاب" و"بلياردو" و"صور"، "أغاني"، و"كورة" كانت أكثر الكمات التي بحث عنها الفلسطينيون.


وفي الأردن، جاءت كلمات "سبونج بوب"، الشخصية الكارتونية الشهيرة، بين أكثر الكلمات التي بحث عنها الأردنيون على محرك بحث جوجل، وتلاها البحث عن موقع "سرايا" الإخباري.

وفي العراق، تصدرت كلمة "سيكسي" قائمة الكلمات المبحوث عنها في العراق بنسبة زادت عن 1000% عن عام 2011، بالإضافة إلى كلمات مثل "دردشة"، و"صور"، و"أفلام".

واحتلت مصر المرتبة الرابعة بين أكثر الدول بحثاً عن كلمتي "sex" و "fuck"، وعن أكثر الكلمات والمواقع التي تلت بعد ذلك، أتى موقع "اليوم السابع الإخباري" في المرتبة التالية، و"أخبار مصر"، و"الجزيرة"، وثم تأتي أخبار الفن والسنيما، والتي تفوقوا في البحث عنها عن باقي الدول العربية.

اقرأ أيضاً: متصفح البحث جوجل كروم الجديد

وفي السودان، كانت الكلمات: “أفلام”، “ألعاب”، “أغاني”، “صور”، “تحميل” هي الأكثر بحثاُ على جوجل، ومن ثم ثلاث مواقع خاصة بالأجهزة الذكية والتكنولوجيا والهواتف المحمولة هي: “opera” و“nimbuzz” و“tubidy” .

وبالحديث عن ليبيا، يتصدر اسم "القذافي" قائمة الكلمات الأكثر بحثاُ على جوجل في، فيما تلى بعد ذلك عدد من المواقع العالمية.أما المملكة العربية السعودية، فكان للمواقع العالمية النصيب الأول، فيما أتت "شات" في المرتبة التالية، وتبعها عدة مواقع إخبارية مثل "سبق" و"عاجل".

وفي الإمارات العربية المتحدة، أظرت النتائج شدة ولعهم بمدنهم التي تصنف ضمن المدن العالمية الأكثر شهرة، وفي مقدمتها "دبي"، وتلى ذلك قناة "الجزيرة الإخبارية"، ومن ثم شركة "سامسونج".

وفي عمان، برز اسم "وزارة القوى العاملة" في نتائج البحث، وذلك لتخصيص الوزارة لصفحات إلكترونية لدعم العاطلين عن العمل، وأتى موقع "السبلة العمانية" بعد اسم الوزارة.

وعن اليمن، كان البحث عن موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، هو الأكثر بحثاُ على جوجل، وتبع ذلك عدة مواقع إخبارية مثل "الجزيرة" و"صحافة نت".

وفي الجزائر، وبسبب اتقان الشعب الجزائري للغة الفرنسية، كانت الكلمات الأكثر بحثاُ هناك على محرك جوجل فرنسية اللغة، ومنها "chat"، ومن ثم أتى موقع "الجزيرة" الإخباري في المرتية التالية.

وتصدرت "قناة التونسية" قائمة الكلمات الأكثر بحثاُ على محرك جوجل في تونس، يليها اسم الرئيس السابق، "بن علي"، ثم قناة "الجزيرة" الإخبارية"، وتبعها البحث عن لوحة مفاتيح اللغة العربية "clavier arabe" و"ألعاب".

وفي المغرب، تصدر موقع “hibapriss” نتائج الكلمات الأكثر بحثاً على جوجل، ومن ثم تبعه البحث عن لوحة المفاتيح العربية “clavier arabe” و"ألعاب".