رجال أعمال نالوا لقب ملياردير دون أن يحصلوا على شهادة جامعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 فبراير 2021
رجال أعمال نالوا لقب ملياردير دون أن يحصلوا على شهادة جامعية
مقالات ذات صلة
إنشاء مشروع خاص: 5 خطوات للحصول عليه دون المخاطرة
الدخل السلبي طريقة الأثرياء لكسب المزيد من الأموال
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟

لا شك أن الشهادة الجامعية تضيف ثقلاً إلى السيرة الذاتية للشخص، إلا أنها ليست الوسيلة الوحيدة لتحقيقه النجاح، فالواقع أن هناك العديد من رجال الأعمال، والذين يُعتبرون من ضمن أغنى رجال العالم، جمعوا ثرواتهم الطائلة دون أن ينهوا دراستهم الجامعية.

أصحاب مليارات حققوا النجاح وجمعوا الثروة بدون شهادة جامعية

وفي هذا التقرير، نرصد لكم أبرز رجال الأعمال الذيت أثبتوا أن شهادة الجامعة ليست هي الشرط الوحيد للنجاح وكسب الأموال، حيث استطاعوا أن يصبحوا مليارديرات دون أن يمتلكوا شهادة جامعية:

لاري إليسون Larry Ellison (تُقدر ثروته بحوالي 85.5 مليار دولار)

لاري إليسون Larry Ellison هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل العملاقة، التي تُعتبر واحدة من أهم شركات التكنولوجيا العالمية التي تعمل في مجال صناعة البرمجيات، وتُقدر ثروة إليسون الحالية بنحو 85.5 مليون دولار، جمعها بنفسه من استثماراته المختلفة، والتي بدأها في سن صغيرة، حيث أنه لم يُكمل دراسته، بل والواقع أنه انسحب من جامعتين مختلفتين درس فيهما لفترة من الزمن، وهما جامعة شيكاغو وجامعة إلينوي.

جان كوم Jan Koum (تُقدر ثروته بحوالي 10 مليار دولار)

جان كوم Jan Koum هو الشريك المؤسس لتطبيق واتسآب، والذي يعتبر أشهر تطبيقات التراسل الفوري في العالم، والذي يستخدمه ملايين الأشخاص حول العالم بشكل يومي من أجل التواصل مع الآخرين، وقد درس جان كوم في جامعة سان خوسيه، إلا أنه انسحب منها ولم يُكمل دراسته فيها، وبدأ يعمل في مجال التطبيقات الذكية، والتي قادته إلى ابتكار تطبيق واتسآب، مع العلم أن ثروته الحالية تُقدر بنحو 10 مليار دولار.

بيل غيتس Bill Gates (تُقدر ثروته بنحو 129 مليار دولار)

قام بيل غيتس Bill Gates بتأسيس شركة مايكروسوفت الشهيرة في منتصف تسعينات القرن الماضي بالاشتراك مع بول آلان، ويُعتبر واحداً من أغنى أغنياء العالم، حيث تُقدر ثروته بحوالي 129 مليار دولار، وهو يمتلك وحده أكبر نصيب فردي من أسهم شركة مايكروسوفت والمُقدرة بنحو 9% من أسهمها المطروحة، وقد درس بيل غيتس في جامعة هارفارد لمدة عامين، قبل أن يترك الدراسة ويصنع أسطورته الخاصة كواحد من أهم رجال الأعمال والتكنولوجيا في العالم.

مايكل إس ديل Michael S. Dell (تُقدر ثروته بحوالي 41.8 مليار دولار)

مايكل إس ديل Michael S. Dell هو مؤسس شركة التقنيات الشهيرة ديل، والتي تعد واحدة من أهم شركات التكنولوجيا في العالم، وتحقق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها مبيعات ضخمة في العالم، وقد درس ديل في جامعة تكساس، إلا أنه انشغل خلال دراسته ببناء أجهزة الكمبيوتر الشخصية وبيعها، فقرر ترك الدراسة بعد سنته الجامعية الأولى، واستمر في عمله الذي جعل منه واحداً من أثرى أثرياء العالم، حيث تُقدر ثروته بنحو 41.8 مليار دولار.

رالف لورين Ralph Lauren (تُقدر ثروته بحوالي 6.7 مليار دولار)

رالف لورين Ralph Lauren هو المؤسس والرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي لإمبراطورية رالف لورين للأزياء، والتي تعد واحدة من أفخر علامات الملابس في العالم، والتي يرتدي أزيائها العديد من المشاهير حول العالم، وقد درس لوين الأعمال في كلية باروخ لمدة عامين، قبل أن يقرر ترك الدراسة والاستثمار في شغفه في تصميم الملابس، ليحقق نجاحاً باهراً في هذا المجال، حيث تبلغ ثروته الحالية حوالي 6.7 مليار دولار.

تيد تيرنر Ted Turner (تُقدر ثروته بحوالي 2.2 مليار دولار)

تيد تيرنر Ted Turner هو أحد أبطارة الترفيه في العالم، حيث أسس العديد من وسائل الإعلام الناجحة مثل قناة سي إن إن، إلى جانب امتلاكه شركات إنتاج فني ضخمة مثل استوديوهات يونيفيرسال لإنتاج الأفلام، ورغم أن تيرنر لم يكمل دراسته في جامعة براون، إلا أنه يعد من أنجح رجال الأعمال في العالم، وتُقدر ثروته الحالية بنحو 2.2 مليار دولار.

دافيد جيفن David Geffen (تُقدر ثروته بنحو 9.8 مليار دولار)

دافيد جيفن David Geffen هو رجل أعمال متعدد المواهب وشديد الثراء، فهو وكيل مواهب ومنتج أسطوانات موسيقية ومنتج تليفزيوني وسينمائي شهير، وهو ما ساعده على زيادة ثروته الخاصة، والتي تبلغ حالياً نحو 9.8 مليار دولار، مع العلم أن جيفن انسحب من جامعة تكساس ولم يُكمل تعليمه فيها من أجل بناء مستقبله.

ستيف جوبز Steve Jobs (ُقدرت ثروته بحوالي 10.2 مليار دولار)

يُعتبر الراحل ستيف جوبز Steve Jobs أحد المؤسسين الرئيسيين لشركة آبل العملاقة، وواحداً من أهم عباقرة التكنولوجيا الذين عرفهم العالم، حيث ساهم في تقديم العديد من الاختراعات التي لاقت نجاحاً كبيراً، وقد جمع جوبز ثروة ضخمة خلال حياته بلغت نحو 10.2 مليار دولار، مع العلم أنه لم يُكمل تعليمه، حيث ترك الدراسة في كلية ريد في بورتلاند بعد فصل دراسي واحد، واتجه إلى العمل في مجال التكنولوجيا.

مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg (تُقدر ثروته بنحو 102 مليار دولار)

برز اسم مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg ضمن أشهر رجال التكنولوجيا في العالم بعد تأسيسه موقع فيسبوك، الذي يُعتبر حالياً أشهر وأكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، والتي يتجاوز عدد مستخدميه حاجز المليار مستخدم، وقد ساعد نبوغ زوكربيرغ في البرمجيات إلى تركه الدراسة في جامعة هارفارد ليبدأ رحلة نجاحه مع فيسبوك، ويتحول خلال سنوات قليلة إلى واحد من أغنى رجال العالم، حيث تبلغ ثروته حالياً حوالي 102 مليار دولار.

تاي وارنر Ty Warner (تُقدر ثروته بحوالي 3.8 مليار دولار)

يُعتبر تاي وارنر Ty Warner واحداً من أبرز رجال الأعمال في العالم، حيث جمع الجزء الأكبر من ثروته الضخمة من ابتكاره العديد من الألعاب التي لاقت رواجاً كبيراً بين الأطفال، ومن ضمنها دمى Beanie Babies، إلى جانب أنه يمتلك فندق الفور سيزونز الفاخر في نيويورك، وتُقدر ثروة وارنر الحالية بحوالي 3.8 مليار دولار، مع العلم أنه لم يُكمل دراسته في كلية كالامازو لأنه لم يستطع تحمل تكاليفها آنذاك.