تعرف على أشهر 10 شركات عالمية منافسة لبعضها البعض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2016 آخر تحديث: الخميس، 18 فبراير 2016
تعرف على أشهر 10 شركات عالمية منافسة لبعضها البعض
مقالات ذات صلة
وإليكم أغنى وأشهر 10 شركات شكولاتة في العالم
خروج غير متوقع لبعض الفرق العالمية من منافسات The International 7
تعرف على الشركات المنافسة لشركة Tesla

في السوق التجارية، وعلى الساحات الاقتصادية، توجد الآلاف من الشركات المتنافسة، ولكن ما يحدد نجاح الواحدة منهم على الآخرى؟ في الغالب الإجابة تتلخص في مبدأ "العرض والطلب"، فكلما ابتكرت الشركات في عروضها للمستهلكين، كلما زاد الطلب على منتجاتها. تعرفوا معنا في هذه القائمة على أشهر 10 شركات عالمية تقوم بمنافسة بعضها البعض في سوق حذر ومتقلب.

1 - Reebok و Nike

تخطت مدة المنافسة بين الشركتين ثلاثة عقود الآن، وهما شركتين مهتمتين بصناعة الأحذية الرياضية. تستهدف "نايكي" المستهلكين الرجال، فيما تستهدف "ريبوك" المستهلكين من كلا الجنسين، وهو أكثر الفروق البارزة بينهما. وبالرغم من نجاح الشركتين في جذب اهتمام الكثير من مشاهير الرياضة في العالم، استحوذت نايكي على كامل السوق في عام 1978. ويعد مايكل جوردون، نجم كرة السلة الأمريكي، أشهر مستهلكي منتجات نايكي، فيما يعد شاكيل أونيل، نجم كرة السة أيضاً، أشهر مستخدمي منتجات ريبوك.

2 - DC و Marvel

وهما شركتان نشر تؤمنان بمبدأ "المنافسة الشريفة والإيجابية". تشتهر مارفيل بإنتاج المسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة مثل Avengers، فيما تشتهر دي سي بالإبقاء على شخصياتها الرئيسية لعقود طويلة، وهي التي ابتكرت شخصيات كارتونية عديدة، مثل بات-مان و إسبايدر-مان.

3 - Sony  و Nintendo

وتمتد المنافسة بين الشركتين إلى أكثر من 15 عاماً، والتي اشتدت بسبب تفضيل محبي الألعاب الإلكترونية لمنتجات كل منهما بالتساوي، وهو ما هو ما يدفع كل من الشركتين إلى قلب الموازين لصالحها. تمد سوني محبي ألعاب البلاي ستيشن بكل ما هو جديد، فيما تواصل نينتيندو بمد مستخدميها بأحدث الألعاب الإلكترونية أيضاً، ولكن نجحت سوني في الفترة الأخيرة بتحقيق أرباح أكبر 3 مرات من أرباح نظيرتها.

4 - Ferrari و Lamborghini

وهما أشهر شركتين لإنتاج السيارات في العالم، وتشتهر سياراتهم بتصميماتها العصرية والرياضية، وأنها الأكثر سرعة على الساحة. ويذكر أن كلتا الشركتين من أصول إيطالية، ولكن نجحت فيراري في عام 2010 في تحقيق أرباح أكبر من نظيرتها "لامبيرجيني"، فيما تظل المنافسة بينهما "شريفة"، وتثني كل منهما على ابتكارات الآخرى بروح رياضية.

5 - Energizer و Duracell

أسست إنيرجايزر في 1800، فيما أسست ديوراسيل في 1960، وهم متخصصتان في صناعة بطاريات الحجارة القلم. وتظل المنافسة قائمة بينهما، حتى أن هناك العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، التي تعزز تلك المنافسة.

6 - Nickelodeon و Disney Channel

تعد ديزني أشهر منتج لأفلام الرسوم المتحركة، فيما تعد نيكولوديان أشهر شبكة تلفزيونية لإنتاج نفس النوع من الأفلام. وبعد نجاح نيكولوديان الملاحظ، بدأت ديزني في جذب أكثر مبتكري نيكولوديان تميزاً، وأنجح مدرائها التنفيذيين، للعمل لصالحها. ولاتزال المنافسة بين الشركتين قائمة.

7 - Budweiser و Miller

وهما أشهر شركات إنتاج مشروبات الشعير في العالم. وأكثر ما يميز التنافس بين هذا النوع من الشركات ويزيد من حدته هو الحملات الإعلانية الخاصة بكل شركة. وزادت حدة التنافس إلى أقصاها بيت هاتين الشركتين خلال فترة الثمانينات، حيت استحوذت كل منهما على قرابة 20% من السوق، ولكن بعد نجاحها في جذب العديد من المشاهير ليعلنوا استخدامهم لمنتجاتها، نجحت ميلر في الاستحواذ على السوق لنفسها.

8 -  Bill Gates و Steve Jobs

وهما أكثر مشاهير التكنولوجيا شهرةً وابتكاراً، حيث نجحا في إحداث ثورة تكنولوجية غيرت الساحات الإلكترونية والاجتماعية أيضاً عبر أجهزتهم التي قاموا باختراعها. ويذكر أنه لم يحصل أي منهما على أي تعليم جامعي، بل أنهما تركا التعليم الجامعي بدء حياتهما المهنية في وقت مبكر. ويعد ستيف جوبز هو مؤسس شركة آبل الشهيرة بتصنيعها لسلسلة هواتف آيفون الذكية، فيما يشتهر جيتس بتأسيس شركة مايكروسوفت، ويعد أحد أغنى رجال العالم.

9 -  McDonalds و Burger King

وهما أشهر سلسلتين مطاعم وجبات سريعة في العالم، وتأسستا في منتصف القرن العشرين. ومنذ تأسيسهما، كانت، ولا تزال، المنافسة بينهما مشتعلة. ولكن بعد حدوث العديد من المشاكل الإدارية في "برجر كينج"، نجحت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" في السيطرة على الساحة.

10 - Coke و Pepsi

واحتلت المنافسة بين هاتين الشركتين رأس قائمة الشركات العالمية الأكثر تنافساً فيما بينها. وتخصص كل منهما في تصنيع المشروبات الغازية، ولكن غالباً ما استهدفت إعلانات "كوك" العائلات، فيما استهدفت "بيبسي" المستهلكين الشباب، والأصغر سناً. وبالرغم من هذا الاختلاف في التسويق، إلا أن الشركتين نجحتا في تحقيق مكاسب خيالية، تظل المنافسة بينهما قائمة.

اقرأ أيضاً:

صور تعرفك على أشخاص أطلقوا أهم الماركات العالمية في مختلف المجالات ولم نرهم من قبل!
آبل تتفوق على جميع الشركات في مبيعات موسم أعياد 2015
بالصور: 10 شركات عالمية اتسمت بالفشل في بداية مسيراتها ثم أثبتت العكس