• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيمس مكافوي

    • اسم الشهرة

      جيمس مكافوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أبريل 1979 (العمر 44 سنة)
      مدينة غلاسكو، اسكتلندا

    • التعليم

      جامعي - الأكاديمية الملكية الاسكتلندية للموسيقى والدراما

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      آن مارس داف (2011 - 2016)ليزا ليبراتي (2016 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يمتلك الممثل الاسكتلندي جيمس مكافوي موهبة فنية عظيمة جعلته واحد من أهم الممثلين، ومكنته موهبته تلك من أن يقدم دور شخص يملك 24 شخصية مختلفة في فيلم Split الذي يعد واحدًا من أنجح أفلامه على الإطلاق، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في السطور التالية.

حياة جيمس مكافوي ونشأته

هو ممثل اسكتلندي ولد في 21 أبريل عام 1979 في مدينة غلاسكو، والدها سائق حافلة وعامل بناء، ووالدته ممرضة نفسية اسمها إليزابيث وتوفيت عام 2018.

نشا جيمس كاثوليكي روماني، وانفصل والداه عندما كان في السابعة من عمره وتطلقا عندما كان في الحادية عشرة من عمره. عانت والدة جيمس من حالة صحية سيئة، لذا عاش مع أجداده لأمه ونشأ في منطقة درامشابيل، وكانت والدته تعيش معه بشكل متقطع.

يملك جيمس أخت صغيرة اسمها جوي، وأخ غير شقيق اسمه دونالد، ولم يكن على تواصل مع والده مطلقًا عندما كان صغيرًا.

التحق جيمس بمدرسة سانت توماس الثانوية الكاثوليكية، وفكر في أن يصبح كاهنًا وهو صغيرًا، لأنها كانت وسيلة لاستكشاف العالم من خلال العمل التبشيري، وفي أثناء دراسته كان يعمل في مخبز محلي.

انضم جيمس إلى البحرية الملكية وعُرض عليه فيما بعد أن يدرس في المعهد الملكي في اسكتلندا، ثم درس التمثيل في الأكاديمية الملكية الاسكتلندية للموسيقى والدراما، وبعد تخرجه عام 2000 انتقل إلى لندن.

في عام 2011 تزوج جيمس مكافوي من الممثلة آن مارس داف الذي تعرف عليها في أثناء العمل معًا في مسرحية Shameless ولديهما ابن معًا ولد في عام 2010. في عام 2016 أعلن الزوجان الطلاق، ولتقليل الاضطراب في حياة ابنهما تقاسما في البداية العيش في منزل في شمال لندن.

في عام 2022 أعلن أنه تزوج سرًا من شريكته ليزا ليبراتي بعد عدة سنوات من الشائعات التي لم يكن ينفها أو يؤكدها، حيث تزوجا في عام 2016 بعد الانتهاء من تصوير فيلم Split، وكانت زوجته تعمل مساعدة شخصية للمخرج إن نايت شامالان.

يعتبر جيمس نفسه شخصًا روحيًا، ولكنه لم يعد يمارس الكاثوليكية، ويستمتع بالموضوعات الخيالية، ففي سن الـ11 بدأ بقراءة الكتب الخيالية.

مشواره الفني

بدأ جيمس مكافوي التمثيل عندما كان عمره 15 عامًا، حيث ظهر في فيلم The Near Room عام 1995، وبعدها فقد اهتمامه بالتمثيل، والتحق بالأكاديمية البحرية، ثم طور اهتمامه بالتمثيل مرة أخرى ودرس في الأكاديمية الملكية الاسكتلندية للموسيقى والدراما.

في عام 2001 شارك في المسلسل الدرامي Band of Brothers وهو مسلسل قصير عن الحرب العالمية الثانية، وفي عام 2002 شارك في المسلسل التلفزيوني White Teeth المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه.

في عام 2003 شارك في مسلسل الخيال العلمي Frank Herbert's Children of Dune وحقق العمل نجاحًا كبيرًا، حيث يعد أحد المسلسلات الأعلى تقييمًا للقناة على الإطلاق، ثم شارك في المسلسل الدرامي State of Play ولعب دور مراسل صحفي.

شارك أيضًا في الفيلم الهندي البريطاني Bollywood Queen وعرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي الدولي. في عام 2004 شارك في فيلم Wimbledon، ثم لعب دور البطولة في فيلم Inside I'm Dancing.

في عام 2005 شارك في فيلم The Lion ، the Witch and the Wardrobe من إنتاج ديزني، وفي عام 2006 شارك في فيلم Starter for 10، وعلى الرغم من المراجعات النقدية الإيجابية فشل الفيلم في شباك التذاكر.

في عام 2006 شارك أيضًا في فيلم The Last King of Scotland وبسبب دوره في هذا الفيلم حصل على جائزة أفضل ممثل في بافتا، وحصل على ترشيح لجائزة أفضل ممثل في دور داعم، وجائزة أفضل فيلم بريطاني للعام.

في عام 2007 لعب دور البطولة في فيلم Becoming Jane وعرض الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ثم شارك في فيلم الحرب الرومانسي Atonement ويحكي عن العاشقين روبي وسيسيليا الذين انهاروا بعد أن اتهمته أختها الصغرى الغيورة زورًا بالاغتصاب.

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وتم ترشيحه ل7 جوائز أكاديمية، وأشاد النقاد بالفيلم.

في عام 2008 شارك في فيلم Wanted، وحقق الفيلم أكثر من 341 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 75 مليون دولار، وترشح لجائزة أفضل ممثل مساعد. في عام 2009 شارك في المسلسل الموسيقي Angelina Ballerina: The Next Steps.

في عام 2011 شارك في فيلم الرسوم المتحركة Gnomeo & Juliet، ثم شارك في فيلم The Conspirator، كما شارك في سلسلة أفلام X-Men.

في عام 2012 شارك في فيلم Filth وفاز بجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز الأفلام المستقلة البريطانية، ثم شارك بعد ذلك في عدة مسرحيات.

في عام 2014 أعاد تمثيل دوره كبروفيسور في فيلم X-Men وحقق الفيلم 747 مليون دولار، مما يجعله ثاني أعلى فيلم من حيث الإيرادات لهذا العام، ثم أعاد تمثيل دور في الفيلم ذاته في عام 2016.

لعب جيمس مكافوي دور البطولة في الفيلم الأمريكي Split وجسد شخصية رجل يعاني من اضطراب الهوية الانفصامية ويعيش مع 24 شخصية متميزة لا يمكن التفريق بينهما، وفي الوقت ذاته متكيفة مع بعضها البعض.

حقق جيمس نجاحًا عالميًا بسبب هذا الدور، وفي أثناء تمثيل العمل كسر جيمس يده في أحد المشاهد. حقق الفيلم أكثر من 140 مليون دولار إيرادات مقابل ميزانية قدرها 9 ملايين دولار أمريكي، مما يجعله الفيلم الأكثر ربحًا لعام 2017.

حصل جيمس على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثل من جمعية سان دييغو لنقاد السينما، وجائزة الشرير من جمعية سياتل لنقاد السينما، وعدة جوائز أخرى.

في عام 2018 شارك في فيلم Glass، وفي عام 2019 شارك في فيلم It Chapter Two وحقق الفيلم 473 مليون دولار.

لم يكن أحد يتوقع مني ان أصبح ممثلاً، فأنا ابن لسائق وامي ممرضة ، بالأضافة إلى أني إسكتلندي ، وطولي 170 سم و بشرتي شاحبة ولست وسيماً على الأطلاق ! أنا بالتأكيد لست بطلك المفضل مثل "براد بيت"

أهم الأعمال

  • فيلم The Last King of Scotland

  • فيلم Wanted

  • فيلم X-Men

  • فيلم Split

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة بافتا أفضل ممثل

  • جائزة بافتا أفضل ممثل مساعد

  • جائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز الأفلام المستقلة البريطانية

  • جائزة أفضل ممثل من جمعية سان دييغو لنقاد السينما

معلومات أخرى

  • كان مدمنًا لألعاب الفيديو